centerpivot

يتناول هذا الموقع الزراعات المختلفة تحت نظام الرى المحورى

زراعة الخضروات والفاكهة فوق اسطح المنازل


أنواع الخضروات التي يمكن زراعتها بالنسبة للخضروات والفواكه وهل يجب المتابعة اليومية،
بالنسبة للخضروات التي يمكن زراعتها فوق الأسطح فيمكن زراعة المحاصيل الورقية مثل الملوخية، الجرجير، الفجل، السبانخ.. حيث وجد أن المتر المربع المزروع بالملوخية يعطي حوالي 4 كيلوجرامات.


كما يمكن زراعة المحاصيل الثمرية مثل الطماطم، الخيار، الفلفل، الفاصوليا، كنتالوب، الفراولة. وتتم زراعة الأنواع السابقة داخل وحدات خشبية تحتوي على حوالي 100 لتر من التربة البديلة.
أما بالنسبة لأشجار الفاكهة فهي تزرع في براميل حوالي 60 لتر ويزرع بها أشجار مثل الليمون ،الخوخ ، الرمان، والعنب.
أي منزل مكون من أدوار يوجد على سطحه مهما كان نظيفا بعض الأمراض ويتواجد أحيانا بعض القوارض مثل الفأر.
وعند محاولة زرع مزروعات فى شرفة المنزل التى هى قريبة من السطح فأجد فى الصباح أن أوراقها متآكلة من الفئران.
فكيف يتم زرع الخضروات فوق الأسطح إن كان هذا هو الحال؟
كان الهدف البيئي الأساسي من تنفيذ هذا المشروع هو المساعدة في تنظيف الأسطح من المهملات ( الكراكيب) التي هي الأساس في وجود تلك الحشرات والقوارض، فعند إتمام تنظيف تلك الأسطح يكون السبب الرئيسي لتواجد تلك الحشرات والقوارض غير موجود.
لذا ننصحك بالبدء في تنظيف الأسطح جيداً قبل بدء زراعتها بفترة كافية للتأكد من اختفاء تلك الحشرات والقوارض.
أيضاً نظن أنه قد يكون هناك سبب آخر لتآكل أوراق مزروعاتك وهي الطيور كالعصافير والحمام، وفي هذه الحالة يمكن وقاية المزروعات عبر وضع شاشة خفيفة فوقها أو يمكن عمل "خيال مأتة" مشابه للموجود في الحقول حيث يساعد في إخافة تلك الطيور وإبعادها.
كيف يتسنى لي الحصول على كل ما يتعلق بهذا المشروع، بدءا بالتصاميم الخاصة بالأجهزة واللوازم وكيفية تركيبها مرورا بأدق التفاصيل من ألف إلى ياء، وأيضا كيفية الزرع والاعتناء بالمزروعات حتى يتسنى لنا تجربته .
لتنفيذ هذا المشروع يمكنك البدء بالنظم البسيطة التي هي عبارة عن ترابيزات من الخشب بمساحة 1م × 1م بأرجل خشبية وارتفاع 50 سم على أن يكون لها حوائط حوالي 10 سم، ثم يتم تغليف هذه الترابيزات ببلاستيك سمك 0.25 مم، ثم يتم بعد ذلك وضع البيئة الزراعية؛ وهي عبارة عن خلطة من البتيموس + البرليت بنسبة 50% - 50%، ثم تخلط جيداً وتوضع في هذه الترابيزات حيث تحتاج الترابيزة إلى كمية بيئة 100 لتر، ثم يتم بعد ذلك إضافة الماء إليها، وبعد ذلك يتم الزراعة إما زراعة البذور مثل الملوخية - الجرجير- الفجل أو يتم زراعة شتلات مثل طماطم - خيار - كانتلوب.

ثم يتم بعد ذلك ريها على الأقل مرتين في اليوم مع إضافة المحلول المغذي.
وتعتبر هذه الطريقة من أبسط الطرق التي يمكنك البدء بتنفيذها.

