مصرنا الحبيبة

الماضي والحاضر والمستقبل

بالتفاصيل .. كيف يعيش مرضى السكر حياتهم بشكل طبيعي ؟!

 

 

مرض السكر بصفة عامة يتزايد فى العالم بصورة شبه وبائية ، خاصة فى منطقة الشرق الأوسط ، ويرجع ذلك لعددة أسباب منها زيادة نسبة السمنة على مستوى العالم سواء للكبار أوالصغار ..

أيضاً بسبب اسلوب تغيير نمط الحياة وانعدام نسبة الحركة والنشاط اليومى والجلوس لساعات طويلة أمام شاشات التليفزيون والكمبيوتر ، وكذلك عدم وجود ثقافة ممارسة الرياضة بصفة أساسية بين الاطفال والشباب  , علاوة على التدخين الذى انتشر بصورة غير طبيعية بين فئة الشباب والصبية خلال السنوات الاخيرة وانتشار ظاهرة تدخين الشيشة فى المقاهى والكافيهات والاعتماد على الآكلات السريعة خارج المنزل عالية السعرات الحرارية والدهون وهذا يؤدى بدوره إلى زيادة الوزن مع  وجود العامل الوراثى الذى يعجل بظهورالمرض السكرى فى هذه المرحلة العمرية المبكرة ..

 الدكتور جمال سالم نائب مدير معهد السكروالغدد الصماء يؤكد على إن هذه الاسباب تعمل على ارتفاع نسبة السكر فى الدم ، وهذه الحالة تظهر فى صورة عجز عمل خلايا البنكرياس عن افراز الأنسولين أو افرازه بكميات غير كافية أوغير فعالة ممايؤدى الى ارتفاع نسبة السكر ( الجلوكوز ) فى الدم بحيث يتعدى المستوى الطبيعى والذى يتراوح مابين ( 80-110 ) ملليجرامات , اما اذا تجاوزت ذلك حتى بلغت 140 هذا معناه وجود خلل فى تمثيل الجلوكوز ودلاله على الاصابه بمرض السكر, لذلك فان التنظيم الغذائى لمريض السكر هو الوسيلة الوحيدة الفعالة لمواجهة هذا المرض لان الهدف منه ضبط مستوى السكر والدهون فى الدم والحصول على الوزن الطبيعى والوقاية من مضاعفات الاصابة لدى المصاب السكرى فان التنظيم الغذائى لايعنى حرمانه من الطعام بل يفى بمتطلبات جسده, فاذا حافظ المريض على غذائه يعيش حياة طبيعية كغيره من الاصحاء.

 

وهذه قائمة غذائية لمريض السكر .....

الافطار: رغيف صغير+ 4 ملاعق فول مدمس + زيت زيتون أوزيت حار أو( 4قرص طعمية صغيرة ) أو بيضة مسلوقة يوم بعد يوم أو قطعة جبن قريش + طبق سلاطة خضراء ( خس – خيار – طماطم – جرجير- فجل- بقدونس ) شاى بلبن بدون دسم.

 

الغذاء: رغيف بلدى أو ( 4 ) ملاعق أرز + طبق خضار مطبوخ بزيت عباد الشمس ( ماعدا البطاطس المحمرة أو المقلية والبسلة والجزر والقرع العسلى ) ربع دجاجة مشوية أومسلوقة + شوربة خضار .

  • أو 2 سمك مشوى متوسط الحجم أو علبة تونة صغيرة بدون زيت .
  • أو 125 جم بتلو أو ربع أرنب ( مسلوق أو مشوى أو صنية فى الفرن بشرائح البصل والطماطم )
  • وطبق عدس متوسط الحجم أوجبن أبيض بطماطم + ثمرة فاكهة .

 

العشاء: رغيف بلدى + كوب لبن حليب ( أو زبادى بدون دسم ) أو مثل الفطار + ثمرة فاكهة .

 

المشروبات: جميعها بدون سكر .

الفاكهة المسموح بها: عدد 2 ثمرة من ( البرتقال , التفاح , اليوسفى , الجوافة , كمثرى , شقة بطيخ , شقة شمام , 2 خوخ , مشمش , 4 برقوق , 6 فراولة ) ويمكن تناولها بين الوجبات .

 

الممنوعات:

الفاكهة الممنوعة : الموز , المانجو , البلح , التين , العنب .

الممنوعات من اللحوم : البسطرمة , السجق , البولبيف , اللانشون , الكلاوى , المخ , أما الكبد تؤكل بقدر بسيط وقطعة صغيرة , حمام , البط , الوز , الجمبرى .

الممنوع من الجبن   :  الجبن الرومى – الشيدر – الجبن الفلمنك

الممنوع من المكسرات :  اللوز , الجوز , البندق , عين الجمل , اللب , السودانى , الترمس .

الممنوع من الحلويات : الحلاوة  الطحينية , المربات , الشيكولاتة , الجاتوه , العسل , جميع العصائر المحلاه.

الممنوع كل من الآتى: العيش الفينو , الكعك والبيتي فور , البسبوسة  والكنافة والقطائف , ومخبوزات الفرن الافرنجى .

 

ارشادات عامة:

  • يراعى مزاولة المشى لمدة ساعة أونصف ساعة يوميا بالمد ( بدون أحمال ) متصل .
  • يتم طبخ الطعام بزيت عباد الشمس المكرونة فى حدود 5 ملاعق.
  • تؤكل الخضروات الطازجة بأى كمية .
  • يمنع التدخين .

 

 

المصدر: الأهرام المصري
belovedegypt

مصرنا الحبيبة @AmanySh_M

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 4287 مشاهدة

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

452,463