موسوعة المؤرخ بسام الشماع

باحث المصريات بسام رضوان الشماع

مصريات

“صلاح الدين الأيوبي – رد الاعتبار”

 

صلاح الدين الأيوبي رجل أثر بشكل كبير في إعادة تشكيل خريطة منطقتنا وقاد جيشه إلى انتصارات غاية في الأهمية ، رجل أحترمه الصديق وعمل له العدو مليار حساب ، عبقرية تكتيكية فذة وأتسم بالرحمة المغلفة بالعزة والقوة ، هو القائد المسلم صلاح الدين الأيوبي محرر القدس وفيما يلي محاولة لتعريفكم أعزائي القراء على هذه الشخصية المتفردة وأيضاً هي محاولة لرد الاعتبار لصلاح الدين الأيوبي من هجمات بعض المزورين والحاقدين عليه وعلى انجازاته مع جيشه العظيم
هذا هو صلاح الدين الحقيقي ليس صلاح الدين يوسف شاهين هذا هو التاريخ الحقيقي الموثق وليس هلاوس مذيع تليفزيوني و لا حاقد طبيب بلا خلفية تاريخية .
1.     قال الدكتور أحمد فؤاد سيد : "فنحن نستطيع أن نقرر ، أن الملك العادل ، هو أول من حمل لقبي "السلطان" و "خليل أمير المؤمنين"  بصفة رسمية من الخليفة العباسي 604 هجرية.
2.     كان يطلق على جميع أفراد الأسرة المالكة الأيوبية لقب "الأمير".
3.     آخر سلاطين الأيوبيين هو الملك الصالح نجم الدين أيوب ، كما قال د.أحمد فؤاد سيد. ولكن قاسم عبده قاسم يقول بأن السلطان "تورانشاه" عندما تم قتله على أيدي أقطاي في حادثة بدأها ركن الدين بيبرس ، تبددت آخر مظاهر السلطة الأيوبية الحقيقية في مصر.
4.     أحتل الصليبيين القدس لمدة 92 سنة قبل أن يحررها صلاح الدين .
5.     كان مع الصالح نجم الدين أيوب و هو يحارب الفرنج جنود خوارزمية و مصريون و قد إستردوا غزة و السواحل و القدس الشريف.
6.     بعد مصرع "تورانشاه" أجلس المماليك أرملة السلطان الصالح نجم الدين أيوب على عرش السلطنة ، كان أسمها "شجر الدُر" .
7.     كانت الأميرة "شجر الدر" فى الأصل جارية تركية و قيل أرمينية.
8.     د.قاسم عبده قاسم : " ومن رحم الظروف التاريخية التى أحاطت بالأيوبيين الأواخر ، خرجت دولة سلاطين المماليك التي نجحت فى انتزاع الدور التاريخي من الأيوبيين".
9.     معركة "غزة" بين جيش نجم الدين أيوب و الخوارزمية و المصريين من جهة والصليبيين و حلفهم البائس من أقاربهم من جهة أخرى انتهت بهزيمة ساحقة للحلف البائس ، و قد استمرت هذه المعركة عدة ساعات فقط.
10.                        توفى الملك الصالح نجم الدين أيوب فى ليلة النصف من شعبان سنة 647 هجرية / 22 نوفمبر 1149 ميلادية.
11.                        فشل مشروع التعاون العسكري بين المغول و الصليبيين ضد المسلمين ، وذلك لأن كل فريق كان يعمل لحسابه.
12.                        بداية بروز شخصيات مملوكية بحرية مشهورة كانت خلال المعارك ضد الحملة الصليبية السابقة ، مثل "أقطاي" ، و "أيبك" ، و "بيبرس البندقدارى". 192- كتب د.راغب السرجاني في كتابه الهام "أخلاق الحروب فى السنة النبوية": " تعد سلسلة الحملات الصليبية التى شنها العالم الغربي على العالم الإسلامي من أبرز الأمثلة التاريخية للفساد الخلقى ، ولا سيما أنها استخدمت شعارات دينية لتحقيق أهداف دنيوية ضيقة ، و تحت شعار تحرير المقدسات قامت بأبشع أعمال السلب و النهب" .
 

 

bassamalshammaa

المؤرخ بسام الشماع

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 9 مشاهدة
نشرت فى 1 يناير 2017 بواسطة bassamalshammaa

باحث المصريات بسام رضوان الشماع

bassamalshammaa
»
جارى التحميل

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

10,792