م/ أحمد عبد المعطى محمد

مديرية الزراعة بكفرالشيخ

نجمة الميلاد

الورقة الكاملة الخضراء في أعلى الصورة تعني أنها نبتة دائمة الخضرة.
الشمس الملونة نصفها بالأسود والنصف الأخر أبيض تعني أنها تحتاج إلى ضوء معتدل.
قطرة الماء الملونة باللون الأزرق المعتدل الشدة تعني أنها تحتاج إلى ماء معتدل.

تنتشر هذه النباتات بشكل كبير في شهر كانون الأول من كل سنة وتعتبر رمز لعيد الميلاد ورأس السنة الميلادية ويعد هدية متحابة بين الناس حيث يوضع بكثرة حول شجرة الميلاد لتجانس ألوانه مع الشجرة ولون أوراقه الحمراء مع زينة الميلاد. 

 الاسم العلمي لهذه النبتة ايفوربيا Euphorbia

العائلة : ((Euphorbiaces

المنشأ: المكسيك ومدغشقر وإفريقية.

مواصفات النبتة: يبلغ متوسط ارتفاع الايفوربيا حوالي 60سم وإذا توالت بالرعاية قد تصل إلى 200سم تنمو بمعدل (30-45سم ) في فصل بداية فصل الخريف ثم يتوقف النمو عندما تبدأ بالإزهار في الخريف ويستمر أحيانا حتى فصل الشتاء.
بعد ظهور الأزهار  يحتاج النبات إلى ساعات من الظلام حتى تتشكل الأصبغة الحمراء في النقابات وهي الأوراق التي تقع أسفل الأزهار هذه الفترة تكون بشهر تشرين الثاني حيث يوضع النبات في مكان دافئ داخلي قليل الإضاءة حتى تتلون أوراقه باللون الأحمر مع مراعاة تعريضه للضوء بين فترة وأخرى كل ثلاث أيام تقريبا يعرض لضوء الشمس في الصباح  حيث أن تعريض النبات لإضاءة شديدة في هذه المرحلة يقلل من اللون الأحمر ويزيد من اخضرار الأوراق.
أزهار الايفوربيا صغيرة لا رائحة لها بينما تكمن جمالية هذه النبتة بأوراقها الحمراء اللون.

الإضاءة: يحتاج إلى إضاءة جيدة بعيدا عن أشعة الشمس المباشرة.

درجة الحرارة: تناسبه درجة حرارة ما بين ( 15-21درجة مئوية) ويتأذى من ارتفاع درجة الحرارة، وانخفاضها لدرجة الصقيع تؤدي إلى موته.

السقاية: تتم باعتدال أي تقريبا كل ثلاث أيام مع مراعاة  بقاء التربة رطبة أي نتفحص التربة بأصابع اليد حين نجدها جافة نعطيها ماء ، وتخفف السقاية بعد الإزهار وتروى كل أسبوع تقريبا.

السماد : نستخدم سماد سائل موجود في الصيدليات الزراعية ومحلات بيع الزهور وبضاف في فصلي  الخريف والشتاء كل 15 يوم .

الرطوبة الجوية: تحب الايفوربيا الرطوبة العالية لذلك ترش أوراقه بالماء، ويمكن ترطيبه بوضع الإناء في وعاء أخر اقل ارتفاع منه يحوي حصا مغمورة بالماء يشبه هذا الإناء السفلي الموجود بالصورة،بهذه الطريقة نكون قد أمنا الرطوبة للجزء السفلي من النبات.

 

 الكتل الصغيرة الخضراء العليا الموجودة في وسط الأوراق الحمراء هي أزهار الايفوربيا.

 التربة: التورب وهي تربة خفيفة تستخدم لأغلب النباتات الداخلية.

الإكثار : نأخذ عقلة طرفية تحوي بين 5 إل 6 أوراق ثم نأتي بسكين ويقشط الجزء السفلي من العقلة بشكل مائل ( أسفل الأوراق) ثم تزرع بإناء صغير وتوالى بالماء والسماد السائل في مكان دافئ.
يراعى كل سنة أو سنتين تغيير الإناء أي نقل النبات إلى أصيص اكبر ويكون ذلك في بداية فصل الصيف، مع الانتباه أن النبات سهل الكسر ويجب ضغط التربة جيداً حول التربة.

ملاحظة هامة

قد يسيل من هذا النبات سائل حليبي عندما تجرح او تقطع، ويتخثر هذا السائل عندما نرش الجرح بالماء، وهذا السائل قد يهيج الجلد الحساس لأذلك يفضل ارتداء الكفوف عند العمل بإكثار النبات.

المصدر: شبكة المعرفة الريفية
  • Currently 2/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
2 تصويتات / 344 مشاهدة
نشرت فى 4 إبريل 2013 بواسطة dewpoint
جارى التحميل

تسجيل الدخول

احمد عبد المعطى محمد مبروك

dewpoint
كلية الهندسة الزراعية مديرية الزراعة بكفرالشيخ الاقامة / دقلت - كفرالشيخ - جمهورية مصر العربية »

عدد زيارات الموقع

282,758