أما بالنسبة للنظم المكثفة فهي تحتاج إلى تكنيك معقد بعض الشيء حيث يتم عمل مواسير على الجدار حيث يتم وضع حوامل حديد على الجدار، ثم يوضع عليها مواسير قطر 4 بوصة على أن يتم تخريمها على مسافات 25 سم على أن يتم وضع الشتلات داخل هذه الثقوب وتحتاج هذه النظم إلى وجود تانك كذلك وجود مضخة حيث يتم ضخ المحلول من التانك ليمر في المواسير التي تكون ذات ميل مناسب يساعد على مرور المحلول إلى جذور النباتات ليعود المحلول مرة أخرى إلى التانك ويعتبر هذا النظم من النظم المغلقة.
لا يمكنك زراعة أو تنمية البطاطا في نظام المزارع الهوائية لأن الجزء الذي يؤكل هي الجذور والتي لا يمكن زراعتها في المزارع الهوائية فلإنتاج البطاطا يتم زراعتها في حاويات بلاستيكية بسمك لا يقل عن 25 سم بيئة حيث أن هذا السمك يسمح بنمو هذه الجذور للحصول على محصول اقتصادي.
أما المزارع الهوائية تستخدم في زراعة الفراولة والفاصوليا التي يتم فيها رش المحلول المغذي على هيئة رذاذ على جذور النباتات الموجودة في الحيز الداخلي للنظام.
وبالتالي تنمو الجذور في الهواء أما إذا كانت الجذور ضخمة مثل جذور البطاطا أو ما شابهها فسوف يؤثر ذلك على كمية المحصول لأن حجم الجذور سيكون صغيراً عن المعدل الطبيعي.
بالنسبة للأدوات المستخدمة والنظم المتبعة فيمكنك مطالعة الاسئلة السابقة فبها ما يكفيك من معلومات.
أما عن التكاليف اللازمة للمشروع فيمكنك الاختيار بين نظامين:
الأول: النظم البسيطة والتي هي عبارة عن ترابيزات مراقد أو أكياس حيث يمكنك الري والتسميد يدوياً بدون استخدام أي تكنيك معقد، وتكون التكلفة للمتر المربع حوالي 130جنيه مصري شاملة الترابيزة الخشب والبلاستيك والبيئة والشتلات والمحلول.
الثاني: النظم المكثفة وهي تعطي كمية محصول أكبر في وحدة المساحة حيث أنه بالمقارنة البسيطة فإن المتر المربع يزرع به من 12 - 24 نبات في المتر المربع في حين أنه في المكثفة يزرع من 32 - 48 نبات في المتر المربع.
ويعتبر النظام الثاني هو الأمثل في حالة المشاريع التجارية.
وبالنسبة للتكلفة في النظام الثاني فللمتر المربع 160 - 170 جنيه مصري
ومن أمثلة النظم المكثفة نظام المزارع الهوائية ومزارع الجدران ونظام الA Shape التي تأخذ شكل الـ A ونظام الباكيتات المعلقة حيث يمكنك الاختيار بين هذه النظم المختلفة وذلك على حسب نوع المحصول المراد زراعته.
مشروع "الزراعةبدون تربة"..

