داليا السيد حسين علي حسنين

بسم الله الرحمن الرحيم- الموقع يضم مجموعة متنوعة من المحتوى العلمي علما نافعا إخلاصا لله رب العالمين

بسم الله الرحمن الرحيم

.

رياض الصالحين... معا في روضة من رياض الجنة

قرءان كريم وحديث نبوي شريف.. وطاعة لأمر الله سبحانه وتعالى

.

باب التقوى

.

يقول ربنا سبحانه وتعالى: "يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ حَقَّ تُقَاتِهِ وَلَا تَمُوتُنَّ إِلَّا وَأَنتُم مُّسْلِمُونَ." آل عمران102

ويقول الله عز وجل: "يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَقُولُوا قَوْلًا سَدِيدًا." الأحزاب70

.

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قيل: يا رسول الله! من أكرم الناس؟ قال: أتقاهم. فقالوا: ليس عن هذا نسألك. قال: فيوسف نبي الله بن نبي الله بن نبي الله بن خليل الله. قالوا: ليس عن هذا نسألك. قال: فعن معادن العرب تسألوني؟ خِيارُهم في الجاهلية خِيارُهم في الإسلام إذا فَقُهُوا. متفق عليه.

وعن أبي طريف عدي بن حاتم الطائي رضي الله عنه قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: من حلف على يمين ثم رأى أتقى لله منها فَلْيَأتِ التقوى. رواه مسلم.

وعن ابن مسعود رضي الله عنه، أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يقول: اللهم إني أسألك الهدى والتقى والعفاف والغنى. رواه مسلم

.

معنى التقوى: بَيَّن ابن منظور أنَّ معنى وقاه الله وقياً ووقاية: صانه، تقول: وقيت الشيء أقيه: إذا صنته وسترته من الأذى، وتوقَّى، واتقى بمعنى. والوقاء والوقاء والوقاية: كلّ ما وفيت به شيئاً، ووقاك الله شرَّ فلان وقاية، أي: حفظك.

قال الشيخ عبد الله العزيز بن عبد الله بن باز رحمه الله: "تقوى الله سبحانه، هي عبادته، بفعل الأوامر وترك النواهي عن خوف من الله وعن رغبة فيما عنده، وعن خشية له سبحانه، وعن تعظيم لحرماته، وعن محبة صادقة له سبحانه ولرسوله - صلى الله عليه وسلم.

.

التقوى تبدأ من القلب وتنتقل فتترجم في الفكر والقول والفعل، فالقلب عضو محوري لدى الإنسان وعليه أن يراقبه وينقيه أولا بأول، ليضمن أنه صافيا يستطيع أن يتلقى الحق ويفهمه وأن يرى النور من الله سبحانه وتعالى فيهتدي به في طريق حياته ويرى مواضع سيره في كل شئونه... فيقبل الحق ويُسَلِّم لكل أمر الله سبحانه وتعالى ورسوله سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم أيا كانت توجهات الإنسان نفسه، ففي أمر الله سبحانه وتعالى الخير كله، وفي خير الله سبحانه وتعالى الكثير من السعة والطرق والخيارات التي يمكن بها للإنسان أن يحقق ما يريد من أهداف وأنشطة لتكون مستقيمة ولتكون حلالا طيبا... والمهم أن يبحث المرء ويجتهد لكي يصل بعون الله وفضله.

.

وهناك التقوى في القول، بالقول السديد بأن يقل خيرا أو ليصمت، وبأن يقول ما يتطلبه الموقف من إستقامة ونصح وتواد.

والتقوى في الفعل في مناولة الأمور فإذا رأى أمر أن فيه التقوى، ثم رأى أمر بعد ذلك أتقى منه، فليأتِ الأتقى فيما رأى، حتى إن كان ذلك في اليمين، فالأتقى أكرم عند الله سبحانه وتعالى.. ومن هذا يتطور الإنسان ويرتقي بالتدريج في شخصه وفي أعماله ونتائج أعماله، فكلما حافظ الإنسان على الأفضل والأقرب إلى رضا الله سبحانه وتعالى حبا وخشية، كلما كان أعلى عبادة لله رب العالمين وأفضل في أداء الدور الذي خلقه الله سبحانه وتعالى له في الأرض، وفي هذا قرب كبير من رب الكون جل وعلا.... ومن يكون قريبا من ربه يكفيه ويغنيه عمن سواه.

.

