داليا السيد حسين علي حسنين

بسم الله الرحمن الرحيم- الموقع يضم مجموعة متنوعة من المحتوى العلمي علما نافعا إخلاصا لله رب العالمين

بسم الله الرحمن الرحيم

.

رياض الصالحين... معا في روضة من رياض الجنة

قرءان كريم وحديث نبوي شريف.. وطاعة لأمر الله سبحانه وتعالى

.

باب التفكير في عظيم مخلوقات الله تعالى

.

يقول الله سبحانه وتعالى: "أَفَلَا يَنظُرُونَ إِلَى الْإِبِلِ كَيْفَ خُلِقَتْ. وَإِلَى السَّمَاءِ كَيْفَ رُفِعَتْ. وَإِلَى الْجِبَالِ كَيْفَ نُصِبَتْ. وَإِلَى الْأَرْضِ كَيْفَ سُطِحَتْ. فَذَكِّرْ إِنَّمَا أَنتَ مُذَكِّرٌ." الغاشية17-21

ويقول الله سبحانه وتعالى: "إِنَّ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَاخْتِلَافِ اللَّيْلِ وَالنَّهَارِ لَآيَاتٍ لِّأُولِي الْأَلْبَابِ. الَّذِينَ يَذْكُرُونَ اللَّهَ قِيَامًا وَقُعُودًا وَعَلَىٰ جُنُوبِهِمْ وَيَتَفَكَّرُونَ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ رَبَّنَا مَا خَلَقْتَ هَٰذَا بَاطِلًا سُبْحَانَكَ فَقِنَا عَذَابَ النَّارِ." آل عمران190-191

ويقول الله عز وجل: "أَفَلَمْ يَسِيرُوا فِي الْأَرْضِ فَتَكُونَ لَهُمْ قُلُوبٌ يَعْقِلُونَ بِهَا أَوْ آذَانٌ يَسْمَعُونَ بِهَا ۖ فَإِنَّهَا لَا تَعْمَى الْأَبْصَارُ وَلَٰكِن تَعْمَى الْقُلُوبُ الَّتِي فِي الصُّدُورِ." الحج46

.

عَنْ أبي موسى قَالَ: قَالَ رَسُول اللَّه صلى الله عليه وسلم: إِنَّ مَثَل مَا بعَثني اللَّه بِهِ منَ الْهُدَى والْعلْمِ كَمَثَلَ غَيْثٍ أَصَاب أَرْضاً فكَانَتْ طَائِفَةٌ طَيبَةٌ، قبِلَتِ الْمَاءَ فأَنْبَتتِ الْكلأَ والْعُشْبَ الْكَثِيرَ، وَكَانَ مِنْهَا أَجَادِبُ أَمسكَتِ الماءَ، فَنَفَعَ اللَّه بِهَا النَّاس فَشَربُوا مِنْهَا وسَقَوْا وَزَرَعَوا. وأَصَابَ طَائِفَةٌ مِنْهَا أُخْرَى، إِنَّمَا هِيَ قِيعانٌ لا تُمْسِكُ مَاءً وَلا تُنْبِتُ كَلأ فَذَلِكَ مَثَلُ مَنْ فَقُهَ فِي دِينَ اللَّه، وَنَفَعَه بمَا بعَثَنِي اللَّه بِهِ، فَعَلِمَ وعَلَّمَ، وَمثلُ مَنْ لَمْ يَرْفَعْ بِذلِكَ رَأْساً وِلَمْ يَقْبَلْ هُدَى اللَّهِ الَّذِي أُرْسِلْتُ بِهِ. متفقٌ عَلَيهِ.

.

هي عبادة التفكر

فالتفكير عبادة... أبسط شيء وأول شيء يفعله الإنسان ويأخذ عليه حسنات كثيرة.. ويضاعف الله لمن يشاء... فاجعله خيرا وتَفَكُرَّا في الله سبحانه وتعالى وفي خلق الله جل وعلا.

