بصل    ONION:

 

                                      

 

قال رسول الله (صلى الله عليه وآله): (إذا دخلتم بلاداً فكلوا من بصلها يطرد عنكم وباءها)، وقال في حديث آخر: (إذا دخلتم بلدة وبيتاً فخفتم وباءها فعليكم ببصلها فإنه يجلي البصر وينقي الشعر ويزيد في ماء الصلب ويزيد في الخطا ويذهب بالحماء - وهو السواد في الوجه - والإعياء أيضاً).

- وعنه (صلى الله عليه وآله) أيضاً: (ويذهب بالنصب ويشد العضد ويزيد في الماء ويذهب بالحمى).

ينتمي البصل الى فصيلة الثوم وقد تم استخدامه منذ فجر التاريخ لمحاربة نزلات البرد ولقتل الجراثيم ولعلاج الجروح ولتخفيف الآم. ولان البصل يحتوي على مواد تحافظ على سوائل الجسم وتقضي على البكتيريا. فان للبصل فائدة كبيرة في علاج الجروح والحروق, ان الابخرة التي تتصاعد من البصل والتي تجعل الشخص يبدو وانه يبكي هي نفسها التي تخفف الاحتقان والسعال. ومن ثم اذا شعر الشخص بقرب الاصابة بالاحتقان, فليقم بتناول ثمرة بصل. وعند الاصابة بالسعال فانه يمكن خلط عصير البصل مع العسل وتناوله حيث يعد هذا الخليط احد العلاجات الشافية لكثير من الامراض. كما ان هذا الخليط يعمل كطارد للبلغم. ويستعمل البريطانيون البصل لعلاج نوبات الربو ويتم ذلك بنقع شرحات البصل الرقيقة في العسل طوال الليل, ثم يتم تناول الشراب الناتج عنه اربع مرات يوميا.

ومنذ قرون عديدة استعمل البصل كعلاج اساسي للجروح والحروق, وكانت لبخات البصل تستخدم لتحفيز التئام الجروح وللحماية من العدوى البكتيرية. ولعمل لبخة بصل عليك اتباع التالي:

تقطع ثمرة البصل الى قطع صغيرة او خلطها في الخرط ثم توضع في ضمادة قطنية ناعمة,و ثم توضع هذه الضمادة على المنطقة المصابة مباشرة. يتم تكرار هذه العملية كل ساعة مع تغيير الضمادات الى ان يشعر الشخص بالراحة. والسر في هذا النوع من اللبخات هو في فاعلية البصل وذلك لسببان. الاول ان البصل يقوم بطرد الماء من الجروح كما يساعد على القضاء على البكتيريا  والثاني انه مثل الثوم يحتوي على مركبات مطهرة تقضي على الجراثيم. ولاحتواء البصل على قدر كبير من مركبات الكبريت التي تعمل عمل المضادات الحيوية, لذلك فان من الممكن استخدام البصل في علاج الدمامل وذلك بغسلها بعد التخلص من الصديد بماء البصل والماء.

كما عرف البصل على انه يساعد في حالات الشد العضلي حيث توضع لبخة من البصل في موضع الشد العضلي. اما طريقة تحضيرها فهو كالتالي: يتم خلط البصل المقطع ببعض الملح, ثم يلف الخليط في قطعة من الشاش ويوضع على مكان الالم.

هناك الكثيلر من الناس من لا يعلم ان العديد من الادوية الخاصة بعلاج الصلع يعتمد تكوينها على البصل. ويمكن للانسان ان يدلك راسه بعصير البصل ثم الجلوس تحت الشمس لبعض الوقت. وهناك وصفة اخرى يمكن استخدامها وهي كالتالي: قم بخلط ملعقة كبيرة من العسل بجرعة من شراب الشعير مع عصير ثمرة بصل واحدة, ثم تدلك فروة الراس بها ومن ثم يغطى الراس  كل ليلة.

في دراسة قام بها باحثون هولنديون، نشرتها مجلة (الأفكار الصحية) الصادرة في أمريكا، ثبت علمياً أن تناول نصف بصلة متوسطة يومياً يقلل من خطر الإصابة بمرض سرطان المعدة.

فقد لوحظ انخفاضاً في احتمالات الإصابة بهذا المرض الخطير لدى آكلي البصل مقارنة بأولئك الذين لا يأكلونه مطلقاً.

عزا الباحثون ذلك إلى المركبات الكبريتية اللاذعة المتوفرة في البصل، فإن لهذه المركبات قدرة على مهاجمة بكتريا (هيليكو باكتر بايلوري) المسببة للقرحة وبالتالي قد تساعد في منع تطور الإصابة في سرطان المعدة الذي يصيب أكثر النساء بمقدار الضعف.

 

dalalsadeya

دلال سعدية

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 1235 مشاهدة
نشرت فى 25 ديسمبر 2012 بواسطة dalalsadeya

ساحة النقاش

yassen2010

شكرا

دلال سعدية

dalalsadeya
الموقع المفضل »
جارى التحميل

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

333,524