centerpivot

يتناول هذا الموقع الزراعات المختلفة تحت نظام الرى المحورى


الآشنات Li Chens :

يسبب نمو الآشنات على النموات الحديثة والأفرع الرئيسية للشجرة والجذوع ضعف عام للشجرة ربما ينعكس على محصول الأشجار حيث تمنع نموات الآشنات تبادل الغازات بين أنسجة الشجرة والجو الخارجى كما تمنع وصول الضوء إليها حيث تحجب الشمس والهواء وتأوى الحشرات الضارة وتهيئ ظروف مناسبة لتكاثر الفطريات الضارة وتنتشر الآشنات فى زراعات الكمثرى فى حالات الزراعة على مسافات ضيقة كذلك ازدياد الرطوبة وخصوصا الأراضى الغدقة وذات مستوى الماء المرتفع وأحيانا يلاحظ وجود نموات طحلبية فقط لونها أخضر على جذوع الأشجار تمتد إلى مسافات كبيرة إلى أعلى حتى تصل إلى أفرع الشجرة وقد شوهدت هذه النموات الطحلبية فى مساحات كبيرة من زراعات الكمثرى فى كفر الدوار بمحافظة البحيرة وبعض زراعات فى منطقة غرب النوبارية.
مكافحة الآشنات:
  1. الزراعة على مسافات متباعدة مناسبة.
  2. تقليم الأشجار تقليما جيدا مع إزالة جميع الأفرع الجافة التى عليها نموات الآشنات.
  3. إزالة نموات الآشنات على الأفرع والجذوع فى المساحات الصغيرة بفرشاه خشنة ثم ترش بأكسي كلوروا النحاس مرتين أو الكوبكس 50%بمعدل500جم/100لترماء أو كابرس250جم/100لترماء.
والله الموفق............

 

المصدر: مواضيع م جمعة عطا بمنتدى الزراعيين
centerpivot

مهندس جمعة محمد عطا 01226076461 [email protected]

  • Currently 37/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
12 تصويتات / 525 مشاهدة
نشرت فى 11 سبتمبر 2010 بواسطة centerpivot

ساحة النقاش

م جمعة محمد عطا

centerpivot
مهندس زراعى بكلية الزراعة جامعة الاسكندرية مدير محطة البحوث الزراعية التابعة للكلية كاتب لكثير من المواضيع الزراعية بمعظم المنتديات عضو اللجنة الدائمة لممر التعمير سكرتير عام منتدى العلوم والتكنولوجيا الزراعية خبير زراعة وانتاج الاعلاف الغير تقليدية ( الشعير المستنبت ) خبير استصلاح واستزراع الاراضى الصحراوية خبير الزراعة تحت نظام الرى »

زراعة وانتاج الطماطم

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

1,309,086