.

التفكير نوع من معالجة المعلومات والمعرفة التي تتلقاها من حواسك المختلفة (أذن وعين وشم وتذوق ولمس...)، فأنت ترى وتتعامل مع الإبل، والسماء، والجبال، والأرض، والليل والنهار، وكل ما في السماوات والأرض حولك، ثم تعالج وتفكر في هذه المعلومات تَفَكُرَّا في عظيم خلق الله سبحانه وتعالى.. كيف أبدع الخالق، والحكمة العظيمة من هذا الخلق المبدع المحكم ... وكيف يمكنك أن تعبد الله سبحانه وتعالى بشكل أفضل بالعمل الصالح في كل هذه المعلومات (العمل الصالح الذي يرضي الله سبحانه وتعالى نفعا حلالا وتنمية وإعمار وحفظ وأمانة) فحتما مع وجود هذه النعم بين يدي الإنسان وتمتعه بها وسعادته فيها تكون لله سبحانه وتعالى حكمة كبيرة ينعم بها على خلقه في كل لحظة من حياته.

.

فكن أنت الطائفة الطيبة التي قال عنها سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم كالأرض الطيبة التي قبلت الماء وأنبتت الكلأ والعشب الكثير بإذن ربها.. لأنها عالجته وفهمته وأدركته وطبقت ما فيه من علم نافع فإنتفعت بالحق ونفعت غيرها بالخير الكثير.

.

قَالَ عمر بن عبد العزيز: الفكرة فِي نعم الله من أفضل الْعِبَادَة . وَقَالَ بشر: لَو فكر النَّاس فِي عَظمَة الله مَا عصوه.

قال ابن القيم رحمه الله : " قَالَ الْفضيل: التفكر مرْآة تريك حَسَنَاتك وسيئاتك . وَكَانَ سُفْيَان كثيرا مَا يتَمَثَّل: إِذا الْمَرْء كَانَت لَهُ فكرة ... فَفِي كل شَيْء لَهُ عِبْرَة.

وقال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله : " الْقِرَاءَةُ الْقَلِيلَةُ بِتَفَكُّرٍ : أَفْضَلُ مِنْ الْكَثِيرَةِ بِلَا تَفَكُّرٍ ، وَهُوَ الْمَنْصُوصُ عَنْ الصَّحَابَةِ صَرِيحًا.

 

التفكير هو أساس كل عمل قلبي ويتحقق في الحواس والجوارح.. ويساعد الإنسان على تثبيت نيته وإخلاصها لله رب العالمين. فقد جعل الله سبحانه وتعالى التفكير السليم المستقيم يصل بالإنسان إلى الإيمان بخالقه سبحانه وتعالى ومعرفة حقيقة خلقه والهدف من خلقه "وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالْإِنسَ إِلَّا لِيَعْبُدُونِ." الذاريات56

والتفكر هنا يشمل فروع العلم كله، لأن من يفكر حتما سوف يحتاج أن يعلم أكثر ويتعلم، فسوف يبحث في جميع فروع العلم عما يفكر فيه مهتديا بالقرءان الكريم والسنة النبوية الشريفة وما جاء فيهما من علم وهدى ونور لكي يكون أكثر فكرا وأكثر علما وأكثر تطبيقا ونفعا.

.

عندما تتحلى بهذا الخُلُق الكريم لله سبحانه وتعالى:

سوف تذكر بنفسك وتُذَكِّر غيرك بعبادة التفكر في عظيم خلق الله علما وتعلما في وحدة واحدة مترابطة... فكرا وعملا- فالذكرى هنا أعلى من كونها قول أو تذكير، لكنها تأخذ صورة حث على العلم والعمل تفكرا في خلق الله سبحانه وتعالى، وتنتقل لتكون إستفادة مما سخره الله سبحانه وتعالى للإنسان فعلا وشكرا لله رب العالمين.. عندما يعلم الإنسان من قلبه هذا وينتقل إلى إدراكه وحواسه وتصرفاته يزداد إيمانا بالله سبحانه وتعالى وعبادة.

