ولد العقاد في أسوان في 29 شوال 1306 هـ - 28 يونيو 1889، لأم من أصول كردية [1][2][3]. ومن ذرية الصحابي خالد بن الوليد الذين سكنو كردستان العراق.[بحاجة لمصدر] وجده لأمه هو محمد أغا الشريف ويعزى نسبه إلى النبي محمد في بعض المراجع بينما يعزوه أحد المراجع إلى العباس بن عبدالمطلب[4]. وتخرج من المدرسة الإبتدائية سنة 1903.

أسس بالتعاون مع إبراهيم المازني وعبد الرحمن شكري "مدرسة الديوان"، وكانت هذه المدرسة من أنصار التجديد في الشعر والخروج به عن القالب التقليدي العتيق. عمل العقاد بمصنع للحرير في مدينة دمياط، وعمل بالسكك الحديدية لأنه لم ينل من التعليم حظا وافرا حيث حصل على الشهادة الإبتدائية فقط، لكنه في الوقت نفسه كان مولعا بالقراءة في مختلف المجالات، وقد أنفق معظم نقوده على شراء الكتب، والتحق بعمل كتابي بمحافظة قنا، ثم نقل إلى محافظة الشرقية.

  • Currently 170/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
56 تصويتات / 1057 مشاهدة
نشرت فى 1 سبتمبر 2010 بواسطة bios

ساحة النقاش

noorelkamer
<h1>رائع</h1>
nazrat
<p><strong>السلام عليكم ورحمة الله وبركاته </strong></p> <p><strong>جميلة فكرة مدونتك فعلا أن تجمع نواة موسوعة للمشاهير أيا كانوا فهذا شيئ محمود بل ومطلوب تحديدا أثني عليك فيها غير أنك نسيت تماما أن تعرفنا بنفسك من أنت ؟ وهذه ملاحظة هامة&nbsp; كما كان يلزم الاشارة الى أهم مؤلفات العقاد ومواقفه في نبذ مختصرة البداية طيبة عموما وفقك الله </strong></p> <p>&nbsp;من مدونة&nbsp; *نظرات&nbsp; أخوكم</p>

عدد زيارات الموقع

473,375