Osama Darweesh

now you can fix your computer easliy & with your own style

بداية نشاط الشركات الصغيرة قد يكون مكلفاً وبالنسبة للبعض فإن الحصول على أي حسم أو خفض في المدفوعات ربما يكون طوق النجاة لهذه الشركات. سنتناول في هذا المقال أحد الوسائل التي تمكن أصحاب الأعمال الصغيرة من توفير التقنية في شركاتهم بأرخص الأسعار وذلك اعتماداً على ما يعرف بالبرمجيات مفتوحة المصدر والمسماة بالانجليزية Open Source Software . في مقال اليوم سنتعرف بعض البرامج مفتوحة المصدر والتي ربما تقارب البرامج التجارية في وظائفها وفي جودتها إلا أنها تكون مجانية تماماً لكونها تم تطويرها بواسطة مجتمع المطورين وبعض مبادرات الشركات بهدف كسر احتكار بعض الشركات الأخرى لمنتجات معينة.

نظام تشغيل لينوكس هو أشهر أنظمة التشغيل مفتوحة المصدر وهو المصدر للعديد من أنظمة التشغيل المعدلة مثل نظام تشغيل ريدهات أو نظام فيدورا المجاني والذي يمكن من خلاله الحصول على وظائفك المعتادة.

من المهم لك أن تتعرف  على موقع Sourceforge وهو أكبر مواقع

تطوير وتنزيل البرامج مفتوحة المصدر على الشبكة وفيه الآلاف من المشروعات في مراحل التطوير المختلفة.

إذا كنت في حاجة لبرنامج معالجة كلمات أو معالجة بيانات مجاني فيمكنك الاعتماد على باقة أوبن أوفيس Open Office والذي شارك في تطويره شركة سن Sun وهذا البرنامج يمكنه أن يفتح ويعدل الملفات doc و xls .  كذلك تقدم هذه الباقة برنامج قاعدة بيانات وبرنامج آخر لتصميم العروض التقديمية بالصيغة ppt.

في الكثير من الأحيان  نحتاج لتحويل الملفات الصيغة PDF ومن أشهر برامج في هذا المجال هو برنامج بي دي إف كرياتور PDF Creator وأحياناً نحتاج لبرنامج نقل الملفات يدعم بروتوكول FTP مثل برنامج Filezilla.

لا شك أن البرامج مفتوحة المصدر قد تساعد على توفير الكثير من المال خاصة للأعمال الناشئة والتي تكون غير قادرة على الاستعانة بالبرمجيات التجارية باهظة الثمن على الأقل في مراحلها الأولى لكن هناك نقطة هامة يجب أن تؤخذ في الاعتبار وهي عدم وجود دعم فني للبرامج المجانية وهو ما قد يؤثر على قرار ما إذا كانت شركتك يمكنها أن تتحول إلى البرامج مفتوحة المصدر أم لا.   

المصدر: بقلم: أحمد عبد القادر
comp-maintenance

Osama Darweesh

  • Currently 20/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
6 تصويتات / 460 مشاهدة
نشرت فى 19 نوفمبر 2010 بواسطة comp-maintenance

ساحة النقاش

AlSeragSoft

اين هى البرامج التجارية الغالية بل على العكس البرامج فى مصر اسعارها متدنيه جدا يعنى يبقى كده الناس الى اهدرت سنوات عمرها وانفقت فى تعلم البرمجه فيما ستعمل اذا اتجه الناس الى البرامج المجانيه انت لاتعلم انك بذلك تهدر جهود ناس كثيرة وتهدر حقوق طبيقه عريضه من المبرمجين اسئلك سئوال الشركات الناشئة اذا كان راس ماله ا صغير فلن تكون بحاجه الى بمرجيات اما اذا كانت من الحجم المتوسط فانها تدفع فى البرنامج ملاليم وتوفر من وراؤه ملايين ثانيا هل الشركات الناشئة هذة لأنها ناشئة تقوم بالحصول على المنتجات بالمجان ايضا لأنها ناشئه لا طبعا لماذا البرامج اذا فانك بذلك تدعو الى اغلاق شركات برمجه ناشئه وستسبب بضياع فرص عمل للمبرمجين ونصبح بعد ن كنا منتجين للبرمجيات نصبح متسولين للبرامج مفتوحة المصدر اهكذا تكون التنمية والسادة القائمين على الموضوع هل نشر البرامج مفتوحة المصدر هوتنمية ام تخريب

Osama Darweesh

comp-maintenance
مرحبا بكم في موقعكم comp-maintenance نتمني لكم زيارة مفيدة ، »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

100,385