Civic education & modern Egypt

موقع لتدعيم التنمية التربوية لدى المعلم والمتعلم والبيت المصرى

التعددية هى : التباين والتعدد الذى يمتنع معه امتلاك الحقيقة المطلقة، وبناءا على ذلك يكون الحوار، ومع الحوار يكون الحجة والبرهان .

ويمكن أن تكون التعددية سياسية أو ثقافية أو دينية أو فلسفية ...الخ: 

تعددية سياسية : وتعنى امكان الاختيار الانتخابى فتتنوع السلطة السياسية بحيث لا تكون النخبة او الطبقة الحاكمة هى المركز بل تشاركها جماعات سياسية أخرى فى المسار السياسى . ويعاب على التعددية السياسية أنها قد تستبعد العاطلين والمشردين والفقراء ، لأن هؤلاء إما انهم عاجزون عن تكوين جماعة سياسية ، وإما أن تكويناتهم هزيلة بسبب هيمنة رجال الأعمال

 تعددية ثقافية : تعنى تباين أساليب الحياة وتنوع المعايير الاجتماعية . وقد يقال عن هذه التعددية إنها غير لازمة لأنها قد تضعف أساس المجتمع الذى يستلزم قيماً مشتركة وثقافية واحدة .

وتعنى أيضا تدعيم المجتمع المدنى وذلك بتدعيم استقلال الجماعات ، وحماية الأقليات حتى يمكن ان تكون مشاركة فى اتخاذ القرارات .

 تعددية دينية : وتعنى تنوع الأديان والعقائد مع مشروعية كل منها .

 تعددية فلسفية : وهى ضد الواحدية والثنائية إذ ترفض ان يكون أصل الوجود هو العقل أو المادة أو هما معاً لأن الوجود مكون من كثرة متكثرة من الكيانات تتفاعل وتتكامل فى إطار عام له قوانينه الخاصة ، وهى قوانيين لا تسحج لأحد الكيانات أن يلغى الكيانات الأخرى .

 

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 115 مشاهدة
نشرت فى 24 فبراير 2012 بواسطة civiceducation

ساحة النقاش

التربية المدنية ومصر الحديثة

civiceducation
باحث فى المناهج وطرق التدريس ومصمم وسائل تعليمة ومدرب تنموى بمنظمات المجتمع المدنى ومدير مكتب رئيس الإدارة المركزية لاعداد القيادات التربوية »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

12,528