centerpivot

يتناول هذا الموقع الزراعات المختلفة تحت نظام الرى المحورى

زراعة وانتاج البطاطس تحت نظام الرى التقليدى


البطـاطـس


تستعمل درنات البطاطس فى تغذية الإنسان فهى تحتوى على نسبة كبيرة من المواد النشوية وكذلك الفيتامينات والأملاح المعدنية وتعتبر غذاء من الأغذية الرئيسية التى يمكن أن تستخدم فى الطهى المنزلى وكذلك تصنيعه الشيبسى وهى غذاء محبب للصغار والكبار.


أهم الأصناف:



يمكن تقسيم أصناف البطاطس التى تزرع فى مصر إلى خمس مجموعات رئيسية حسب درجة تقييمها وعدد الأيام اللازمة لها من تاريخ زراعتها وحتي ميعاد حصادها تحت الظروف البيئية المحلية على النحو التالى :

اولا : مجموعة الأصناف مبكرة النضج : Early Maturing Varieties


هذه المجموعة يلزمها حوالى 105 - 100 يوم من تاريخ زراعتها وحتى ميعاد نضج درناتها.

وهى تشمل الأصناف التالية :
أكسنت Accent - بربر Berber - يارلا Jaerla - ليسيتا Liseta
ثانيا : مجموعة الأصناف النصف مبكرة : Medium Early Maturing Varieties

تحتاج أصناف هذه المجموعة إلى حوالى 110 – 105 يوم للوصول إلي مرحلة تمام النضج.
وهى تضم الأصناف التالية :
عجيبة Ajiba - أياكس Ajax - أرندا Arinda - أسكورت Escort - جراتا Grata - مارفونا Marfona - موناليزا Mohalisa Mo أسبونتا Spunta - كينج إدوارد K.Edward - سانتى Sante - تيمات Timate - تربو Turbo - ليدى كلير L.Claire - ليدى أولمبيا L.olumpia
ثالثا : مجموعة الأصناف نصف مبكرة - النصف متأخرة :Med. Early to Med. Late Maturing Varieties

أصناف هذه المجموعة تحتاج إلى حوالى 115 - 110 يوم .
وتشمل الأصناف التالية :
أجريا Agria - سيكلون Cyloon - دراجا Draga - ديتا Ditta - جيجانت Gigant - هيرثا Hertha - كنبك Kennebec - هيرمس Hermes - ليدى روزيتا L.Rosetta - نيقولا Nicola - بيكاسو picasso - ساتورنا Saturna
رابعا : مجموعة الأصناف النصف متأخرة: Med. Late Maturing Varieties

__أصناف هذه المجموعة تحتاج إلى حوالى 120 - 115 يوم لتمام نضجها.
وتضم الأصناف التالية :
ديامونت Diamant - كاردينال Cardinal - ديزيريه Desiree - أسلانى Slaney - أفوندال Avondal - أسنا Isna - مارادونا Maradona - بروفنتو Provento - فان جوخ Van Gogh
خامسا :مجموعة الأصناف المتأخرة النضج Med Late Maturing Varieties

هذه المجموعة يلزمها حوالى 120 يوم من تاريخ زراعتها وحتى تمام نضج درناتها.
وهى تشمل الأصناف التالية :
ألفا Alpha - بركة Baraka - كارا Cara - فاموزا Famosa - مونديال Mondial




