قام د. عزالدين أبوستيت، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، خلال زيارته الحالية للجزائر، وشريف عماري، وزير الفلاحة والتنمية الريفية والصيد البحري بالجزائر، بافتتاح الصالون الدولي للصيد البحري في دورته الثامنة بحضور والي ولاية وهران، والعديد من السفراء والهيئات الأجنبية، ويستضيف الصالون الدولي مصر كضيف شرف في دورته، وبمشاركة أكثر من 100 عارض من 11 جنسية مختلفة.

وعلى هامش فعاليات الصالون الدولي للصيد البحري وتربية المائيات، وقّع الوزير المصرى د/ أبوستيت ونظيره الجزائري على اتفاقية تعاون لإنشاء مزرعة سمكية نموذجية بولاية بشار بالجزائر لتربية المائيات، كما شارك في ورشة لعرض التجربة المصرية  حول الإبداع والبحث العلمي في تطوير شعبة الصيد البحري وتربية المائيات .
وأكد الوزير الجزائرى شريف عماري أن مذكرة التعاون جاءت دعمًا لمسار التعاون الذي يربط البلدين، وأنها لبنة مهمة في التعاون بينهما. وذكر أن الاتفاقية «فرصة لتفعيل التعاون الدولي مع مصر لما لها من تجربة رائدة في مجال تربية المائيات وهي فرصة لمستقبل زاهر للتعاون بين البلدين».
كما أوضح الوزير الجزائري أن الاتفاقية المشتركة التي وقعت لإنجاز مشروع لتربية المائيات بين الجزائر ومصر بولاية بشار، تعد إضافة مهمة للتعاون وتبادل الخبرات ضمن استراتيجية الجزائر في التنمية الوطنية، خاصة بمناطق الهضاب العليا والجنوب من خلال استغلال مشاريع تربية المائيات، مؤكدا أنه بإمكان الاتفاقية فتح فرص للتصدير نحو أفريقيا التي تعد سوقا واعدة.

 استعرض د/ عز الدين أبوستيت تجربة مصر في مجال التنمية المستدامة لتربية المائيات، وأشاد بالتطور الذي شهده مجال الصيد البحري وتربية المائيات بالجزائر، مؤكدا ثقته الكاملة بأن العلاقة مع الجزائر ستؤدي إلى تبادل الخبرات، والتعاون التجاري على جميع المستويات،، خاصة في الجانب الزراعي، موضحا أن المشروع الذي سيقام بالجزائر يهدف إلى نقل الخبرات المصرية في مجال تربية المائيات وتبادل الخبرات في إطلاق مشروعات مستقبلية تعتمد على أسس علمية . وذكر د/ عز الدين ابوستيت أن قطاع الثروة السمكية في مصر بلغ إنتاجه 1.8 مليون طن سنويا.

 

وقد رشح الأستاذ الدكتور/ خالد السيد رئيس الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية كلاً من:  المهندسة/ دعاء محمود شريف مدير عام الإدارة العامة للتطوير والإرشاد والدكتور/ أحمد سنى الدين مدير عام الإدارة العامة للمزارع  لتمثيل الهيئة فى الصالون الدولى للصيد البحرى وتربية المائيات بمدينة وهران بالجزائر.

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 50 مشاهدة
نشرت فى 8 نوفمبر 2019 بواسطة developguid

ساحة النقاش

الادارة العامة للتطوير والارشاد

developguid
هى إحدى الادارات التابعة للهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية للمشاركة يرجى الاتصال على : 22620118 (147,208) mail: [email protected] »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

181,908