تعد التجارة الإلكترونية أساسية لنجاح رؤية المملكة العربية السعودية 2030، حيث تهدف البلاد من خلالها إلى تنويع اقتصادها وخلق بيئة استثمارية جاذبة ورعاية ريادة الأعمال وفرص العمل.


في 24 أكتوبر 2019، أنشأت وزارة التجارة والاستثمار (MOCI) إجراءات وشروطًا لتنظيم قطاع التجارة الإلكترونية في المملكة العربية السعودية، والتي أصبحت معروفة الآن باسم قانون التجارة الإلكترونية. مع تنفيذه، حددت البلاد الإطار القانوني لفتح متجر الكتروني لحماية جميع الأطراف المعنية، سواء كانوا أصحاب الأعمال أو المستهلكين.


يظل هذا القانون ساري المفعول حتى اليوم. لهذا السبب، إذا كنت تخطط لبدء عملك عبر الإنترنت في المملكة العربية السعودية، سواء عن طريق الاستفادة من قنوات التجارة الإلكترونية مثل Amazon Seller KSA أو إنشاء موقعك الخاص والتشغيل بشكل مستقل، فإنه يجب عليك أن تتعلم ما يتضمنه هذا القانون وتفهم حقوقك والتزاماتك، فضلاً عن حقوق والتزامات عملائك.


الركائز الرئيسية لقانون التجارة الإلكترونية في المملكة العربية السعودية

فيما يلي المجالات الرئيسية التي يغطيها قانون التجارة الإلكترونية في المملكة العربية السعودية:


الكشف عن المعلومات

يحدد قانون التجارة الإلكترونية في المملكة العربية السعودية إرشادات دقيقة حول المعلومات التي يجب أن تقدمها متاجر التجارة الإلكترونية للعملاء. في هذه الحالة، يشمل مصطلح "متجر إلكتروني" كل منصة يمكن من خلالها إجراء عملية تجارية والمنصات التي تقدم أو تروّج للسلع والخدمات.

يجب أن تتضمن هذه المعلومات التفاصيل الأساسية، مثل:


  • اسم مقدم خدمة التجارة الإلكترونية (شخص أو كيان) وعنوانه.

  • رقم التسجيل التجاري الخاص به (إذا كان ذلك مطبقًا).

  • عنوان البريد الإلكتروني أو رقم الاتصال للتواصل مع مقدم خدمة التجارة الإلكترونية.


علاوة على ذلك، يتطلب هذا القانون من متاجر التجارة الإلكترونية تقديم شروط وأحكام عقد محددة للعملاء. يجب أن تشمل هذه الشروط:


  • إجراء دخول واستنتاج العقد.

  • معلومات حول خصائص السلع أو الخدمات المعنية.

  • السعر الإجمالي (بما في ذلك جميع الرسوم والضرائب والمبالغ الإضافية للتوصيل).

  • معلومات حول الدفع والتوصيل/الأداء، بالإضافة إلى أي معلومات تتعلق بالتراخيص أو التصاريح ذات الصلة.


سيكون أيضا من الضروري أن يتلقى جميع العملاء فاتورة تؤكد التكلفة المفصلة للشراء، وتاريخ ووقت التوصيل، وأي تفاصيل أخرى ضرورية.


الإعلان الرقمي

بالإضافة إلى حماية العملاء، يحدد القانون أيضا الحد الأدنى لمتطلبات الإعلان الرقمي من قبل مقدمي خدمات التجارة الإلكترونية.

بعض التفاصيل التي يجب أن تشملها كل جهد إعلاني إلكتروني من قبل مقدم الخدمة هي:


  • اسم السلع والخدمات المعلن عنها.

  • اسم وتفاصيل الاتصال لمقدم الخدمة.

  • أي معلومات أخرى يتطلبها اللوائح التنفيذية.


إذا فشل مقدم خدمة التجارة الإلكترونية في تضمين هذه المعلومات في إعلانهم الرقمي، وأخبرهم MOCI بضرورة تضمينها، يجب أن يتم التعامل مع الطلب في يوم واحد من تلقي الإشعار.


يحظر أيضًا قانون التجارة الإلكترونية التالي في الإعلانات الإلكترونية:


  • عروض كاذبة أو تصريحات أو ادعاءات تهدف إلى خداع أو تضليل العملاء.

  • استخدام الشعارات أو العلامات التجارية بدون إذن من المالك،

  • بالإضافة إلى استخدام العلامات التجارية المزيفة مثل المحتوى المنتهك لحقوق الملكية الفكرية.


مرة أخرى، تحتفظ MOCI بحقها في طلب من مقدم خدمة التجارة الإلكترونية إزالة أو تعديل أي إعلان مضلل أو خادع، ويجب أن يتم الامتثال خلال يوم واحد من تلقي الإشعار.


