للصداع أشكال و أنواع كثيرة قد يكون متقطعاً أو مستمراً . وقد يصاب الانسان به شهرياً أو لساعات أو أسبوعياً أو يومياً . وتختلف شدة نوبته بين ألم خفيف ومعتدل وشديد . وقد يأتي الألم في الجبهة أو الصدغ أو قرب العينين أو في مؤخرة الرأس . وقد ينتشر الصداع إلى أحد شقي الوجه أو كليهما . ويصاحب أنواعاً معينة منه أعراض أخرى غير الألم كالغثيان و القيء و اضطراب الرؤية .

أهم أنواعه :  

·النصفي " الشقيقة " : صداع دوري يضرب نصف الرأس ويصيب مختلف الأعمار . نوبته قد تحدث فجأة من دون إنذار أو قد يسبقها علامات تبشر بقرب حدوثها و ترافقها  أعراض مثل الغثيان و التقيؤ .

أسباب الصداع النصفي غير معروفة بدقة ولكن هناك عوامل وظروف تساهم في إثارتها مثل الارتفاعات الشاهقة و الارهاق و الجوع و الأزمات النفسية . و للوقاية من هذا النوع يجب الابتعاد عن كل ما يثير نوبة الشقيقة وعن المشروبات المنبهة .

العلاج بعقاقير مسكنة و أحياناً بكمادات ثلج على الرأس والجلوس في غرفة مظلمة .  

·النفسي : يشمل كل الرأس و يشكو المصاب من ألم خفيف أو متوسط الشدة يطوقها . تتفاوت شدته حسب درجة الضغوط النفسية . وقد يحدث ليلاً أو نهاراً .

العلاج يبدأ بحل المشاكل النفسية وقد يتم الاستعانة بمهدئات في لجم نوباته .

·الجوع : يحدث قبل موعد الطعام ويلف الرأس كله . وغالباً ما يكون نابضاً يقف وراءه الريجيم الصارم أوتناول كمية هائلة من الحلويات .

·الارتباط بأغذية معينة : مثل الجبن و الشيكولاته و لحم الطيور و بعض أنواع السمك . لاحتوائها على مادة التيرامين ذات التأثير المنبه للأوعية الدموية .

الوقاية تتم بتناول كمية قليلة من هذه الأغذية و المعدة فارغة فاذا حدث صداع بعد ساعتين إلى ثلاث ساعات نضع هذا الطعام في خانة الأغذية المشبوهة .

·المشروبات المنبهة : تسبب صداعاً نابضاً عقب اليقظة . و السبب إحتوائها على الكافيين الذي يحدث تقلصاً في الأوعية الدموية وعندما تقل نسبته تعود الأوعية للتوسع مسببة الصداع والعلاج بالإعتدال في تناولها .

·الإمساك : معه تتجمع المواد السامة التي تعود في طريقها إلفى الدم و منه إلى الجهاز العصبي مسببة الصداع .

العلاج بالأغذية الغنية بالألياف فإذا كان الإمساك مستعصياً نتناول ملينات طبيعية .

·الجيوب الأنفية : و يظهر في شكل الإحساس بثقل أو ألم يتزايد مع مرور ساعات النهار . و أسبابه هي التهابات جرثومية و فيروسية للجيوب الأنفية .

العلاج بعقاقير مناسبة و مضادات الإحتقان الأنفية .كما أن الحمام ساخن و استشاق الأبخرة يخفف حدته . إذا استمر الصداع يتم الإستعانة بالتدخل الجراحي .

·الحساسية : آلام رأسية  موضعية أو عامة تترافق مع العطس و احتقان الأنف و سيلان الدموع كما أن غبار المنازل و شعر الحيوان و الدخان غالبا ما تكون ورائها

الوقاية بالتعرف على هوية المادة المسببة للحساسية و تجنبها و العلاج بعقاقير مضادة للحساسية .

·تعب العينين : إجهادها قد تثير آلاماً في الجبهة و الوجه و السبب خلل في الرؤية أو القراءة لفترة طويلة أو الجلوس طويلاً أمام الكمبيوتر أو التليقفزيون .

العلاج بفحص العينين لكشف الخلل و علاجه بالنظارات و القراءة في جو ذي إضاءة كافية

·ضغط الدم : يقود إلى آلام تطوق الرأس شديدة صباحاً لكنها تخف مع مرور ساعات النهار .

العلاج بالسيطرة على ارتفاع ضغط الدم و العودة به إلى مستواه الطبيعي .... إما غذائياً أو دوائياً أو بالاثنين معاً.

المصدر: مجلة ماسبيرو – كلينك – عدد فبراير 2009
  • Currently 120/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
40 تصويتات / 618 مشاهدة
نشرت فى 27 فبراير 2010 بواسطة bebetter
صداع – الصداع – آلام الرأس – ألام الرأس – الام الرأس, آلام الراس – ألام الراس – الام الراس – أوجاع الرأس – أوجاع الراس – وجع الرأس – وجع الراس – آلام الدماغ – أوجاع الدماغ – وجع الدماغ – صداع , نوبة الصداع – ألم الأس – ألم الراس – ألم شديد – ألم خفيف – ألم معتدل, آلام الجبهة – ألام الجبهة – الام الجبهة – آلام قرب العينين – ألام قرب العينين – الام قرب العينين, آلام مؤخرة الرأس – ألام مؤخرة الرأس – الام مؤخرة الرأس – غثيان – قيء, تقيؤ –, صداع نصفي – الشقيقة – صداع الشقيقة – الجوع – الارهاق – الأزمات النفسية – المشروبات المنبهة – الشاي – شاي – الشاى – شاى – القهوة – قهوة �, – ضغط نفسي – ضغط نفسى – ضغوط نفسية – الجوع – جوع – الصداع النابض – الريجيم الصارم – أضرار الريجيم – التخسيس – أضرار التخسيس – الحلويات –, الشرايين – الأوردة – كافيين – الكافيين – أضرار الكافيين – مشروبات منبهة – إمساك – الإمساك – الامساك – الجهاز العصبي, الجهاز العصبى – جهاز عصبي – جهاز عصبى – الملينات – ملينات – الألياف – الأغذية الغنية بالألياف – الجيوب الأنفية – إلتهابات, – إلتهابات الجيوب الأنفية – الحساسية – احتقان الأنف – إحتقان الأنف – سيلان الدموع – غبار المنازل –شعر الحيوان – شعر الحيوانات – الدخان �, بن – البن – الكاكاو – كاكاو – شراب الشيكولاته – غرفة مظلمة – الصداع النفسي – الصداع النفسى

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

79,625