الجمعية المصرية لصحة الاسرة

صحة الشباب و المراهقين و الصحة الانجابية

<!--<!--<!--[if gte mso 10]> <style> /* Style Definitions */ table.MsoNormalTable {mso-style-name:"Table Normal"; mso-tstyle-rowband-size:0; mso-tstyle-colband-size:0; mso-style-noshow:yes; mso-style-priority:99; mso-style-qformat:yes; mso-style-parent:""; mso-padding-alt:0in 5.4pt 0in 5.4pt; mso-para-margin:0in; mso-para-margin-bottom:.0001pt; mso-pagination:widow-orphan; font-size:11.0pt; font-family:"Calibri","sans-serif"; mso-ascii-font-family:Calibri; mso-ascii-theme-font:minor-latin; mso-fareast-font-family:"Times New Roman"; mso-fareast-theme-font:minor-fareast; mso-hansi-font-family:Calibri; mso-hansi-theme-font:minor-latin; mso-bidi-font-family:Arial; mso-bidi-theme-font:minor-bidi;} </style> <![endif]-->

 يتحدد نوع الجنين اذا كان ذكر أم أنثى .. حسب نوع الحيوان المنوي الذي يقوم بتلقيح البويضة .. فالحيوانات المنوية في كل سائل منوي يكون نصفها قادرا على إنجاب الذكور والنصف الآخر قادرا على إنجاب الإناث..

 

فكما نعلم فإن صفات الإنسان تتحدد عن طريق ما يسمى بالكروموزومات .. هذه الكروموزومات توجد في النواة في كل خلايا الجسم وتحمل الصفات الوراثية .. وكل خلية بها 23 زوجا من الكروموزومات .. نصفها من الأب ونصفها من الأم .. أما خلايا البويضة وخلايا الحيوان المنوي فتحمل نصف هذه الأزواج من الكروموزومات فقط .. بحيث إذا اتحدا فإن الجنين يحمل أزواج الكروموزومات كاملة ..

 

وأحد هذه الأزواج من الكروموزومات يسمى بالكروموزوم الجنسي لأنه هو الذي يحدد جنس أو نوع الإنسان .. سواء ذكر أو أنثى .. ونصف هذا الكروموزوم يكون من البويضة أي من الأم والنصف الآخر من الحيوان المنوي أي من الأب ..

 

والكروموزوم الجنسي إما أن يكون ما يطلق عليه Y  أو إما  X . وجميع البويضات تحمل الكروموزوم X أما الحيوانات المنوية فقد تحمل الكروموزوم Y أو الكروموزوم X . فإذا أتحدت البويضة ( وكلها X ) مع حيوان منوي يحمل الكروموزوم Y فإن الجنين سيحمل الكروموزومات YX أي أنه يكون ذكرا . أما إذا أتحدت البويضة مع حيوان منوي يحمل الكروموزوم X فإن الجنين يحمل الكروموزومات XX أي أنه يكون أنثى .

 

إذن فالذي يحدد جنس الجنين هو نوع الحيوان المنوي الذي يلقح البويضة.. وهذا أمر يحدده القدر.. ولا يمكن التحكم فيه .. وللآن لا توجد أي طريقة أو وسيلة يمكن من خلالها التحكم في نوع الجنين.

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 151 مشاهدة
نشرت فى 7 أغسطس 2012 بواسطة doctorsonline

ساحة النقاش

doctorsonline
»

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

101,401