مصرنا الحبيبة

الماضي والحاضر والمستقبل

 

الوقاية من قلب الطبيعة

 

كل يوم يكتشف العلم فوائد جديدة للنباتات سواء ثمارها أو ازهارها أو بذورها أو أوراقها‏,‏ أو ساقها أو حتي جذورها‏,‏ وهناك فوائد لاتحصي ليس فقط للتغذية ولكن للتداوي أيضا والوقاية من العديد من الامراض‏..‏

ولهذا يرفع الخبراء والمتخصصون شعار: الوقاية من قلب الطبيعة.. بالنباتات.ويوضح الدكتور سامي بدران اخصائي علم التغذية بمعهد الغذاء, أن السر هو احتواء كثير من النباتات علي مايحتاجه الجسم للوقاية من الأمراض, أو العلاج, منها من المواد الكربوهيدراتية أو الفيتامينات أو الاملاح, أو الدهون أو الألياف أو الاحماض, ومن النباتات المفيدة صحيا وغذائيا العنبر والينسون والزعتر والبابونج والزعفران والفلفل الاسود والابيض والزيزفون, وهذا ما يوضحه في السطور التالية:

 

أولا: العنبر: يستخدم للتخفيف من آلام التهاب المفاصل وهو جيد للمعدة والأمعاء والكبد والمثانة ويسهل التنفس ويستعمل لمعالجة نزلات البرد والسعال والربو كما تدهن به فقرات الظهر للتخفيف من أوجاعها العصب. ويستخدم لعلاج الشلل النصفي وشلل الوجه. ولعلاج مرض التيتانوس والصداع النصفي وآلام الصدر.

 

ثانيا: البابونج: يفيد في القضاء علي الآم البطن والجزء المفيد منه هو الأزهار المتفتحة وهو مهدي للأعصاب ويقلل من الأرق والاكتئاب والأزمات النفسية بوجه عام.

ويستخدم بخار أزهار البابونج لفتح المسالك الهوائية ويستعمل مستحلب الأزهار ظاهريا لغسل العيون المصابة بالرمد.

 

ثالثا: الينسون: مهديء للاعصاب ومسكن للمغص ومنشط للهضم وطارد للبلغم ومدر للبول.

وينصح الاطباء الحامل بشرب ماء الينسون المغلي لفائدته في تسهيل عملية الولادة.

كما يفيد في التخفيف من نوبات الربو ويعالج بعض أنواع الصداع وضيق التنفس.

 

رابعا: الزعتر: يفيد في علاج السعال والالتهابات الشعبية والربو وهو طارد للبلغم ومهديء للشعب الهوائية وملطف لها خاصة اذا كان ممزوجا بالعسل الأبيض, كما أنه مسكن للألم ومطهر ومنشط للدورة الدموية ويسهل افراز العرق ومدر للبول ويحتوي علي مواد مقوية لعضلات القلب فيمنع تصلب الشرايين ويعالج التهابات المسالك البولية, والمثانة, ويشفي من مرض المغص الكلوي ويخفض مستوي الكوليسترول ويساعد علي الهضم وامتصاص المواد الغذائية وطرد الفطريات من المعدة والأمعاء إلي جانب أنه فاتح للشهية.

 

خامسا: الزعفران: مقو ومسكن للجهاز العصبي المركزي وزيت الزعفران مضاد للالتهاب والتقلصات ويدخل في صناعة الأدوية المهدئة للحالات العصبية والنفسية.

 

سادسا: الزيزفون: أثبتت الدراسات أن لازهاره تأثيرا علي تهدئة آلام الأعصاب والصدر وتنقية الكليتين بأخذ ملء ملعقة كبيرة منه في كوب ماء مغلي وتترك 10 دقائق ثم تصفي وتشرب مرتين يوميا.

ويستخدم لعلاج الزكام والاضطرابات المعوية.

 

سابعا: الفلفل الأسود: يعرف مذاقه العطري الحاد بتأثيره المنبه والمطهر للجهاز الهضمي وعادة مايؤخذ بمفرده أو ممزوجا مع أعشاب أخري, لتدفئة الجسم وتحسين وظيفة الهضم في حالات الغيثان وآلام المعدة وانتفاخ البطن والامساك وفقدان الشهية.. ويستخدم الزيت العطري المستخرج من ثماره للحد من آلام الروماتيزم وآلام الاسنان, وهو مطهر قوي ومضاد للجراثيم ومخفف للحمي.

 

ثامنا الفلفل الأبيض: يستخدم في طهر الأطعمة كذلك يستخدم لحالات الروماتيزوم حيث يسحق ثم يضاف إلي الفازلين علي شكل مرهم تدهن به المناطق المصابة. ويعتبر الصينيون الفلفل الابيض وصفة مميزة كأفضل مهديء وأفضل مادة مقاومة للقيء الناتج من التعرض للبرد ومن تسمم الأغذية

 

 

المصدر: البيان الإلكتروني
belovedegypt

مصرنا الحبيبة @AmanySh_M

  • Currently 55/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
17 تصويتات / 639 مشاهدة

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

595,962

عن الموقع

الموقع ملتقى ثقافي يهتم بالثقافة والمعرفة في كافة مجالات التنمية المجتمعية ويهتم بأن تظل مصرنا الحبيبة بلدآ يحتذى به في القوة والصمود وأن تشرق عليها دائمآ شمس الثقافة والمعرفة والتقدم والرقي

وليعلو صوتها قوياّ ليسمعه القاصي والداني قائلة

إنما أنا مصر باقية

مصرالحضارة والعراقة

مصرالكنانة  

 مصر كنانة الله في أرضه