موقع الخبيرالدكتور / حمادة صلاح صالح صاحب بيت الخبرة الامناء الاستشاريون للخبرة والتقييمالمعتمد للتقييم بالبنك المركزي

موقع متميز لفرادة التخصص فى التقييم وكافة الخدمات اﻻستشارية للبنوك والشركات والبيع بالمزاد العلنى

 

منذ أن استأنفت الصين التسجيل الموحد للعلامات التجارية في أول نوفمبر 1979، شهدت حماية العلامات التجارية تقدما ملحوظا. ففي أول مارس 1983، بدأ تطبيق ((قانون العلامات التجارية)). ومن أجل تنسيق تطبيق هذا القانون، أصدرت الحكومة الصينية ((اللوائح التفصيلية لتنفيذ العلامات التجارية)) في مارس 1983، ثم أجرت أول تعديل في عام 1988. في فبراير 1993، أجرت اللجنة الدائمة للمجلس الوطني لنواب الشعب تعديلا لأول مرة لـ ((قانون العلامات التجارية))، بحيث أدرجت علامات الخدمات في نطاق حماية العلامات التجارية، مما عزز أعمال المكافحة ضد عمليات انتهاك حقوق العلامات التجارية وتزييفها. فأدى ذلك إلى تحسين إجراءات تسجيل العلامات التجارية. في يوليو 1993، أجرت الحكومة الصينية تعديلا لـ ((اللوائح التفصيلية لتنفيذ العلامات التجارية)) للمرة الثانية وأدرجت العلامات الجماعية وعلامات الشهادة ضمن العلامات التجارية تحت حماية القانون، وأضافت إليها نصوصا تتعلق بحماية "العلامات التجارية المعروفة لدى عامة الشعب".

في أكتوبر 2001 ، أجرت اللجنة الدائمة للمجلس الوطني لنواب الشعب تعديلا على ((قانون العلامات التجارية)) للمرة الثانية، وأدرجت علامات ثلاثية الإبعاد وعلامات ملونة في حدود حماية العلامات التجارية، وعززت حماية العلامات التجارية المشهورة، بحيث تم تحديد لحماية العلامات الجغرافية بنظام العلامات التجارية، وزيادة الفحص القضائي لعملية تصديق حقوق العلامات التجارية، الأمر الذي شدد من تسديد الضرب إلى عمليات انتهاك حقوق العلامات التجارية وتزييفها، وجعل نصوص ما ورد في ((قانون العلامات التجارية)) الصيني تتطابق مع مبادئ ((الاتفاقية بشأن المجالات التجارية لحقوق الملكية الفكرية)) لمنظمة التجارة العالمية.وفي أغسطس 2002، أجرت الحكومة الصينية تعديلا آخر لـ ((اللوائح التفصيلية لتنفيذ قانون العلامات التجارية))، وتغير اسمها إلى ((لوائح تنفيذ قانون العلامات التجارية)) .

طبقا لما ورد في ((قانون العلامات التجارية)) و((لوائح تنفيذ قانون العلامات التجارية))، وضعت وعدلت مصلحة الدولة للصناعة والتجارة عـدة أحكام ولوائح بما في ذلك ((لوائح تقييم العلامات التجاريـة))، و((نصوص تحديد وحمايـة العلامات التجاريـة المشهورة))، و(( إجراءات إدارة وتسجيل العلامات الجماعيـة وعلامات التصديق))، و((إجراءات تنفيذ اتفاقيـة مدريد بشأن التسجيل الدولـي للعلامات التجارية))، و((إجراءات إدارة طباعة العلامات التجارية)).

