المشروع النهضوي العربي يتناول الكتاب المشروع النهضوي العربي الذي بدأه مركز دراسات الوحدة العربية في عام 1988 في أعقاب إنتهاء المركز من إنجاز مشروعه العلمي الكبير الذي حمل اسم "مشروع استشراف مستقبل الوطن العربي"، وطرحت توصياته الحاجة إلى مشروع نهضوي.

وقد عقد المركز ندوة في هذا الخصوص في فاس عام 2001 شارك فيها ما يزيد على المائة باحث من كافة التيارات الفكرية تناولت بحوثها ومناقشاتها القضايا النهضوية الست التي تشكل أهداف المشروع وهي الوحدة العربية، والديمقراطية والتنمية المستقلة، والعدالة الاجتماعية، والاستقلال الوطني والقومي، والتجدد الحضاري.
ثم استغرق الأمر عقداً من الزمن تقريباً للانطلاق من أعمال هذه الندوة نحو الصياغة النهائية للمشروع مع الحرص على مشاركة مئات من المفكرين والمثقفين والباحثين العرب بإبداء الرأي فيه بحيث جاء عملاً جماعياً بامتياز يخرج اليوم إلى النور في كُتَيِّبٍ، يحمل اسمه، صادرٍ عن مركز دراسات الوحدة العربية. ويتضمن المشروع في صياغته ثمانية فصول، يتحدث أولها عن ضرورة النهضة في مواجهة التراجع العربي العام وغياب مشروع نهضوي عربي معاصر، ثم تتناول الفصول الستة التالية الغايات النهائية للمشروع وقد تحددت بالتجدد الحضاري، والوحدة، والديمقراطية، والتنمية المستقلة، والعدالة الاجتماعية، والاستقلال الوطني والقومي. ويظهر إمعان النظر في هذه الفصول الستة كيف تمثل تجديداً حقيقياً في الفكر القومي العربي يستند إلى ثوابت الأمة ومنطلقاتها، ثم يأتي الفصل الثامن والأخير ليتحدث عن آليات تحقيق المشروع سواء من منظور القوى الاجتماعية والسياسية التي يمكن أن يستند إليها، وكذلك الوسائل النضالية التي يجب أن يلجأ لها، أو من منظور الآليات التي من شأنها تجسيد المشروع النهضوي في الواقع العربي. ويثق مركز دراسات الوحدة العربية من أن طرح هذا المشروع في المرحلة الراهنة التي تجابه فيها الأمة تحديات خطيرة سوف يكون دافعاً قوياً لنضال أبنائها وقواها الحية من أجل تجسيد أهدافه الستة في الواقع العربي، وناظماً فعّالاً لهذا النضال.

المؤلف:    مجموعة من الباحثين
البلد:    مصر

اللغة:    عربية
الموضوع:    قومية عربية

الناشر:    مركز دراسات الوحدة العربية

الإصدار    2010

عدد الصفحات    128

 

المصدر: بوابة المعرفة
  • Currently 255/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
85 تصويتات / 892 مشاهدة

ساحة النقاش

mhamednajjar
<p>رمز من رموز العروبة انتم انتضر ما هو جديد</p> <p>وفقكم الله ورعاكم</p> <p>&nbsp;</p>

عدد زيارات الموقع

66,205