·      الإكتئـــابDepression

1)   مفهوم الإكتئاب :

أ)الاكتئاب لغة:

)يقول ابن منظور ( كأب : الكآبةُ : سوء الحالِ ، والانكسارمن الحز ن . كَئِب :يكْأَب كَأْباً وكأْبةً وكابة ، كنَشْأَة ونشاءة ، ورأْفَة و رافة ، واكتْأَبَ اكتئاباً : حزِن واغتْم وانكسر ، فهو كَئِب وكَئِيب وفي الحديث " أعوذ بك من كآبة المُنقَلَبِ"

الكآبةُ : تغير النفس بالانكسار ، من شدة الهم والحزن ، وهو كَئِيب ومكْتَئب ، المعني انه يرجع من سفره بأَمر يحزنُه ، أما أَصابه من سفره وأما قدم عليه مثل أن يعود غير مقضي الحاجة ، أو أَصابت مالَه آفةٌ أو يقْدم علي أهله فيجدهم مرضي ، أو فُقد بعضهم وامرأَةٌ كَئِيبةٌ وكَأْباء، الكَأْباء: الحزن الشديد ، علي فَعلاء ، وأكْأَب: دخل في الكآبة. وأكْأَب :وقع في هلكة ، الكآبة: الحزن لان الخائف محزون. ورماد مكْتَئِب اللَّونِ إذا

ضرب إلي السواد كما يكون وجه الكَئيب.

                                      (مي بنت كامل محمد بوقري ,2009 ,ص130)

ب) الاكتئاب اصطلاحا :

هوحالة من الحزن العميق يحس  فيها المريض بعدم الرضا , وعدم القدرة على الإتيان بنشاطه السابق , ويأسه في مواجهة المستقبل , وفقدان القدرة على النشاط وصعوبة في التركيز , مع اضطراب في النوم والشهية للطعام وأحلام مزعجة .

                                               (مجدي أحمد محمد عبدالله ,2000 , ص185 )

ويمكن القول كذلك أن الإكتئاب هو حالة من الحزن المسيطر على المريض , أو هو شعور بالتعاسة دون مبرر او سبب واضح.

ولعل الفارق الأساسي بين القلق والإكتئاب هو أن القلق خوف مما سيحدث على عكس الإكتئاب الذي هو حزن لما حدث وندم عليه.

                                   ( داود بن عيسى بورقيبة , 2006, ص.ص206-207)

 

2)   تعريــف الإكتئـــاب :

توجد الكثير من التعريفات التي تناولت الإكتئاب من بينها:

يعرف أبو حامد الغزالي الاكتئاب:  بأنه حالة من الألم النفسي تؤدي إلي الإحساس بالذنب، وانخفاض ملحوظ في تقدير الذات ، والتحسر علي

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 843 مشاهدة

Behiani.M

behianipsycho
انشيء هذا الموقع لكل المهتمين بعلم نفس سواء طلاب او اساتذة او مختصين او اناس عاديين قصد تعريفهم بهذا العلم ومساعدة الطلبة في بحوثهم العلمية لأنه يقدم لهم كل مايتعلق بعلم النفس ومجالاته من نظريات ومبادئ واسس وشتى انواع الإرشاد والعلاج النفسي و كذلك الإهتمام بفئات ذوي الإحتياجات الخاصة بالإضافة »

أقسام الموقع

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

166,153

الصحة النفسية

بات من الواضح اهمية الصحة النفسية وتاثيرها على جودة الحياة وانعكاساتها المهمة على صحة الجسم بشكل عام.

الصحة النفسية شانها كشأن باقي اجهزة الجسم حيث من الممكن ان تتعب وتمرض وتحتاج للعلاج. لا داعي للخجل من الحديث عن الصحة النفسية فمن المهم الوقاية من الامراض النفسية وعلاجها حين حدوثها.

بعض الامراض النفسية كالقلق, الاكتئاب, الوسواس القهري, الاضطرابات النفسية, الفوبيا (الرهاب - Phobia) وغيرها, اصبحت معروفه. لجميع هذه الامراض يوجد طرق علاج مختلفة, منها العلاجات النفسية, العلاج السلوكي- الذهني والعلاجات بالادوية وكذلك العلاجات البديلة.

في موقعناا ستجدون معلومات شاملة عن الصحة النفسية, الامراض, طرق الوقاية واساليب العلاج.