مصرنا الحبيبة

الماضي والحاضر والمستقبل

 

رجال أعمال المستقبل

نتحدي البطالة.. بالعقل


من أجل القدرة علي مواجهة الحياة بكل متطلباتها.. أصر بعض الشباب من خريجي الجامعات والطلبة علي تأهيل أنفسهم لصنع مستقبلهم. وتحقيق طموحاتهم. والنهوض ببلدهم وكذلك تحسين مهاراتهم حتي يتسني لهم دخول سوق العمل بوصفهم موظفين مؤهلين أو رجال أعمال ومن ثم انضموا إلي مؤسسة "انجاز مصر" التي ساعدتهم علي تحقيق حلمهم لذا ذهبنا للقاء بعض هؤلاء الشباب لنتعرف علي طموحاتهم وما نفذوه من مشاريع.


* أكد شادي مجدي المنسق الإداري لجمعية "انجاز مصر": ان المؤسسة كانت تعمل كبرنامج تحت مظلة هيئة انقاذ الطفولة. وأصبحت مؤسسة مصرية غير هادفة للربح مسجلة تحت رقم 6899 لسنة 2007 تابعة لإدارة المعادي للتضامن الاجتماعي وهي تهدف إلي تنفيذ منهج تعليمي يمثل الترجمة العربية للمنهج الذي تتبعه المؤسسة الدولية "جونيور اشيفمنت" والتي تعد أقدم وأكبر منظمة تعليمية علي مستوي العالم في مجال الأعمال والاقتصاد ومن ثم فانجاز تسعي لتحسين مهارات الشباب لدخول سوق العمل بوصفهم موظفين مؤهلين أو كرجال أعمال آملين بذلك تحسين مهارات الطاقات البشرية.


بساطة
* أوضح ممثلو شركة "بساطة" أحمد حسين. ولبني فوزي وإيثار محمد خريجو كلية الصيدلة جامعة القاهرة:
ان شركتهم تتكون من 25 طالبا وخريجا من كلية الصيدلة.. وتهدف إلي كيفية جعل حياتنا أبسط وأسهل.. لذلك فكروا في عمل منتج من الكرتون يعلم الطفل كيفية ترتيب ملابسه وتطبيقها. وتمكنا بالفعل من بيع 1800 قطعة وسعر المنتج الواحد 15 جنيها لأننا نخصص ربع المبلغ للمشاركة المجتمعية كالمساهمة في بنك الطعام المصري أو تبرعات الصومال.
أضافوا.. اننا نريد توجيه رسالة للشباب بأن يعملوا ويتميزوا في أي مجال حتي ولو كان بعيدا عن دراستهم. المهم نتعب ونفكر لتحقيق حاجة جديدة.


العملة الصعبة
* مصطفي حمدان طالب بالفرقة الثالثة كلية الهندسة جامعة طنطا. وممثل شركة ريسيكلو بيكيا: كثيرا ما حلمت بعمل بيزنس خاص بي. وكنت اتمني أن يكون قريبا من مجال دراستي للاتصالات والالكترونيات. وبالفعل ساعدتني انجاز علي تحقيق هدفي وتمكنت من عمل مشروعي في مجال إعادة تدوير الأجهزة الالكترونية.
ولكن واجهتني العديد من الصعوبات. ومنها انه لا يوجد مصنع في مصر نفذ هذه الفكرة علي أرض الواقع ولكنني بحثت كثيرا حتي وجدت أن أكثر البلدان اهتماما بهذا المشروع أمريكا وباكستان والهند والصين وحاولت كثيرا الاتصال بالشركات هناك حتي توصلت إلي شركة في الصين وطلبت مني توريد بعض الأجهزة القديمة والتالفة. وبعد أن جمعت الشحنة عطلني روتين استخراج الأوراق والجمارك.. لذا أناشد المسئولين بأن يساعدونا ويرحمونا من هذا الروتين الخانق الذي يقتل أحلامنا ويعطلنا عن تكوين مستقبلنا فأنا كل هدفي أن أخدم بلدي وأورد لها عملة صعبة.