حيث أنه لا فرق بين تنفيذ المشروع بين دولة وأخرى أو مناخ وأخر.
المهم أن تكون الزراعة في ضوء الشمس المباشر.
هل لهذه الطريقة بذور خاصة؟ وهل يمكن استخدامها بغرض تجارى (الزراعة الرأسية)؟
ليس لهذه الطريقة بذور خاصة وإنما يتم استخدام نفس البذور المستخدمة في إنتاج الخضروات في الزراعة العادية ويمكنك استخدامها لغرض تجاري عن طريق زراعة النظم المكثفة كما أشرنا من قبل ومنها الزراعة الرأسية حيث يتم خلالها زيادة عدد النباتات في وحدة المساحة.
ما هي جدوى زراعة النباتات الطبية في هذا النظام؟ وكيف تصبح النباتات المزروعة داخل المدن الملوثة بعادم السيارات نباتات أمنة وطبية؟..
بالتأكيد هناك جدوى كبيرة من زراعة النباتات الطبية عبر نظم الزراعة بدون تربة فوق أسطح المنازل حيث أن المادة الفعالة تفقد في هذه المحاصيل بعد فترة قصيرة من حصادها. وبالتالي فإن وجودها بالقرب منك يمكنك من الاستفادة منها بأقصى صورة ممكنة.
أما بالنسبة للتلوث البيئي فهناك دراسة بالفعل تمت على مدى تأثير تلك الزراعات على البيئة المحيطة بها فوجد أنها تقلل من نسبة التلوث، فالمتر المربع من المسطح الأخضر يزيل حوالي 0.2 من الملوثات خلال عام. كما وجد أن زراعة 1.5 متر مربع مسطح أخضر يعطي كمية من الأوكسجين تكفي لمدة عام تقريباً.
فهذه النظم تعد من أفضل الوسائل المتاحة للحد من التلوث البيئي داخل المدن المزدحمة. إلا أنه حتى الآن لم يتم عمل أي دراسات عن تأثير التلوث البيئي في المدن المزدحمة على المنتجات الزراعية الناتجة عن مثل هذه النظم الزراعية فهي إلى حد ما آمنة بالمقارنة بالمنتجات الزراعية الأخرى لأنها لا تتعرض للمبيدات الحشرية أو الفطريات أو الهرمونات حيث يتم إنتاج مقاومة طبيعية عن طريق استخدام بعض المستخلصات النباتية مثل الثوم (حيث يتم أخذ حوالي 5 جرام من فصوص الثوم الطازج ثم يتم طحنها وإضافتها إلى لتر من الماء وأخذ الرائق منها ويرش به ا لنباتات. حيث تعتبر إحدى طرق المقاومة للأمراض الفطرية والحشرية) أو الخميرة (حيث يتم أخذ ملعقة خميرة مع ملعقتين من السكر على لتر من الماء ثم توضع في الثلاجة لمدة يوم واحد ثم يرش على النباتات، وتعتبر أيضاًإحدى الوسائل لمقاومة الأمراض الفطرية).
كما يمكن استخدام بعض المبيدات الآمنة مثل الرش بالكبريت الميكروني أو استخدام مبيد الفيرتميك وهو مستخلص حيوي بحيث لا يستخدم أي مبيدات ضارة بالإنسان أو بالبيئة.
هل من التجاري تنمية أشجار الفاكهة في براميل؟ وما حجم المحصول من الخوخ؟ وهل يمكن زراعة الأناناس في هذه الأنظمة؟