إنهاء العقد

يحدد القانون أيضًا متى يكون للعملاء الحق في تصحيح أخطاء في معاملاتهم الإلكترونية. بالطبع، لدى المتسوقين الحق في إنهاء العقود في حالة كانت السلع معيبة، وإذا كان هناك تأخير في تسليم المنتجات أو الخدمات لأكثر من 15 يومًا.

في هذه الحالة، ينص القانون على أن مقدمي خدمات التجارة الإلكترونية يجب أن يُعلموا العملاء بالتأخير المتوقع أو المشكلات التي قد تؤثر على التسليم. بالإضافة إلى ذلك، يمكن للعملاء إنهاء العقد في غضون سبعة أيام من تاريخ تسليم السلع المعنية إذا لم يكونوا قد استخدموا المنتجات أو استفادوا من الخدمات.


من ناحية أخرى، لا يمكن للعميل الاستفادة من هذا الحق في إنهاء في حالات معينة. تشمل هذه الحالات عندما تتعلق المعاملة بسلع تخضع لمواصفات العميل الخاصة، ووسائط مادية تم استخدامها، وبرمجيات عبر الإنترنت، وصحف ومجلات ومطبوعات وكتب.


علاوة على ذلك، لا يمكن إنهاء المعاملات إذا تضمنت خدمات الإقامة أو النقل أو التموين، أو إذا تم تلف البضائع بواسطة العميل.


بيانات العملاء

تنظم القانون أيضًا كيفية جمع بيانات المستهلك، واستخدامها، وتخزينها. ويُحدد أنه غير مسموح لمقدم الخدمة بالاحتفاظ بالبيانات الشخصية أو الاتصالات الإلكترونية للعميل خارج فترة الصفقة.

خلال هذا الوقت، يجب عليهم ضمان سرية وحماية البيانات. وهذا يعني أن المعلومات التي تم جمعها لغرض معين لا يمكن استخدامها لأغراض أخرى، مثل التسويق، من دون الحصول على موافقة صريحة من العميل.


المسؤولية عن حماية بيانات العميل أو الاتصال الإلكتروني تقع على مقدم الخدمة وتمتد إلى أي جهات ثالثة (ووكلائهم) يتعاملون معها.


العقوبات والانتهاكات

إذا انتهك مقدم خدمة التجارة الإلكترونية هذا القانون، يكون وزارة التجارة والاستثمار (MOCI) مخولة بحجب الوصول إليه وتحويل القضية إلى لجنة. ستنظر هذه الهيئة في هذه الانتهاكات وتقرر العقوبات عبر دراسة خطورة الانتهاك، وحجم العمل التجاري وما إذا كانت المشكلة تتكرر.


بالإضافة إلى حجب الوصول، تتضمن العقوبات الأخرى المسموح بها بموجب القانون:


نشر تفاصيل الانتهاك في صحيفة محلية ذات صلة على نفقة مقدم الخدمة.

تعليق التسجيل التجاري مؤقتًا أو دائمًا.

غرامة قصوى قدرها 1،000،000 ريال سعودي (حوالي 270،000 دولار أمريكي).


تشغيل عمل تجارة إلكترونية في المملكة العربية السعودية

ينطبق قانون التجارة الإلكترونية على مقدمي خدمات التجارة الإلكترونية الذين يحملون تراخيص محلية، وعلى الأفراد الذين يعملون في المملكة العربية السعودية، وعلى مقدمي خدمات التجارة الإلكترونية الأجانب الذين يقومون بأعمالهم في المملكة العربية السعودية.


بالنسبة لرواد الأعمال الطامحين، قد تكون مراعاة وتنفيذ متطلبات صارمة مثل هذه على موقعهم الإلكتروني المستقل، الذي يعملون عليه بأنفسهم، للامتثال لقانون التجارة الإلكترونية أمرًا كبيرًا.


بديلًا، من خلال عملية تسجيل البائع على أمازون السعودية، يمكنك إنشاء حساب والاستمتاع بدعم غير مسبوق لعملك من اليوم الأول، بما في ذلك حماية البيانات المدمجة، وأدوات التسويق، والوصول إلى الملايين من العملاء والالتزام الأصيل بقانون التجارة الإلكترونية في المملكة العربية السعودية.

 

أياً كانت الطريقة التي تختارها، تذكر أن هذا القانون يهدف إلى حماية حقوقك وحقوق عملائك عبر الإنترنت، لذا اتباعه سيزيد فقط من ثقة العملاء ويحافظ على أمان مشروع التجارة الإلكترونية الخاص بك.

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 172 مشاهدة
نشرت فى 3 يناير 2024 بواسطة blognews

عدد زيارات الموقع

14,381