.

سوف تبحث عن طرق تطبيق هذا التفكر، فيمكن أن يكون في التفكر في الطبيعة الجميلة حولك التي خلقها الله سبحانه وتعالى في سماء مبدعة وأرض مستوية تحملك وزروع تتنفس وكائنات تسبح بحمد ربها.

قد تقرأ عن التفكير، وقد تتعلم طرقه ومناهجه المستقيمة، وقد تذهب إلى مكان يتميز بمظاهر طبيعية من خلق الله سبحانه وتعالى فتكون رؤيتك فيها قريبة من تدبرك، وقد تبحث عن مكان هاديء يعينك فيه الله سبحانه وتعالى عن تفكر وتدبر ووضع منهجية عمل وجدية في حياتك... قد تسيح في الأرض سياحة تبحث عن علم ومعرفة نافعة.... لكي تعبد الله بشكل أفضل وأعلى.

وحتما سوف تصل إلى أن الحياة الآخرة هي مستقر الإنسان وحياته الفعلية لأنها أطول وأبقى.. فسوف تخطط وتعمل لكي تُؤَمِّن هذه الحياة الخالدة خشية وحبا لله سبحانه وتعالى.

.

التفكير الإيجابي المنتج النافع هو ما يسير بإستقامة نحو عبادة الله سبحانه وتعالى في كل ما هو خير... وهذا يجعل الإنسان يفكر في طرق التعامل والإستخدام المثلى مع كل مفردات الحياة سواء كانت بشرية (لأن البشر على رأس الإهتمامات) أو غير بشرية مدركا لحقائق الخلق والمخلوقات حوله.. كل تبعا لطبيعته ومتطلباته التي جعلها لهم ربهم رب العالمين.

.

عندما تبحث عما يحبه الله سبحانه وتعالى في كل أمر لكي تفعله فتكون أقرب له جل وعلا، سوف تتغير الأمور حولك وتُنَقَّى من الشوائب، لكي تهدأ حياتك فتستطيع أن تعبد ربك بشكل أفضل، ومنها تصل إلى نقطة الهدف لديك وهي جنة الآخرة.. جنة الرحمن التي أعدها الله سبحانه وتعالى لعباده المؤمنين الصالحين.

.

وتذكر! أنك عندما تُيَسِّر وتُمَهِّد شيء للناس لكي يعملوا ويعلموا بشكل أفضل، (والتيسير هنا أو التنظيم والتمهيد يشمل هنا كل المجالات النافعة)، فأنت تعينهم على عبادة الله سبحانه وتعالى بشكل أكثر رسوخا وثباتا، وبالتالي تحفظ لهم فوزهم في الآخرة ونجاتهم من العذاب فيها، وتحفظ إرضاء الله سبحانه وتعالى في نفسك وفيهم.

.

اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم تسليما كثيرا

الحمد لله رب العالمين

.

#نحو_رضا_الله_نسعى

سيدنا #محمد_رسول_الله صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم

#طائعين  

#رياض_الصالحين للإمام النووي (أبو زكريا يحيى بن شرف النووي)

.

داليا السيد

daliaelsayed18

داليا السيد حسين علي حسنين مترجم لغة إنجليزية من المنزل أدرس في معهد إعداد الدعاة بالإسكندرية حاصلة على بكالوريوس العلوم- ودبلوم السياسات الإدارية لغير التجاريين الحمد لله رب العالمين لا إله إلا الله محمد رسول الله

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 12 مشاهدة

داليا السيد حسين علي حسنين

daliaelsayed18
بسم الله الرحمن الرحيم مرحبا بكم... أهلا وسهلا الموقع يقدم محتوى علمي علما نافعا إخلاصا لله رب العالمين أتمنى أعلى إستفادة لكم تحياتي »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

2,426