الكتاب الطائر
* مصطفي وحيد.. ممثل شركة "امجنير": بداية شركتنا تتكون من 19 طالبا في كلية الهندسة جامعة عين شمس. وهدفنا حل مشاكل الناس ببساطة وإبداع. ومن ثم لاحظنا ان عادة ما تكون منازلنا مزدحمة بالكتب. وقد تكون مساحة المنزل لا تسمح بوجود مكتبة. لذا فكرنا في عمل رف كتب يعلق علي الحائط. بحيث عندما نضع الكتاب عليه. نشعر وكأنه يطير في الهواء. وسعر المنتج حوالي 25 جنيها. وقد نجحنا في تسويق المنتج في المكتبات الكبري وللنادي الأهلي وساقية الصاوي وغيرها.


شنطة لاب توب
* محمد الشوبري ممثل شركة B.I.G: فريقنا متكون من 29 طالبا وطالبة من كليات الهندسة والإعلام والتجارة وفكرة مشروعنا تقوم علي كيفية تسهيل الحياة اليومية للناس من خلال توفير منتجات صحية مبتكرة ذات جودة عالية والتي تساعد علي حل المشاكل العامة والتعامل مع الصعوبات التي تواجهنا يوميا. لذلك قررنا صنع شنطة "لاب توب" لها عدة استخدامات فمن الممكن أن تستعمل كحامل يحمي الإنسان من أضرار اللاب وموجاته الكهرومغناطيسية كما أن هذه الشنطة تمكن صاحبها من حمل الجهاز بطريقة صحيحة لا تؤثر علي الظهر أو الهيكل العظمي. وقد تمكنا من تسويق المنتج في محلات بيع الكمبيوتر. ويصل سعر المنتج إلي 100 جنيه أو 120 جنيها علي حسب شكل الشنطة والطباعة الموجودة عليها.


حماية البيئة
* أحمد الشوري.. ممثل شركة "وي جنيريت": هدف شركتنا صنع منتجات صديقة للبيئة ومن ثم فكرنا في عمل شاحن موبايل يقوم علي اللف باليد بمعني ان هذا الشاحن يعمل من خلال تحويل الطاقة الحركية لليد إلي طاقة كهربائية ومن ثم شحن الموبايل. علما بأن رأس مالنا في هذا المشروع لا يتجاوز ال 600 جنيه علي الرغم من أن انجاز كانت تسمح لنا بقيمة أسهم ستة آلاف جنيه وقد بدأنا في تسويق المنتج وسعر الشاحن يتراوح بين "25 50 جنيها".


* مينا تادرس.. ممثل شركة AXOLOGY: تهدف شركتنا إلي الحفاظ علي النظافة العامة. لذلك قمنا بصنع سلة توضع في السيارة بجوار السائق وسعرها لا يتجاوز 15 جنيها. كما اننا نحاول الاتصال بالشركات الكبري كفودافون أو APPLE لعمل لها منتجات بالقطعة حسب احتياجاتهم والفضل في ذلك يرجع إلي "مؤسسة انجاز" التي ساعدتنا ورشحت لنا رجل الأعمال رامي رياض صاحب مجموعة شركات سياحة ليقف بجانبنا ويوجهنا إلي الطريق السليم الواجب ان نسلكه. لنصبح رجال أعمال ناجحين في المستقبل.


القضاء علي البطالة
* أحمد مصطفي.. ممثل شركة DIMOND: هدفنا خدمة الشباب ومساعدتهم في حل مشاكلهم. لذا نزلنا إلي الجامعة وتحدثنا مع الشباب. ووجدنا أن أكثر ما يؤرقهم الخوف من شبح البطالة. كما أنهم لا يملكون الخبرة الكافية لاجتياح سوق العمل.. لذا فكرنا في عمل مجلة "THE WAY" التي تسعي إلي تأهيل الشباب وربطهم بسوق العمل. كما نحرص علي عرض الخبرات السابقة الناجحة في مجال العمل وكذلك عرض تاريخ الاقتصاد مع اضافة لمحات لبعض الشخصيات التاريخية البارزة في مجال الاقتصاد مثل طلعت حرب

 

 

المصدر: جريدة الجمهورية
belovedegypt

مصرنا الحبيبة @AmanySh_M

  • Currently 40/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
10 تصويتات / 473 مشاهدة

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

454,614