مصرنا الحبيبة

الماضي والحاضر والمستقبل


مكانة العالم وفضله
•    إعداد د. صالح هويدي

قال النبي محمد صلى الله عليه وسلم: «هلاك أمتي في شيئين: ترك العلم وجمع المال».
وقال موسى عليه السلام في مناجاته: «إلهي من أحب الناس إليك؟» قال: «عالم يطلب علماً».
وقال عيسى عليه السلام: «من علم وعمل عد في الملكوت الأعظم عظيماً».
وقال علي رضي الله عنه: «العلم نهر، والحكمة بحر، والعلماء حول النهر يطوفون، والحكماء وسط البحر يغوصون، والعارفون في سفن النجاة يسيرون».
وقيل: «من تواضع للعلم ناله، ومن لم يتواضع له لم ينله».
 
اليأس والرجاء
قال شاعر:
إنّ الأمورَ إذا اشتدت مسالكُها فالصبرُ يفتحُ منها كلَّ ما رُتجا
لا تيأسنّ وإن طالت مطالبــه إذا استعنت بصبر أن ترى فرجا
يحث الشاعر في هذين البيتين هنا على ضرورة التمسك بالصبر وعدم الاستسلام لليأس؛ إذ كلما ازدادت الأيام حلكة والأفق انسداداً اقتربت ساعة الفرج والخلاص. وهو وصف جميل يغير تصورنا عن شدة الأزمة التي يستسلم لها المرء أحياناً، لينتهي إلى حالة من اليأس السريع وربما الإحباط، ناسياً أن ثمة مفتاحاً ذهبياً منحه الله للإنسان لتحقيق معادلة التوازن النفسي، وهي التحلي بالصبر الذي يميز الحكيم عن المتعجل النزق.
 
فوائد لغوية
لَطَشَ
يظن كثير منّا أن استعمال بعض مجتمعاتنا العربية لفظة (لَطَشَ) بمعنى ضرب، استعمال عامي وغير فصيح. لكن ورد في اللغة الفصيحة أن (لطش) تعني ضَرَبَ بجُمْع يده، أو ضرب بشي عريض، مثلما تعني طعن أيضاً.
وقد ورد في المعجم استعمال العرب الأفعال: لطش، ولطس، ولطث، كلها للدلالة على معنى واحد هو الضرب، مع اختلاف في هيئته. وبهذا يكون استعمال لطش استعمالاً فصيحاً.
 
مغزى مثل
أبصر من زرقاء اليمامة
زرقاء اليمامة امرأة من قبيلة «جديس»، عرفت بقدرتها على رؤية الشيء من مسافات بعيدة تصل إلى مسيرة ثلاثة أيام. وقصة المثل تعود إلى أن «جديس» القبيلة قتلت رجالاً من قبيلة أخرى فذهبوا إلى قبيلة لينصروهم على «جديس»، فجهزت القبيلة جيشاً وتوجهوا به حتى وصلوا إلى أرض اليمامة التي تبعد ثلاثة ليال عن قبيلة «جديس»، فلما صعدت الزرقاء نظرت الجيش رغم بعده ورغم تستر كل واحد منه بشجرة تضليلاً لرجال القبيلة، فقالت الزرقاء: يا قوم قد أتتكم الشجر، فلم يصدقوها رغم إلحاحها، حتى فوجئوا بالجيش صباحاً وقد اجتاحهم. وقد أخذ الجيش الزرقاء وشق عينيها فإذا فيها عروق سود من الإثمد، إذ كانت أول امرأة تكتحل بالإثمد. وإلى تلك الواقعة التاريخية يضرب كل المثل للدلالة على قوة النظر ونفاذه.

    إعداد د. صالح هويدي

 

المصدر: د. صالح هويدي
belovedegypt

مصرنا الحبيبة @AmanySh_M

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 12 مشاهدة
نشرت فى 10 نوفمبر 2018 بواسطة belovedegypt

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

448,601