ميعاد الزراعة:
أولاً: العروة الربيعية:
وتزرع من ½ شهر يناير وحتى ½ فبراير وتقاوى هذه العروة مستوردة من الدول الأوروبية وتصلح درنات هذه العروة للتجزئة وذلك بتجزئة الدرنات ذات الحجم الكبير وذلك حتى يمكن زيادة كمية التقاوى حتى لا تصرف كمية التقاوى وتزرع تقاوى هذه العروة لإنتاج تقاوى العروة الخريفية.
ثانياً- العروة الخريفية:
تؤخذ تقاوى هذه العروة من إنتاج العروة الربيعية وذلك بعد حفظها بالثلاجة بعد التقليع مباشرة لمدة من 2-3 شهور على درجة حرارة من 4- 5oم ويتم زراعة هذه العروة فى المناطق الحارة إبتداء من ½ شهر أغسطس ويمكن أن تمتد زراعة هذه العروة خلال أو طول شهر سبتمبر وأكتوبر.
ثالثاً- العروة المحيرة:
يوجد ميعاد للزراعة تسمى العروة المحيرة وتزرع من أول أكتوبر حتى أول نوفمبر وهذه العروة تنضج درنتها فى وقت ترتفع فيه الأسعار ويصلح إنتاج هذه العروة للتصدير إلى أوربا لنقص الإنتاج هناك فى هذا الوقت وتؤخذ تقاوى هذه العروة من إنتاج العروة الربيعية ويمكن زراعة هذه العروة فى المناطق التى لا ينزل بها الصقيع حتى لا تحترق أوراق البطاطس وبالتالى ينخفض المحصول.
كمية التقاوى/ فدان:
1- فى العروة الربيعية يحتاج الفدان من 750 كجم : 1 طن.
2- فى العروة الخريفية والمحيرة يحتاج الفدان من 1.5 : 2 طن.
- وفى العروة الربيعية يتم زراعة التقاوى المستوردة من أوربا خصوصاً هولندا مع الاهتمام جيداً بعملية فحص التقاوى على أن تكون خالية من العفن والأمراض الأخرى ولا يكون بها نسبة كسر كبيرة.
- أما العروة الخريفية يتم تخزين التقاوى على أن تكون درجة التخزين لا تزيد عن 4oم ورطوبة نسبية مرتفعة تصل إلى 95% (وذلك لكسر طور السكون فى براعم البطاطس) وذلك لمدة من 2-3 شهور حسب تجهيز الأرض للزراعة وعندما تكون درجة حرارة الجو مناسبة للزراعة وقبل إخراجها من الثلاجة ترفع درجة حرارة الثلاجة إلى 18oم على أن تكون تدريجياً
ملحوظة:
التبكير فى الزراعة خصوصاً فى العروة الخريفية تكون درجة حرارة التربة والجو مرتفعة مما يؤدى إلى اتجاه النبات لتكوين مجموع خضرى ويكون على حساب المجموع الثمرى لحدوث خلل فى النبات حيث أن النبات (البطاطس) تحتاج لدرجة حرارة منخفضة فى الفترة الحرجة عند صب الدرنات تكون من 18- 25oم وتحتاج إلى نهار قصير وليل طويل.
- لذا ننصح بالزراعة من نهاية شهر أغسطس وبداية شهر سبتمبر حتى تتوفر درجة الحرارة المناسبة للنمو الخضرى والثمرى وتعطى أعلى محصول وتزرع العروة الربيعية أول شهر فبراير.
- عند حضور التقاوى من الثلاجة يتم فردها فى المستودع أو أى مكان مظلل وبه إضاءة وتهوية جيدة ويكون بعيد عن أشعة الشمس المباشرة وذلك لمدة من 10- 15 يوم وذلك( لتنبيت العيون على الدرنات).
فائدة التنبيت:

1- زيادة عدد السوق الأرضية وقلة عدد السوق الهوائية.
2- زيادة المحصول المنتج وكبر حجم الدرنات.
3- تساعد على التبكير فى المحصول وتحمله درجة الحرارة المرتفعة.زراعة وانتاج البطاطس تحت نظام الرى التقليدى
إعداد الأرض للزارعة:
1- رى الأرض وعندما تتحمل الأرض لعملية الحرث يتم الآتى:
2- حرث الأرض من 3:2 مرات على أن يكون الحرث عميق مع إضافة من 20- 30 م3 سماد بلدى قبل الحرثة الأخيرة وكذلك تضاف الأسمدة الكيماوية الآتية:
- 100 كجم/ فدان سلفات نشادر.
- 100 كجم/ فدان كبريت زراعى.
- 100 كجم/ فدان سلفات بوتاسيوم.
- 150-200 كجم/ فدان سوبر فوسفات.
3- تخطيط الأرض بمعدل من 10- 12 خط/ 2 قصبة (7 متر).
4- معاملة التقاوى بالسماد الحيوى قبل الزراعة مباشرة كالآتى: يعمل معلق من السماد الحيوى(هالكس) والماء ويوضع فى برميل وتغمس عبوات البطاطس لمدة 15 دقيقة فى هذا المعلق قبل الزراعة مباشرة أو يضاف السماد الحيوى تعفيراً على الدرنات أثناء الزراعة.
الزراعة بالأرض المستديمة:
§ بعد تخطيط الأرض يتم توزيع التقاوى فى بطن الخط على مسافات من 20- 35 سم بين الدرنة والأخرى حسب الغرض من الزراعة فمثلاً إذا كان الغرض من الزراعة إنتاج تقاوى لإستخدامها فى العروة الخريفية تزرع على مسافات ضيقة حتى تنتج درنات صغيرة أو وسط وعددها كثيرر أما إذا كان الغرض من الزراعة إنتاج بطاطس للسوق أو للمستهلكين يتم الزراعة على المسافات الواسعة لتعطى درنات كبيرة الحجم.
§ ثم يتم فج خط وترك خط ليعمل الخط الذى تم فجه بمحراث بلدى صغير يسحب بالحيوانات يغطى الدرنات المنزرعة بالتربة.
§ أو يمكن بإستخدام العمالة بالفأس بعد رص التقاوى فى بطن الخط يتم نقل جزء من الريشة البطالة ووضعها أو تغطية التقاوى بها.
§ وفى حالة الزراعة الآلية بإستخدام آلة زراعة البطاطس تسحب الآلة بالجرار وتعمل الآلة بأخذ الحركة من مجموعة جنازير تنقل الحركة من ترس مركب على إحدى عجلات الآلة تنقل الحركة لجهاز تلقيم التقاوى الذى يتم ضبطه للزراعة على المسافات المطلوبة.

