http://masajed.gov.kw/Content/DepartmentContent.aspx?ContentID=1690

موقع قطاع المساجد رائع .

مسجد عبدالله بن عمر

يقع مسجد عبدالله بن عمر في منطقة الجهراء القديمة، تم بناء المسجد بواسطة دائرة الأوقاف العامة عام 1955م وقد تم ترميمه عدة مرات على أجزاء من بنود الأعمال، وقد رأت الأمانة العامة للأوقاف في مشروع إعادة تأهيل المساجد التراثية ترميم وتطوير مسجد عبدالله بن عمر بالكامل ويقع المسجد في قطعة (20) على شارع عين جالوت.
مكونات المسجد:
الخلوة - الليوان - الفناء - المئذنة - خدمات المسجد.
الخلوة:
هي حيز الصالة الأساسي في المسجد ويسع هذا الحيز (10) صفوف من المصلين، ويحتوي على منبر لأداء خطبة الجمعة وتبلغ إجمالي مساحتها (290م2) وهناك (9) أبواب وفوق هذه الأبواب فتحات صغيرة للإنارة وتقوم الخلوة على صفين من الأعمدة الخرسانية يتكون كل منها من ثمانية أعمدة وفي كل من الجهة الشمالية والجنوبية من الخلوة توجد ست نوافذ وهناك أربع نوافذ على كل من يمين وشمال المنبر وتتكون أسقف المسجد من خشب الجندل.
الليوان:
يرتكز الليوان على ثمانية أعمدة رئيسية وفي شمال الليوان نافذتان وللمسجد من داخل الليوان تسعة أبواب خشبية تفضي إلى الخلوة وتتكون الأسقف من خشب الجندل، ويوجد على كل عمود بايب للمطر من السطح، ويوجد في أعلى الليوان دكت التكييف تغذي حرم المسجد وتتكون أرضية الليوان من بلاط أصفر.
الفناء:
هو الفناء الخارجي للمسجد وهو مفتوح إلى السماء (غير مغطى) ويوجد على شمال الفناء المنارة ويفتح بابها على الفناء ويوجد مدخلان للفناء من الخارج ويوجد على شمال الفناء مشرب للماء مع باب لغرفة الحارس مع شباك للوضوء وباب يؤدي للوضوء مع سلم حديد يؤدي لسطح الوضوء، ومنسوب أرضية الفناء الحالي نفس منسوب الليوان.
المئذنة:
تقع المئذنة في الجزء الجنوب الشرقي من المسجد ولها باب يفتح على الفناء، وتقود سلالم المئذنة الحلزونية إلى سقف الحرم يبلغ ارتفاع المئذنة (16.94م) من نهاية تشطيب أرضية فناء المسجد ويبلغ قطرها (2.54م)
الخدمات:
خدمات المسجد هي المنطقة التي تحوي المراحيض ومنطقة الوضوء وتقع هذه المنطقة في الجهة الجنوبية الغربية ولها مدخل مستقل من الخارج وكذلك مدخل يؤدي إلى فناء المسجد.
التشطيبات المعمارية:
التشطيبات الداخلية:
جميع الحوائط الداخلية مغطاة بطبـــقة من المـــساح (أســـمنت + رمـــل) تليها طبقـــة صبغ والحـــالة العـــامة للتشطـــيبات الداخلية عادية وتحتاج إلى إزالة طـــــــبقة المساح.
التشطيبات الخارجية:
خارجياً غطي المسجد بطبقة من المساح وسيجما وهي نتيجة لقيام الوزارة بأعمال صيانة خارجية إلا أنها تحتوي على العديد من الشقوق والحالة العامة للتشطيبات الخارجية متهالكة وفقيرة.
الأبواب والشبابيك:
جميع الأبواب والشبابيك مصنوعة من الخشب المصمت الذي يحتوي على قضبان حديدية في الجزء العلوي منه، والحـــالة العامة لها جيدة، وتحتاج إلى معالجة بعض الشقوق والكسور وإعادة الصبغ.
الأسقف:
يتكون السقف من خرسانة محملة على جسور عريضة أعلى السقف محملة على صفين من الأعمدة كل صف يحتوي على ثمانية أعمدة وتغطي البلاطات بخشب الجندل وهو بحالة جيدة مع إعادة صيانته وصبغه.

