في البداية أحب أن أوضح أن ما سأقدمه في هذا الموضوع  سوف يكون غريبا نوعا ما وهو تطبيق نظرية تسويقية علي نظام اقتصادي وليس العكس . والغرض هنا هو محاولة لفهم ووضع اطار جديد لقياس قوة الاقتصاد الامريكي وما اذا كان سيتعافي أم سينهار كليا
والسؤال هو لماذا أحاول أن أضع نموذج جديد لفهم النظام الامريكي؟ والاجابة أننا ومنذ بداية الازمة العالمية نسمع ونشاهد تياين داخل الولايات المتحدة أولهما صدور بيانات حكومية متفائلة تشير الي تحسن الاقتصاد وتعافيه والتقليل من أهمية انخفاض أسعار الاسهم والدولار في المدي القصير والمتوسط  وعمل ضمانات وحوافز استثمار وآخرها القانون الجديد الخاص بتنظيم قواعد وول ستريت.ومع ظهور كل خبر من الاخبار الجيدة السابقة نشاهد ارتفاعات في مؤشرات الاسهم الامريكية لفترة معينة ما تلبس أن تتحول الي خسائر مع ظهور أخبار سيئة "الاتجاه الثاني"  مثل زيادة الديون الخارجية أو افلاس بنك أو زيادة معدل البطالة وانخاض ثقة المستهلكين

وهكذا صدور خبر جيد يعقبه خبر سيئ وتدور الدائرة من جديد وتتأثر باقي الاسواق العالمية انخفاضا وارتفاعا

ودعونا من الكلام المرسل ولنطبق نموذج بوسطن ماتريكس علي الاقتصاد الامريكي وبالاخص البورصة الامريكيةما هو نموذج بوسطن ماتريكس ؟                  "انظر الشكل رقم 1"هو نموذج شهير يعلمه خبراء التسويق خاص بقياس اداء شركة أو سلعة ما تابعة للشركة مقارنة مع احد المنتجات المنافسة لها في السوق . فالنموذج يدرس اداء السلعة في اربع حالات وهي1- "CAW" أو "البقرة" وسميت بهذا الاسم لانها تدخل ايرادات وأرباح كبيرة للشركة "مثل المثل الذي يقول بقرة وبتحلب فلوس" وهذه الحالة يكون معدل نمو مبيعات السلعة مستقبلا منخفض نسبيا ولكن الشركة تستحوذ علي أكبر نسبة في السوق مما يعظم من ايراداتها2-  "STAR" أو النجمة وهي ان يكون معدل نمو مبيعات تلك الشركة مرتفع عاما بعد عام بالاضافة الي استحواذ الشركة علي أعلي نسبة او حصة في السوق3- " ؟؟؟؟؟ " أو حالة علامة الاستفهام وهي حالة حرجة وغريبة وفيها تكون نسبة أومعدل نموالسوق لهذه السلعة مرتفع ولكن مبيعات الشركة نفسها من هذه السلعة منخفض علي الرغم من ارتفاع السلع المنافسة .وقد تعتقد الشركة ان هذا خارج عن ارادتها ولكن الحقيقة هي سوء ادارة منها4-  "OLD DOG'  او الكلب العجوز "الذي لا يقوي حتي علي النباح" وفيها يكون معدل الطلب علي السلعة في السوق في انخفاض مستمر بالاضافة الي انخفاض حصة الشركة لهذه السلعة داخل السوق المنخفض أصلا. الي ان يموت الكلب وتغلق الشركة
لتكملة الموضوع الرجاء زيارة الرابط التالي

 

المصدر: المدونة الاقتصادية http://tawfik-business.blogspot.com/2010/08/blog-post.html
  • Currently 200/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
64 تصويتات / 1092 مشاهدة
نشرت فى 1 أغسطس 2010 بواسطة belvedere

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

177,498