§ ونظرية عمل هذه الآلة يوجد بها سلاح لشق الأرض وفتح أخاديد بالأرض تنزل بها درنات البطاطس ويوجد سلاحين آخرين يتم فتح الخطوط على جانبى الأخاديد التى يزرع بها التقاوى فيتم الترديم على التقاوى مع فتح مجارى الخطوط لرى الأرض فيما بعد ويوجد من هذه الآلات آلات تزرع خطين مرة فى المشوار الواحد ومنها ما يزرع 4 خطوط فى المشوار الواحد.
§ وفى حالة الزراعة الآلية يتم العزيق بالعزاقات الآلية حيث أن مسافات الزراعة محسوبة على أساس ان يتم العزيق والترديم آلى للنباتات وكذلك عملية حصاد المحصول اليا. العمليات الزراعية بعد الزراعة:


أولاً- رش مبيدات الحشائش: وذلك بعد 10- 15 يوم من الزراعة وقبل ظهور النباتات فوق سطح الأرض ويرش إحدى مبيدات الأعشاب المتخصصة فى مقاومة الأعشاب الحولية والمعمرة النجيلية يرش( مبيد فيوزليد سوبر 12.5% بمعدل 2 لتر/ فدان مع 200 لتر ماء) عندما تكون الأعشاب بها من 4-5 ورقات يرش المبيد على النباتات أو يرش( مبيد ليكسون 75 D.F بالمعدل الموصى به).
ثانياً- التسميد والرى:
بعد تمام الإنبات بعد 20- 25 يوم من الزراعة يكتمل نمو النباتات فوق سطح الأرض يتم التسميد بالأسمدة الكيماوية الآتية:
- 150 كجم/ فدان سلفات نشادر.
- 100 كجم/ فدان سلفات بوتاسيوم.
- 100 كجم/ فدان سوبر فوسفات.
تخلط هذه الأسمدة وتضاف تكبيشاً أسفل النبات ثم الرى.
ثالثاً- بعد 25 يوم من الزراعة يرش مبيد فطرى وحشرى: للقضاء على الآفات يرش (سيلكرون بمعدل 750 سم3/ فدان + منكوسيل مبيد فطرى أورادوميل بلس) لمقاومة حشرات المن والدودة والندوة البدرية والمتأخرة على البطاطس.
رابعاً- بعد شهر من الزراعة يرش عناصر صغرى فى الأراضى الرملية والجيرية الفقيرة فى العناصر الصغرى بالمعدلات الآتية:
- 200 جرام/ فدان حديد مخلبى.
- 100 جم/ فدان منجنيز.
- 200 جم/ فدان زنك.
- 5 كجم يوريا على كل تنك موتور الرش.
- 4 لتر بوتاسيوم سائل.
وتخلط هذه العناصر مع بعضها وهذه الكمية لكل فدان.
خامساً- بعد 35 يوم من الزراعة تضاف الأسمدة الكيماوية الآتية/ فدان:
- 150 كجم/ فدان نترات نشادر.
سادساً- يرش مبيد حشرى + فطرى بعد 40 يوم من الزراعة: (أكتلك بمعدل 1 لتر / فدان + ردوميل بلس بمعدل 150 جرام/ 100 لتر ماء)لمقاومة الافات الحشرية والمرضية.
سابعاً- بعد 50 يوم من الزراعة تضاف الأسمدة الآتية/ فدان:
- 100 كجم نترات نشادر.
- 50 كجم/ فدان سلفات بوتاسيوم ثم الرى.
ثامناً- بعد 53 يوم من الزراعة يرش على النبات الآتى:
- 200 جم حديد.
- 200 جم/ فدان زنك.
- 100 جم/ فدان منجنيز.
+5 كجم يوريا لكل ملوة موتور رش.
+4 لتر سلفات بوتاسيوم.
تخلط هذه الكميات وترش على مساحة فدان بطاطس.
تاسعاً- الرى: يجب تنظيم الرى على أن يتم الرى كل 10 أيام تروى الأرض بالحوال وعدم التغريق.
ملحوظة هامة:
تعتبر الفترة الحرجة لنباتات البطاطس فى الفترة الواقعة ما بين 50- 60 يوم من الزراعة وفيها تبدأ درنات البطاطس فى التكوين يراعى فى هذه الفترة عدم التعطيش مع تنظم الرى.
عاشراً- العزيق:

يتم عزيق الأرض والترديم حول النباتات بحيث تكون النباتات فى منتصف الخط بعد العزقة الأخيرة وذلك حتى تتكون الدرنات تحت التربة ولا تكون ظاهرة فتتعرض للإصابات الحشرية وحتى لا تتعرض لأشعة الشمس والضوء حتى لا تكون اللون الأخضر وهى مادة سامة تعيب عملية التسويق.