تماشيا مع التحسين في النظام القانوني للعلامات التجارية باستمرار، وارتفاع الوعي الاجتماعي حيال العلامات التجارية في الصين مع مرور الأيام، شهد حجم طلبات تسجيل العلامات التجارية في الصين تطورا جياشا في السنوات الأخيرة. ففي عام 1980، كان عدد هذه الطلبات نحو 20 ألف طلب فقط. وفي عام 1993، وصل إلى 132 ألف طلب. أما في الـ5 سنوات بين عامي 2000 و2004 ، فقد تجاوز حجم طلبات تسجيل العلامات التجاريـة فـي الصين 200 ألف و300 ألف و400 ألف و500 ألف على التوالي. فوصل مجمل عدد الطلبات إلى 91ر1 مليون، بزيادة 256 ألف عما كان في العشرين سنـة بين عامـي1980 و1999 ويشكل 6ر53٪ مما كان في الخمسة والعشرين عاما بين عامي 1980و2004. وقد بلغ عدد طلبات تسجيل العلامات التجارية 588 ألفا في عام 2004 بزيادة 136 ألف طلب عن العام الأسبق، نسبة الزيادة حوالي 30٪. وكان هذا الرقم يعادل 17ر2 ضعف رقم عام 2001 الذي انضمت فيه الصين إلى منظمة التجارة العالمية. وبنهاية عام 2004، بلغ إجمالي العلامات التجارية المسجلة في الصين 24ر2 مليون.

بفضل تحسن ظروف الاستثمار في الصين باستمرار، وخاصة بعد انضمامها إلى منظمة التجارية العالمية، ازداد عدد طلبات وتسجيل العلامات التجارية للبلدان الأجنبية في الصين ازديادا مستمرا. في عام 1982، كان عدد طلبات تسجيل العلامات التجارية للبلدان الأجنبية في الصين 1565، ثم تجاوز العدد 20 ألف طلب في عام 1993 فوصل إلى اكثر من 60 ألفا عام 2004. وقبل عام 1979، كان عدد الدول والمناطق التي طلبت تسجيل علامات تجارية في الصين 20 فقط. ووصل مجمل عدد العلامات التجارية المسجلة 5130. أما بنهاية عام 2004، فازداد عدد الدول والمناطق التي طلبت تسجيل علامات تجارية في الصين إلى 129. ووصل مجمل عدد العلامات التجارية المسجلة 403 آلاف، بزيادة 79 ضعفا تقريبا عما في عام 1979 ومشكلا 18٪ من إجمالي العلامات التجارية الصينية المسجلة .

منذ انضمام الصين إلى ((اتفاقيـة باريس لحماية حقوق الملكية الصناعيـة))، والحكومـة الصينيـة تفي بنشاط بالتزاماتها الدولية لحماية العلامات التجارية ذائعـة الصيت، بحيث قررت مصلحة الدولة للصناعـة والتجارة تحديد اكثر من 400 علامة تجارية مشهورة من خلال قضايا اعتراض العلامات التجارية ونزاعات العلامات التجارية وإدارة العلامات التجارية، مما حمى الحقوق والمصالح المشروعة لأصحاب حقوق العلامات التجارية ذائعة الصيت في داخل البلاد وخارجها. في عام 2004 وحده، عملت هذه المصلحة على تحديد وحماية 153 علامة تجارية ذائعة الصيت بما فيها 28 علامة تجارية ذائعة الصيت لمؤسسات أجنبية. وفي نفس الوقت، ظلت الدوائر الصينية لإدارة الصناعة والتجارة على مختلف المستويات تعتبر العلامات التجارية ذائعة الصيت مركز ثقل في أعمالها لحماية العلامات التجارية. فتعزز حماية العلامات التجارية ذائعة الصيت وتسدد ضربات صارمة إلى مختلف أعمال انتهاك حقوق ومصالح العلامات التجارية ذائعة الصيت.

