centerpivot

يتناول هذا الموقع الزراعات المختلفة تحت نظام الرى المحورى

 


(Center Pivot)
اللف من الخضروات التى تنتشر بكثرة فى الاسواق..... و هو من الخضر التى يكثر استخدامها بعد تخليلها او سلقها و تمليحها.
و اللفت يجدد نشاط الجسم و مطهر...
كما انه مدر للبول و مفتت للحصى و مرطب و ملين و هو مهدئ و مزيل و مفيد للنزلات و حالات السعال و مضاد للسمنة

يزرع هذا المحصول للحصول على جذوره التى تستخدم فى التخليل وهو من الأكلات الشعبية التى لا تخلو مائدة منه.
* الفوائد والاستعمالات:
-اللفت مشهور بوظائفه العلاجية في حالات أمراض المعدة والأمعاء. وقد درج على التداوي به منذ قديم الزمان (عولج به لقمان الحكيم وغيره). وقد حفظ دوره في الطب الحديث أيضاً، فهو كما أعضاء فصيلة الصليبيات يحتوي على مواد تزيد من إفرازات الأنزيمات فتساهم في إزالة المواد السامة من الجسم وتخفف من تشكيل المواد السرطانية، وتحمي من سرطان الجهاز الهضمي والأمعاء على وجه الخصوص.

- واللفت مدر للبول، والبوتاسيوم الموجود فيه يحافظ على توازن الضغط، أما الفيتامين C الموجود في اللفت فإنه يقوي جهاز المناعة ويتصدى لتأثيرات الأكسدة على خلايا الجسم.
- واللفت غني بالألياف ويحتوي على سعرات حرارية قليلة، لذلك يمكن إدخاله في نظام الحمية أثناء تخفيف الوزن.
- وتجدر الإشارة إلى أن اللفت وبقية الصليبيات بدرجة أقل يحتوي على مواد مجوثرة (goitrogen) يعتقد أنها تخفف من قدرة الغدة الدرقية على التعاطي مع اليود. وبما أن هذه النظرية لم تكتشف تفاصيل الخطر في هذا المجال لذلك ينصح أولئك الذين يعانون من كسل في الغدة الدرقية بتجنب تناول اللفت والإكثار من الأطعمة الغنية باليود كثمار البحر والأعشاب البحرية والأسماك والملح الغني باليود وغيره.

* المحتويات:
- يحتوي اللفت على بروتين 2,4%، قليل من الدهن0.1%، سكريات 8% وفيهألياف، بكتين، أحماض عضوية، فيتامينات، مواد معدنية وزيوت طيارة. ,,.