 

مسجد الجهراء القديم

يقع مسجد الجهراء القديم في منطقة الجهراء، وبالنظر إلى طابع بناء المسجد يمكننا أن نقدر بأن المسجد في وصفه الحالي قد تم بناؤه ما بين أواخر الخمسينات وأوائل الستينات. يتوقع بأن تاريخ تأسيس المسجد قد سبق هذه الفترة بكثير حيث ان مسجد عبد الله بن عمر والذي لا يبعد كثيراً عن مسجد الجهراء القديم قد تم إنشاؤه في 1955م.
مكونات المسجد:
الخلوة - الليوان - الفناء - المئذنة - خدمات المسجد
الخلوة:
هي حيز الصالة الأساسي في المسجد ويسع هذا الحيز (9) صفوف من المصلين، ويحتوي على منبر لأداء خطبة الجمعة ويبلغ إجمالي مساحتها (280م2) وهناك (9) أبواب وفوق هذه الأبواب فتحات صغيرة للإنارة وتقوم الخلوة على صفين من الأعمدة الخرسانية يتكون كل منها من ستة أعمدة وفي كل من الجهة الشمالية والجنوبية من الخلوة توجد ست نوافذ وهناك أربع نوافذ على كل من يمين ويسار المنبر وتتكون أسقف المسجد من الخرسانة المسلحة كما يوجد بوسط السقف (Skylight) قبة محملة على أربعة أعمدة ودريشة جانبية للإضاءة.
الليوان:
يرتكز الليوان على ستة أعمدة رئيسية وفي شمال الليوان نافذة وباب خاص وللمسجد من داخل الليوان ستة أبواب خشبية تفضي إلى الخلوة والسقف من الخرسانة المسلحة.
الفناء:
هو الفناء الخارجي للمسجد، وهو مفتوح إلى السماء (غير مغطى) ويوجد على جنوب الفناء المنارة ويفتح بابها على مصلى السيدات ويوجد مدخلان للفناء من الخارج كما يوجد مدخل ناحية الشمال إلى غرفة الحارس وباب إلى مصلى السيدات.
المئذنة:
تقع المئذنة في الجزء الجنوب الشرقي من المسجد ولها باب يفتح على مصلى السيدات، وتقود سلالم المئذنة الحلزونية إلى سقف الحرم ويبلغ ارتفاع المئذنة
(20.68م) من نهاية تشطيب أرضية فناء المسجد ويبلغ قطرها (2.00م)
الخدمات:
خدمات المسجد هي المنطقة التي تحوي المراحيض ومنطقة الوضوء الخاص بالرجال وتقع هذه المنطقة في الجهة الشمالية الغربية ولها مدخل مستقل من الخارج وكذلك غرفة الحارس ومدخلها من الفناء.
- يقع مصلى السيدات من الناحية الجنوبية الشرقية من المسجد ومدخلها الخارجي من ناحية الجنوب الشرقي، لها باب يفتح من ناحية الفناء. - تقع المراحيض ومنطقة الوضوء في المنطقة الشمالية الشرقية.
التشطيبات المعمارية:
التشطيبات الداخلية:
جميع الحوائط الداخلية مغطاة بطبقة من المساح (أسمنت + رمل) تليها طبقة صبغ والحالة العامة للتشطيبات الداخلية عادية وتحتاج إلى إزالة طبقة المساح.
التشطيبات الخارجية:
خارجياً غطي المسجد بطبقة من المساح وسيجما وهي نتيجة لقيام الوزارة بأعمال صيانة خارجية إلا أنها تحتوي على العديد من الشقوق والحالة العامة للتشطيبات الخارجية متهالكة وفقيرة.
الأبواب والشبابيك:
جميع الأبواب والشبابيك مصنوعة من الخشب المصمت الذي يحتوي على قضبان حديد في الجزء العلوي منه، والحالة العامة لها جيدة، وتحتاج إلى معالجة بعض الشقوق والكسور وإعادة الصبغ.
الأسقف:
يتكون السقف من خرسانة محملة على جسور عريضة أعلى السقف محملة على صفين من الأعمدة كل صف يحتوي على ستة أعمدة كما يوجد بوسط السقف (Skylight) محملة على أربعة أعمدة.

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 95 مشاهدة
نشرت فى 18 ديسمبر 2019 بواسطة biariqk

بيارق كويتية المقداد الجهراء

biariqk
بيارق كويتية برنامج وطني وفريق عمل كويتي يعمل على تعزيز مفهوم الهوية الكويتية والأمن الفكري لحماية شبابنا من متغيرات العصر خاصة التطرف ونبذ العنف والسعي نحو التنمية المستدامة لكويت 2035 م »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

8,389