لسنوات عديدة، ظلت الدوائر الصينية لإدارة الصناعة والتجارة على مختلف المستويات، تطلق العنان لتفوق الشبكة الكاملة والإجراءات البسيطة والفعالية السريعة والفائقة في تنفيذ القانون الإداري للعلامات التجارية، وتؤدى بنشاط وظائفها في تنفيذ القانون الإداري، باعتبار حماية الحقوق الخاصة للعلامات التجارية المسجلة نواة، وقد تم التحقيق والمعالجة لأعداد كبيرة من قضايا انتهاك وتزييف العلامات التجارية، مما حمى بصورة فعالة الحقوق الخاصة للعلامات التجارية المسجلة لأصحابها في داخل الصين وخارجها، وصانت فعليا الحقوق والمصالح المشروعة للمستهلكين. وفي الفترة بين عامي 2001 و2004 فقط، حققت هذه الدوائر في 600ر169 قضية من مختلف الأنواع من مخالفات العلامات التجارية بما في ذلك 600ر56 قضية مخالفات بسيطة، و113 ألف قضية مخالفات انتهاك حقوق للعلامات التجارية المسجلة وتزييفها (ضمنها 12 ألف مخالفة تتعلق بانتهاك وتزييف علامات تجارية أجنبية)، وصادرت وألغت علامات تجارية انتهاكية ومزيفة بنحو 529 مليون قطعة (مجموعة)، وأحالت 286 قضية إلى الأجهزة القضائية وتورط فيها 300 شخص. وخاصة في عام 2004، وبمقتضى الترتيبات التي حددتها كل من حملة حماية حقوق الملكية الفكرية تحت إشراف مجلس الدولة ومشروع حملة حماية الحقوق الخاصة للعلامات التجارية المسجلة التي شنتها مصلحة الدولة للصناعة والتجارة، شنت الدوائر الصينية لإدارة الصناعة والتجارة في عموم البلاد ثلاث حملات تستهدف حماية الحقوق الخاصة للعلامات التجارية المسجلة، باعتبار قضايا حماية العلامات التجارية ذائعة الصيت والعلامات التجارية الأجنبية، وفحص وضبط قضايا انتهاك العلامات التجارية للمواد الغذائية والأدوية قواما، الأمر الذي حمى الحقوق الخاصة للعلامات التجارية المسجلة على نحو فعال. وحسب الإحصاءات، في عام 2004، ضبطت هذه الدوائر 51851 قضية مخالفة للعلامات التجارية، بما فيها 5494 قضية مخالفة تتعلق بالعلامات التجارية الأجنبية بزيادة 6ر1 ضعف عن عام 2003. ومـن هذه القضايا 680ر11 قضية مـن المخالفات البسيطة و40171 قضية من المخالفات الخطيرة لانتهاك وتزييف العلامات التجارية، بزيادة 66ر51٪ عن عام 2003. كما صادرت وألغت هذه الدوائر 800ر951ر38 قضية من العلامات التجارية غير المشروعة، إضافة إلى الاسـتيلاء على 800ر280 قطعة من القوالب وأدوات الطبع المستخدمـة في انتهاك حقوق العلامات التجارية، ومصادرة وتدمير 53ر 5638 طن من المواد الخاصة بانتهاك الحقوق وإحالة 96 قضية إلى الدوائر القضائية وتورط فيها 82 شخصا .

 

consulthamadass

الامناء الاستشاريون للخبرة والتقييم

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 153 مشاهدة
نشرت فى 23 أغسطس 2014 بواسطة consulthamadass

ساحة النقاش

الخبيرالدكتورحمادة صلاح صالح www.iraegypt.com

consulthamadass
خبير التقييم المعنمد للتقييم لدي البنك المركزى المصرى خبير الملكية الفكرية بوزارة العدل للمحاكم الاقتصادية المتخصصة خبير تقييم الأثر البيئى للمشروعات وتقييم دراسات الجدوى خبيرتقييم معتمد لدى وزارة اﻻستثمار رئيس الهيئة الادارية والاقتصادية بالمجلس العربي الافريقي للتكامل والتنمية ونائب الرئيس للشئون الاقتصادية بالمجلس خبير تقييم دراسات الجدوى خبير وعضو المجلس »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

643,308