https://www.youtube.com/watch?v=92Yj4p9l8XA

محمية صباح الأحمد الطبيعية مركز لحماية التنوع الاحيائي و الأبحاث البيئية

8 سبتمبر، 2016 by admin

أنشئت محمية صباح الأحمد الطبيعية عام 2003 ميلادي، حيث تُعد المحمية ملاذاً أمناً للطيور والنباتات النادرة والحيوانات البريّة وتتميز بتنوع نباتي فريد من نوعه، تقع في شمال شرق الكويت على مساحة 320 كيلومتراً مربعاً.

تهدف المحمية إلى تحقيق التوازن والتنوع البيئي والمحافظة على التنوع الأحيائي ، بالإضافة إلى الدراسات والأبحاث البيئية.

أقسام محمية صباح الأحمد الطبيعية في الكويت و أهم المواقع

تُعتبر المحمية مثالا حيّاً على عطاء البيئة الصحراوية اذا ما توافرت لها الظروف الملائمة حيث تضم المحمية العديد من أنواع الحيوانات البريّة والزواحف وأنواع أخرى من الثدييات المهددة بالإنقراض، والطيور المهاجرة والمقيمة والبحرية والبرية التي اتخذ بعضها موطناً في المنطقة.

مدخل محمية صباح الأحمد الطبيعية

تتمتع محمية صباح الأحمد بأهمية خاصة في حماية بعض الأنواع النباتية المهددة بالإنقراض. وتعتبر المحمية من محميات الأراضي الرطبة حيث تضم بركةً للمياه تكونت نتيجة تجمع مياه الأمطار، كما تتميز بالمسطحات الطينية الغنية بالمواد العضوية.

أهم المواقع في محمية صباح الأحمد هي السهل الساحلي، وجال الزور، و وادي أم الرمم، ومنطقة طلحة، المنحدر الخلفي ومنطقة العوجة.

السهل الساحلي:

يقع أسفل تلال الزوربإتجاه البحر، تكثر فيه السبخات وينمو فيه خليط من الأشجار المعمرة المقاومة للملوحة مثل الغردق والعجرف والنباتات الحولية.

تلال جال الزور:

تعد الملجأ الأمن للكثير من الثدييات الكبيرة مثل القط الرملي والثعلب الأحمر، وهي من أفضل البيئات الطبيعية التي تتميز بها المحمية.

منخفض وادي أم الرمم:

ثاني أهم الأودية في الكويت بعد وادي الباطن، يوجد على أطرافه العديد من الأودية الصغيرة، تتجمع فيه الأمطار على شكل بحيرات، وهو منخفض غني بالشجيرات والنباتات الحولية، يقع في غرب المحمية وقريب من منطقة طلحة.

منطقة طلحة:

هي منطقة تواجد شجرة طلحة، و هي شجرة قديمة معمرة يقارب عمرها 70 عاماً تقريباً تسمى شجرة الطلح (السدر الصحراوي) ولهذه الشجرة أهمية كبيرة حيث تعتبر مأوى للكثير من الطيور وخصوصاً في فترة الربيع والخريف.

المنحدر الخلفي و منطقة العوجة:

تقع في شمال غرب المحمية، تتميز بسهولها المنبسطة، وبعض التلال الرملية المتفرقة والمنخفضات السهلة التي تتجمع فيها مياه الأمطار، وتعتبر أكبر مناطق المحمية.

محمية صباح الأحمد الطبيعية

كما تقع بالمحمية بحيرة أم الرمم التي تبلغ مساحتها أكثر من 16 كيلو متراً مربعاً.

أنواع الحيوانات و النباتات في محمية صباح الأحمد الطبيعية في الكويت

تشتمل المحمية على أكثر من 380 نوعاً من النبات، حيث تحتوي المناطق الساحلية على ما يقارب 39 نوعاً مختلفاً، والمناطق الصحراوية على 87 نوعاً. من أهم العشائر النباتية العرفج حيث يشكل 85% و الرمث 10 %، ومن الأنواع الخاصة ببيئة المحمية شجرة الطلحة، ونبات القرضي، والأرطه.

حيوانات الغزال في محمية صباح الأحمد الطبيعية

كما تحتوي المحمية على أنواع عديدة من الحيوانات، فنجد 151 نوعاً تقريباً من الطيور ومنها البومة، والباشق، والعقاب الإمبراطوري، وعقاب السهوب. وتتنوع الزواحف بين 21 نوعاً منها الضب، الورل. أما الأنواع المهددة بالإنقراض ما يقارب 7 أنواع من الثدييات منها ثعلب الفنك، القنفذ طويل الأذن، وغرير آكل العسل.

أهداف محمية صباح الأحمد الطبيعية

تهدف المحمية إلى إعادة توطين الحيوانات والنباتات المهددة بالإنقراض بسبب الصيد الجائر أو الرعي الجائر أو بسبب التغيرات المناخية، وتوفير البيئة الملائمة لتكاثرها.

كما تقوم المحمية بالمحافظة على الصفات الطبيعية للبيئة، و العناية بالمظهر النباتي لأرض الكويت. و تشجيع العمل التطوعي في خدمة البيئة.

نباتات في محمية صباح الأحمد الطبيعية

كما تعتبر المحمية مكان يؤمه السياح للتنزه وقضاء فترات من الراحة والاستجمام.

عنوان محمية صباح الأحمد الطبيعية

تقع محمية صباح الأحمد الطبيعية في شمال شرق الكويت على طريق الصبية، وتتبع المحمية إلى مجلس حماية البيئة، حيث تقوم عدد من الفرق التطوعية بالعمل داخل المحمية لحماية ورعاية الأصناف المختلفة من النباتات والحيوانات بالاضافة إلى حراسة المحمية من الشباب الراغبين بالصيد.

خريطة المحمية:

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 80 مشاهدة
نشرت فى 18 ديسمبر 2019 بواسطة biariqk

بيارق كويتية المقداد الجهراء

biariqk
بيارق كويتية برنامج وطني وفريق عمل كويتي يعمل على تعزيز مفهوم الهوية الكويتية والأمن الفكري لحماية شبابنا من متغيرات العصر خاصة التطرف ونبذ العنف والسعي نحو التنمية المستدامة لكويت 2035 م »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

8,325