لا يعتبر إنتاج أشجار الفاكهة في براميل من النظم التي يمكن استخدامها في الزراعة التجارية لأن مساحة الأسطح محدودة ولا يمكن تكثيف الأشجار على الأسطح وإنما تزرع بغرض الاستخدام الشخصي نظراً لقلة عدد الأشجار المزروعة فمن الممكن زراعة شجرة أو شجرتين ليمون بالسطح للاستخدام الشخصي.
أما بالنسبة للخوخ فكان المحصول حوالي 15 كجم من الشجرة الواحدة وكان عمرها سنتان.
أما بالنسبة للأناناس فلم يتم تجربته بعد.
هل هي أنواع معينة من النباتات الممكن زرعها بلا تربة؟
ليس هناك أنواع معينة من النباتات يمكن زراعتها بدون تربة فوق الاسطح حيث يمكن زراعة محاصيل الخضروات بكافة أنواعها كما يمكن زراعة النباتات الطبية والعطرية وزهور القطف كما يمكن زراعة بعض أشجار الفاكهة.
ويمكنك الرجوع للأسئلة السابقة للاستفادة فبها وصف كامل للمحاصيل التي يمكن زراعتها على الأسطح بدون تربة.
ما هو المحلول المغذي الذي أشرت إليه، وهل يمكن الزراعة في شوالي من الفخار باستخدام التربه العاديه، وأين يمكنني الحصول على التربة المخصوصة لهذه الزراعة الجديده، وما هو نظام العنايه بهذا المشروع؟
بالنسبة للمحلول المغذي السابق الإشارة إليه فهو عبارة عن محلول يحتوي على جميع ا لعناصر التي يحتاجها النبات سواء كانت عناصر كبرى أو صغرى وهو عن هيئة محلول مركز 100 مرة. حيث أن اللتر من المحلول يخفف على 100 لتر من الماء، وهو في الأصل محلولين: محلول أ ويحتوي على نترات كالسيوم وحديد حيث يأخذ اللون الأحمر، ومحلول ب ويحتوي على باقي العناصر الكبرى والصغرى ويأخذ اللون الشفاف. ويتم إضافة لتر من المحلول أ إلى الـ 100 لتر من الماء ثم يعقب ذلك إضافة لتر من المحلول ب إلى نفس الـ 100 لتر ماء. ولا يجب إضافة المحلول أ إلى المحلوب ب دون ماء منعاً لحدوث أي ترسيب للمحلول.
أما عن التكلفة الخاصة بهذا المحلول فتبلغ 3 جنيهات مصرية (أي حوالي 0.5 دولار أمريكي) للتر الواحد.
وعن الزراعة في الشوالي الفخارية فيمكن باستخدام التربة العادية ولكن يتم ذلك بالتسميد العادي وليس باستخدام المحلول المغذي فهو يستخدم مع البيئات الخاملة فقط.
وبالنسبة للتربة المخصوصة لهذه الزراعة فيمكن الحصول عليها من منفذ البيع بوحدة الزراعة في المناطق القاحلة بكلية الزراعة -جامعة عين شمس (ويمكن الاستعلام عن طريق المعمل المركزي للمناخ الزراعي السابق الإشارة إلى عنوانه ورقم تليفونه). حيث أن تكلفة الـ 100 لتر من هذه البيئة حوالي 50 جنيه مصري (أي حوالي 8 دولار أمريكي).
ونظام العناية لهذا المشروع : عبارة عن ري النباتات من مرتين إلى ثلاثة مرات يومياً على أن تكون إحدى هذه المرات بالمحلول المغذي. فالمتر المربع يحتاج حوالي 6-10 لتر ماء يومياً. وتختلف هذه الكمية حسب عمر النبات ونوعية النبات المنزرع.
أما نظام المقاومة فيمكن استخدام الثوم والخميرة في مواجهة الفطريات والحشرات.
قرات أن هذه المزروعات لا ترش بواسطة الميدات الكيماوية فكيف يمكن مقاومة الأمراض التي يمكن أن تصيب هذه المزروعات وبالنسبة لنباتات الزيننة كيف يمكن مقاومة أمراضها؟


بالنسبة لمقاومة الأمراض فقد سبق الإجابة عن مثل هذا السؤال حيث يمكن الاستعانة ببعض المستخلصات الحيوية أو المبيدات الآمنة.
أما عن نباتات الزينة فيمكن استخدام المبيدات الكيميائية الموجودة بالأسواق حسب نوع المرض حيث أنه لا خوف من استخدام هذه المبيدات لأن مثل هذه النباتات لا تؤكل وإنما تستخدم في الزينة فقط.
هذا مشروع عظيم.. ولكن هل يمكن أن نستخدمة بديل عن الزراعة الأرضية، حيث إننا نعاني من مشكلة نقص المياه الصالحة لزراعة الخضراوات؟