فإذا قام بفريضة كريمة مثل الصلاة والصيام والزكاة والحج، فسوف يجد نفسها يريد أن يتقنها ويقدمها بين يدي الله سبحانه وتعالى في أحسن صورة فيؤدي أركانها وسننها والمستحب فيها لكي يراها الله سبحانه وتعالى فيرضى عنه، ويتجنب كل ما لا يرضي الله في أداءه بقلبه وأعماله قولا وفعلا. وإذا تعامل مع الأفراد سواء في منزله أو في خارجه، سيعلم أن عليه واجب وله حق وأنه شريك في هذا المكان الذي يتواجد فيه وأن الله سبحانه وتعالى سوف يسأله عن تحمله لهذه المسئولية هل وَفَّاها أم لا، فيملآ قلبه بتقوى الله سبحانه وتعالى لكي يتعامل بخُلُق حَسِن وبإستقامة مُحافِظاً على منظومة الحقوق والواجبات التي تُرضي الله سبحانه وتعالى. وإذا درس سيجد أن أمانة العلم تلقيا وتطبيقا وتعليما للغير حتما تتطلب إتقان وإحسان وزيادة في التعلم والتطبيق، وتتطلب تزامنا مع ذلك خشية من الله سبحانه وتعالى. وإذا عمل سيجد أن بين يديه أمانة أداء الخدمة للغير أو المنفعة التي يتبادلها مع غيره ليحصل على مقابل مال حلال، فعليه أن يؤدي هذه الأمانة بحقها ويجتهد ويجد فيحافظ على نفسه قلبا وقالبا ويحافظ على الوقت والموارد بأنواعها وينفقها في محلها بل ويُعَظِّم الإستفادة منها قدر إمكانه أحيانا لأنه مُحَاسَب عليها.

.

عندما تتحلى بهذا الخُلُق الكريم لله سبحانه وتعالى:

سوف تجعل قلبك ممتلئا بعبادة الله وحبه وخشيته، ومن هذا القلب المُخْبِت لله رب العالمين سوف تتحرك وتختار الأقرب إلى رضا الله سبحانه وتعالى، لتكون "وَأَمَّا مَنْ خَافَ مَقَامَ رَبِّهِ وَنَهَى النَّفْسَ عَنِ الْهَوَىٰ. فَإِنَّ الْجَنَّةَ هِيَ الْمَأْوَىٰ." النازعات40-41

سوف تخشى الله سبحانه وتعالى من قلبك وتعقل ماهية الأمور التي تتعامل فيها وتقابلك في شتى مجالات حياتك، ثم تحدد ما الذي يرضي الله سبحانه وتعالى فتختاره وتعمل به ناهياً نفسك عن هواها أو ميلها.

أو أنك سوف تضع في قلبك من البداية أن ما تريد وما تهوى هو ما يأمر به الله سبحانه وتعالى، فتنحي أي هوى ليكون هواك هو ما يرضي الله سبحانه وتعالى، فيعطيك الله سبحانه وتعالى من فضله ما لا تتوقع من رضا وخير.

ستعلم أن تقوى الله سبحانه وتعالى سوف تبدأ معك من البداية في الإكتساب، وتسير معك في الإنفاق، ثم في الشكر حتى تصل بك إلى الجزاء عند الله رب العالمين.

.

اللهم ربنا آتِ نفوسنا تقواها، وزكها أنت خير من زَكَّاها، أنت وليها ومولاها

اللهم إنا نسألك الجنة ونعيمها، ونعوذ بك من النار وعذابها

.

#نحو_رضا_الله_نسعى

سيدنا #محمد_رسول_الله صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم

#طائعين   

#رياض_الصالحين للإمام النووي (أبو زكريا يحيى بن شرف النووي)

.

داليا السيد

daliaelsayed18

داليا السيد حسين علي حسنين مترجم لغة إنجليزية من المنزل حاصلة على بكالوريوس العلوم- ودبلوم السياسات الإدارية لغير التجاريين الحمد لله رب العالمين لا إله إلا الله محمد رسول الله

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 19 مشاهدة
نشرت فى 30 يناير 2019 بواسطة daliaelsayed18

داليا السيد حسين علي حسنين

daliaelsayed18
بسم الله الرحمن الرحيم مرحبا بكم... أهلا وسهلا الموقع يقدم محتوى علمي علما نافعا إخلاصا لله رب العالمين أتمنى أعلى إستفادة لكم تحياتي »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

3,799