د. حسام محمود زكي أستاذ مساعد (مشارك) بكليتي التربية جامعة المنيا وجامعة الأمير سطام بن عبد العزيز

 

 

 

تحت رعاية سعادة عميد كلية التربية بوادي الدواسر وبالتنسيق ومشاركة سعادة مدير مركز التأهيل الشامل بوادي الدواسر أقامت وحدة خدمة المجتمع بكلية التربية ورشة عمل بعنوان " ذوو الاحتياجات الخاصة بين الخصائص وفنيات الإرشاد والعلاج " قدمها ... يوم الخميس 30/ 2/ 1440هــ  8/ 11/ 2018م الساعة العاشرة صباحا بمقر مركز التأهيل الشامل بمحافظة وادي الدواسر وبحضور سعادة رئيس قسم التربية الخاصة وسعادة منسق وحدة تطوير المجتمع بكلية التربية ولفيف من أعضاء المركز والعاملين فيه وعينة من نزلاء مركز التأهيل الشامل.

ولقد بدأت الورشة بعرض سعادة د. أحمد بنظرة تاريخية لذوي الاحتياجات الخاصة وكيفية الاهتمام بهم عبر العصور المتتالية بداية من الدولة الرومانية ثم الفراعنة في مصر وكذلك في القانون الإنجليزي إلى أن جاء الإسلام ليظلهم برعايته فقد قال تعالى: " لَّيْسَ عَلَى الْأَعْمَىٰ حَرَجٌ وَلَا عَلَى الْأَعْرَجِ حَرَجٌ وَلَا عَلَى الْمَرِيضِ حَرَجٌ " ثم تم عرض أبرز التصنيفات بخصوصهم حيث ذكر الفئات المتنوعة داخل التربية الخاصة في الجانب السلبي مثل:  الإعاقة: السمعية والبصرية والفكرية وكذلك الحركية إضافة لاضطراب التوحد والاضطرابات السلوكية واضطرابات النطق والتخاطب وكذلك الإعاقات المزدوجة كما تم تناول أبرز الخصائص لكل فئة من تلك الفئات.

ثم تم الانتقال للمحور الثاني في تلك الورشة وفدم فيها سعادة د. حسام محمود زكي الجانب التطبيقي الإرشادي وكيفية التعامل مع تلك الفئات بصورة عامة فبدأ بسؤال الحضور عما يعرفونه عن الإرشاد النفسي وتفاعل الحضور وأجابوا عن السؤال ثم تم عرض محاور الإرشاد الثلاثة وهي المرشد والطفل المضطرب والطريقة المستخدمة في الإرشاد ثم استفاض القول في طرق الإرشاد مع ذوي الاحتياجات الخاصة وتم توضيح أن تلك الطرق تتركز على عملية تعديل سلوك هؤلاء الأطفال كما تم الإشارة لأن الإرشاد النفسي ليس شرطا أن يقدم لذوي الاحتياجات الخاصة في الجانب السلبي فقط وإنما يقدم لذوي الاحتياجات الخاصة في الجانب الإيجابي أيضا لمساعدتهم في تنمية الجانب الإيجابي.

ولقد تم عرض بعض الفنيات المستخدمة في تعديل السلوك لذوي الاحتياجات الخاصة مثل فنية التعزيز وكذلك فنية العقاب ، والتشكيل والحديث الذاتي الإيجابي والاحتواء والاحتفاظ بدفتر لليوميات، ولقد تم عرض تلك الفنيات بصورة عملية مع ذكر الأمثلة على تطبيقات تلك الفنيات، كما تم تقديم بعض التدريبات العملية والتي شارك فيها الحضور الكرام من داخل مركز التأهيل الشامل؛ حيث تم تفعيل واستخدام تدريب أنا ضعيف / قوي، وكذلك تدريب وذكر أبرز ميزات الشخصية التي يمتلكها كل فرد من الحضور الكرام، ولقد شارك في ذلك التدريب مدير مركز التأهيل الشامل، كما تم فتح مناقشة عامة لأسئلة الحضور الكرام، وتمت الإجابة عليها من جانب مقدمي الورشة، كما شارك في ذلك سعادة رئيس قسم التربية الخاصة وسعادة منسق وحدة تطوير المجتمع بكلية التربية.

         وفي ختام الورشة تم تقديم الشكر من جانب إدارة المركز لإدارة كلية التربية وكذلك مقدمي الورشة، كما تم تقديم شهادات شكر وتقدير لهما إضافة لدرع شكر وتقدير للكلية.

 

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 28 مشاهدة
نشرت فى 13 نوفمبر 2018 بواسطة dr-hossam-zaki

د.حسام محمود زكي علي

dr-hossam-zaki
موقع شامل متنوع كما يركز على عرض الجانب النفسي السيكولوجي في بعض جوانب الحياة مع الاهتمام بالجانب الإيجابي والتركيز على كيفية تنمية الشخصية وهو لله عز وجل ولا نهدف من ورائه للربح المادي »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

219,546