مصرنا الحبيبة

الماضي والحاضر والمستقبل

 

هل شخصيتك قوية؟

د/عمرو بدران


كل منا يحب أن يقال عنه أن شخصيته قوية، ولكن ما هو المعنى الحقيقي لقوة الشخصية ؟.

البعض يعتبر قوة الشخصية، القدرة علي السيطرة علي الآخرين، فهل المدرس الذي يرتعد منه الطلاب، ويضبط الفصل قوي الشخصية ؟، وهل كل من يفرض رأيه علي الآخرين يعتبر قوي الشخصية ؟.

الشخصية المسيطرة التي لا يرفض لها طلب، لا تعتبر شخصية قوية، فقد تكون السيطرة بالتخويف والإرهاب، فالمعلم مثلاً قد يضبط الفصل، لأنه يهدد الطلاب ويضربهم، وقد تجد نفس هذا المعلم يقف خائفًا مرتعدًا أمام المدير أو الوزير؛ لذلك لا يمكن اعتباره قوي الشخصية.

البعض الآخر يعتبر صاحب الشخصية القوية، ذلك الذي يستطيع كسب المال أكثر من غيره، ويصل بذلك إلي مكانة اجتماعية متميزة، وهذا التعريف يتهم الشرفاء بأنهم ضعاف الشخصية، لذلك لا يمكن القبول به.

والبعض يعتبر الشخصية القوية، هي التي تستطيع أن تتصرف بنجاح في المواقف المختلفة، والواقع أن التصرف الناجح قد يكون غير أخلاقي في بعض الأحيان، فقد ينجح التاجر مثلاً في تجارته نجاحًا كبيرًا؛ بسبب اعتماده علي الغش والكذب كوسيلة لتصريف تجارته، ولذا فهذا التعريف غير مقبول.
فما هو التعريف الصحيح للشخصية القوية؟.

الشخصية القوية، هي الشخصية التي تستمر في النمو والتطور، فصاحب العقلية المتحجر ... ضعيف الشخصية، ومن لا يستفيد من وقته وصحته وإمكاناته ... ضعيف الشخصية، ومن لا يعدل من سلوكه ويقلع عن أخطائه ... يكون أيضًا ضعيف الشخصية.

قوة الشخصية، تعني أيضًا القدرة علي الاختيار السليم، والتمييز بين الخير والشر، والصواب والخطأ، وإدراك الواقع الحاضر، وتوقع المستقبل، فالنمو والتطور شرطان أساسيان لكي تكون شخصيتك قوية ومثمرة في نفس الوقت.

المصدر: د/عمرو بدران
belovedegypt

مصرنا الحبيبة @AmanySh_M

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

595,868

عن الموقع

الموقع ملتقى ثقافي يهتم بالثقافة والمعرفة في كافة مجالات التنمية المجتمعية ويهتم بأن تظل مصرنا الحبيبة بلدآ يحتذى به في القوة والصمود وأن تشرق عليها دائمآ شمس الثقافة والمعرفة والتقدم والرقي

وليعلو صوتها قوياّ ليسمعه القاصي والداني قائلة

إنما أنا مصر باقية

مصرالحضارة والعراقة

مصرالكنانة  

 مصر كنانة الله في أرضه