أهم الأصناف:
1- الصنف البلدى.
2- الصنف اليابانى وهو صنف حديث حجم جذوره كبيرة.
3- هويت ميلان.
4 - اللفت العراقى ويصل وزن الجذر 5 ك تقريبا وبدأ ينتشر بين المزارعين فى السنوات الاخيرة
الأرض المناسبة:
تنجح زراعته فى معظم أنواع الأراضى إلا أنه يجود فى الأراضى الصفراء الخفيفة والثقيلة جيدة الصرف مع اتباع دورة زراعية مناسبة.
ميعاد الزراعة المناسب:
يتم زراعة اللفت فى خلال شهرى سبتمبر وأكتوبر وقد تمتد زراعته خلال شهر نوفمبر.
كمية التقاوى:
يحتاج الهكتار من 5- 8 كيلو جرام بذرة.
إعداد الأرض للزراعة:
قبل اجراء عملية الزراعة بمدة لاتقل عن 3 اسابيع يتم تشغيل الرشاش لمدة اسبوع متواصل حتى يتم انبات بذور الحشائش ثم ايقاف الرش لمدة4 اياموتحرث الارض وذلك للقضاء على نسبة كبيرة من الحشائش الموجودة بالارض حتى لاتؤثر على المحصول فيما بعدوتركها لتجف فى الشمس ثم
تحرث الأرض مرتين متعامدتين مع إضافة 25 م3 /هكتار سماد بلدى قديم متحلل+ 150كجم/هكتار كبريت زراعى ثم تسوى سطح التربة بالزحافة خلف المحراث ثم ينثر بها التقاوى ثم تغطى بجريدة نخيل أو تزرع التقاوى فى سطور تبعد عن بعضها 20 سم على أن تكون التقاوى خفيفة وينصح بخلطها بالتراب لتسهيل توزيعها او يتم زراعة التقاوى بواسطة البذارة او السطارة التى تزرع البذور الدقيقة بعد ضبطها او وضع التقاوى بناثرة الاسمدة الكيماوية وتضيق فتحة نزول التقاوى وتغطى التقاوى بالحرث الخفيف بالمحراث الحفار لتغطية التقاوىثم نثر سماد الداب عقب عملية الزراعة بمعدل3 كيس / هكتار ثم الرى بتشغيل الرشاش اول دورة على سرعة 50 درجة ثم تعدل سرعة الرشاش الى 65 درجة
الخدمة بعد الزراعة:
أولاً- الخف:
عندما يصل طول النباتات 5 سم يتم خف النباتات بحيث تصبح المسافة بين النباتات 10 سم وذلك بعد 3 أسابيع من الزراعة.
ثانياً:
القضاء على الحشائش باستخدام مبيدات الحشائش الرفيعة فقط بالمعدلات الموصى بها على عبوة المبيد لكل هكتار مع مرعاة العمر الذى يرش فيه المبيد ولايفضل رش المبيدات الا فى حالة الاراضى الموبوئة بالحشائش حسب رؤية المشرف على المزرعة وخبرته ( يفضل المقاومة الميكانيكية باستنبات الاعشاب قبل الزراعة بمدة كافية وحرثها).
ثالثاً- التسميد:
يضاف السماد الآزوتى على دفعتين:
1- الدفعة الأولى :
بمعدل 100 كجم/هكتار نترات نشادر بعد الخف مباشرة اسبوعين من الزراعة +25 كيلو / هكتار سلفات بوتاسيوم ذواب عن طريق السمادة مع ضبط سرعة الرشاش الى 100 درجة اثناء تشغيل السماد مع ايقاف الرى قبل التسميد لمدة يوم ثم بعد الانتهاء من التسميد يعاد ضبط سرعة الرشاش على 65 درجة
2- الدفعة الثانية :
بعد الدفعة الاولى باسبوعين100 كجم/هكتار نترات نشادر + 25 سلفات بوتاسيوم ذواب / هكتار + 1.25 كيلو عناصر صغرى مخلوطة مع ضبط سرعة الرشاش على درجة 100 الى ان ينتهى التسميد ثم يتم ضبط سرعة الرشاش على 65 درجة .
رابعاً- الرى:
يجب أن يكون الرى بإنتظام حتى لا يقل المحصول ويجب عدم التعطيش لأن العطش يجعل طعمه لاذعاً.
خامساً- مقاومة الآفات:
أولاً بأول مثل المن، الحفار، البياض الدقيقى،
والبياض يقاوم بالكبريت الميكرونى بمعدل 1 كيلو / هكتار تقاوم الحشرات المن بمبيد إكتيلك بمعدل 2.5 لتر/ هكتاروترش المبيدات عن طريق السمادة من خلال المحوربعد ضبطها وضبط سرعة الرشاش على درجة 100 اثناء رش المبيدات مع ايقاف الرى بعد رش المبيدات لمدة لاتقل عن 6 ساعات لضمان امتصاص المبيد داخل النبات حتى لايغسل من على النبات
ثم اعادة ضبط سرعة الرشاش على65 درجة وتشغيله
ويقاوم الحفار بالطعم السام بنثره بالارض قبل الغروب مع ايقاف الرى فى ذلك اليوم.

النضج والحصاد:

ينضج اللفت وتتكون الجذور بالحجم المناسب بعد حوالى من 50- 70 يوم من الزراعة ويقلع قبل أن تتليف الجذور ويقلع باليد وينظف وتقرط الأوراق ويعبأ فى أجولة أو يربط فى حزم كل 4-5 نباتات معاً وتسوق.
المحصول:
متوسط المحصول للهكتار من 25- 35 طن تقريباً، الأصناف الحديثة يصل إنتاجها إلى 40 طن للهكتار.
العوامل التى تساعد على إعطاء محصول جيد:
1- الزراعة فى أرض صفراء ثقيلة جيدة الصرف.
2- خلط البذور بالأسمدة الحيوية لإعطاء محصول مبكر جيد الصفات.
3- اختيار الصنف الجيد الصفات مثل الصنف العراقى.
4- مقاومة الآفات بمجرد ظهورها.
والله الموفق..........
اعداد
مهندس / جمعة محمد عطا

 0126076461

المصدر: من مواضيع م جمعة عطا بمنتدى الزراعيين
centerpivot

مهندس جمعة محمد عطا 01226076461 [email protected]

  • Currently 116/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
39 تصويتات / 2662 مشاهدة
نشرت فى 22 يوليو 2010 بواسطة centerpivot

ساحة النقاش

م جمعة محمد عطا

centerpivot
مهندس زراعى بكلية الزراعة جامعة الاسكندرية مدير محطة البحوث الزراعية التابعة للكلية كاتب لكثير من المواضيع الزراعية بمعظم المنتديات عضو اللجنة الدائمة لممر التعمير سكرتير عام منتدى العلوم والتكنولوجيا الزراعية خبير زراعة وانتاج الاعلاف الغير تقليدية ( الشعير المستنبت ) خبير استصلاح واستزراع الاراضى الصحراوية خبير الزراعة تحت نظام الرى »

ابحث

جارى التحميل

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

971,403