حادى عشر:
- يراعى بعد ذلك عملية الرى ويكون الرى بإنتظام وعدم تعطيش النباتات.
- رش المبيدات المناسبة بصفة وقائية بواقع كل 20 يوم مرة واحدة.
- يمنع الرى قبل الحصاد بحوالى أسبوعين على الأقل.
- بعد 70 يوم من الزراعة تسمد البطاطس بمعدل 50 كجم نترات جير حتى تساعد على تصلب قشرة الدرنات أو رش كالسيوم سائل على النباتات بمعدل 4 لتر لكل فدان.النضج والحصاد:

يعرف النضج بإصفرار الأوراق وتكون الدرنات بالحجم المناسب مع تصلب قشرة الدرنات وإلتصاقها بالدرنة ويكون ذلك بعد حوالى 110 يوم من الزراعة حسب الصنف المنزرع.
عملية الحصاد:


تتم عملية الحصاد وذلك بإزالة العرش قبل التقليع بيوم أو يومين حتى تتصلب القشرة وتلتصق بالدرنة ثم تقلع الدرنات بالفأس فى المساحات الصغيرة أو بالمحراث البلدى أو تقلع بآلات التقليع الآلية.
المحصول:



متوسط إنتاج فدان بطاطس من الدرنات حوالى 8- 12 طن للفدان فى العروة الخريفية والزراعة المحيرة و 18 - 20 طن فى العروة او الزراعة الربيعية .
كيفية التعامل مع البطاطس بعد الحصاد:
1- تركها بالأرض فى مكان ظليل جيد التهوية بعد الحصاد مباشرة لمدة لا تقل عن ساعتين حتى يساعد ذلك على جفاف القشرة ومساعدتها على الالتصاق بالدرنة.
2- فرز البطاطس واستبعاد المجروحة والمصابة عن البطاطس السليمة حتى لا تنخفض درجتها.
3- تدريج وتعبئة البطاطس على أن تعبأ البطاطس الكبيرة الحجم فى عبوات خاصة والمتوسطة الحجم فى عبوات أخرى حتى يستفيد المزارع من الميزة السعرية للدرنات ذات الأحجام الكبيرة.
4- إذا كانت البطاطس يراد أخذ منها تقاوى للعروة القادمة تفرز البطاطس ذات الحجم المتوسط والسليمة والمنتظمة الشكل وتعبأ فى عبوات مثقبة خاصة بالتقاوى وتنقل لتحفظ فى الثلاجة لحين الزراعة واستبعاد الدرنات الكبيرة الحجم والغير منتظمة الشكل لتباع بالأسواق.
العوامل التى تساعد على إنتاج محصول جيد:
1- إختيار الصنف المناسب وافر المحصول.
2- العناية بالتسميد.
3- مقاومة الآفات أولاً بأول.
4- إنتظام مواعيد الرى.
5- الترديم حول النباتات أثناء صب الدرنات تحت الأرض.
6- اختيار الأرض المناسبة بالزراعة فى الأراضى الصفراء.
7- استخدام الأسمدة الحيوية (هالكس) بخلطه بالدرنات أثناء الزراعة.
والله الموفق......
مهندس / جمعة محمد عطا
المصدر: من مواضيع م جمعة عطا بمنتدى الزراعيين
centerpivot

مهندس جمعة محمد عطا 01226076461 [email protected]

  • Currently 148/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
50 تصويتات / 3061 مشاهدة
نشرت فى 23 يوليو 2010 بواسطة centerpivot

ساحة النقاش

م جمعة محمد عطا

centerpivot
مهندس زراعى بكلية الزراعة جامعة الاسكندرية مدير محطة البحوث الزراعية التابعة للكلية كاتب لكثير من المواضيع الزراعية بمعظم المنتديات عضو اللجنة الدائمة لممر التعمير سكرتير عام منتدى العلوم والتكنولوجيا الزراعية خبير زراعة وانتاج الاعلاف الغير تقليدية ( الشعير المستنبت ) خبير استصلاح واستزراع الاراضى الصحراوية خبير الزراعة تحت نظام الرى »

زراعة وانتاج الطماطم

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

1,197,076