يمكن بالفعل استخدام هذه النظم الزراعية في الزراعة كبديل عن إحدى المشكلات التي قد تواجه الأراضي الزراعية مثل نقص المياه أو ارتفاع مستوى المياه الأرضي أو زيادة الملوحة في بعض الأراضي التي لا يمكن زراعتها. حيث تعتبر نظم الزراعة بدون تربة أحد النظم البديلة لمقاومة هذه المشاكل.
لأن من مميزات نظم الزراعة بدون تربة توفير المياه حيث أن الفقد في المياه يكون عن طريق المياه الممتصة عن طريق جذور النباتات أو عن طريق النتح من الأوراق فلا يوجد أي فقد للمياه بعكس الزراعة العادية كما تعتبر هذه النظم موفرة في استخدام الأسمدة حيث أنه لا يحدث فقد في الأسمدة بعكس الزراعة العادية عن طريق غسيل التربة بمياه الري وفقد الأسمدة الموجودة بها.
وقم تم بالفعل إجراء بعض التجارب بمنطقة الشيخ زويد قرب العريش حيث تم استخدام هذه النظم داخل الصوب وتم إنتاج خيار وفلفل بدون تربة عن طريق استخدام البيئات مثل الرمل بعد غسله حيث تم وضعه في أكياس سعة 10 لتر على أن يتم تثقيبها من أسفل لتصريف المياه الزائدة داخل الكيس الذي يكون موضوع داخل قنوات بلاستيكية لتجميع المياه والمحلول في تانك ثم ضخها مرة أخرى وهو يعتبر من النظم المغلقة.
نوعية النباتات التي يستحيل زراعتها على الأسطح المنزلية؟
تم بالفعل تجربة معظم أنواع النباتات ونجحت زراعتها بالفعل ولم تصادفنا أي حالات استحال فيها الزراعة على الأسطح المنزلية حتى الآن. ولكن لم يتم التفكير مطلقاً في زراعة الأشجار الخشبية على أسطح المنازل حيث أن جذورها تكون ضخمة جداً فبرجاء إفادتنا إذا تمت تجربة مثل هذه الأشجار. وأيضاً لم يتم تجربة المحاصيل الحقلية كالقمح والشعير والأرز حيث يفضل زراعتها في التربة العادية للحصول على محصول اقتصادي.
أين تذهب مياه الصرف الناتجة عن الزراعة فوق الأسطح، لأنها من الممكن أن تسبب أضرار للمباني؟
يتم تجميع مياه الصرف الناتجة عن الزراعة فوق الأسطح وإعادة استخدامها مرة أخرى.
ففي النظم البسيطة يتم وضع إناء عميق أسفل الترابيزة لتجميع المياه الزائدة عن حاجة النباتات وإعادة استخدامها في اليوم التالي للري.
أما النظم المكثفة فيتم تجميع المياه في مواسير موجودة على السطح حيث تصل المياه إلى تانك موجود أسفل المبنى ليتم ضخها مرة أخرى من التانك عبر مضخة موجودة بجوار التانك للاستفادة منها في الري مرة أخرى.
وبالتالي، فلا داعي للقلق فلن تكون هناك أي أضرار على المباني أو أخطار. فهذه النظم آمنة للغاية.
منقول للفائدة
والله الموفق.............

 

المصدر: م جمعة عطا منتدى الزراعيين
centerpivot

مهندس جمعة محمد عطا 01226076461 gomaaatta@yahoo.com

  • Currently 175/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
56 تصويتات / 17855 مشاهدة
نشرت فى 12 سبتمبر 2010 بواسطة centerpivot

ساحة النقاش

khaledjouda

هل يمكن زراعة شجرة الليمون فى برميل سعة 100 لتر بتربة طينية .؟ وما هى التوصيات فى ذلك ؟ وهل تعطى نفس كمية المحصول و جودته.؟

م جمعة محمد عطا

centerpivot
مهندس زراعى بكلية الزراعة جامعة الاسكندرية مدير محطة البحوث الزراعية التابعة للكلية كاتب لكثير من المواضيع الزراعية بمعظم المنتديات عضو اللجنة الدائمة لممر التعمير سكرتير عام منتدى العلوم والتكنولوجيا الزراعية خبير زراعة وانتاج الاعلاف الغير تقليدية ( الشعير المستنبت ) خبير استصلاح واستزراع الاراضى الصحراوية خبير الزراعة تحت نظام الرى »

ابحث

جارى التحميل

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

1,010,151