موسوعة المؤرخ بسام الشماع

باحث المصريات بسام رضوان الشماع

مصريات

“صلاح الدين الأيوبي – رد الاعتبار”

 

صلاح الدين الأيوبي رجل أثر بشكل كبير في إعادة تشكيل خريطة منطقتنا وقاد جيشه إلى انتصارات غاية في الأهمية ، رجل أحترمه الصديق وعمل له العدو مليار حساب ، عبقرية تكتيكية فذة وأتسم بالرحمة المغلفة بالعزة والقوة ، هو القائد المسلم صلاح الدين الأيوبي محرر القدس وفيما يلي محاولة لتعريفكم أعزائي القراء على هذه الشخصية المتفردة وأيضاً هي محاولة لرد الاعتبار لصلاح الدين الأيوبي من هجمات بعض المزورين والحاقدين عليه وعلى انجازاته مع جيشه العظيم
هذا هو صلاح الدين الحقيقي ليس صلاح الدين يوسف شاهين هذا هو التاريخ الحقيقي الموثق وليس هلاوس مذيع تليفزيوني و لا حاقد طبيب بلا خلفية تاريخية .
1.  يؤكد د.أحمد فؤاد سيد : " و في رأينا أن إحراق مكتبة القصر الفاطمي ، لم يكن خطأ كبيرا و جريمة ثقافية، من جانب صلاح الدين كما ذهب البعض، بل هو عمل مقصود ، أستهدف القضاء على كتب الدعوة الإسماعيلية فقط "، هذا الشرح الوافي العادل يأتي من د.أحمد الذي كتب في نفس الكتاب : " والواقع أن دولة الخلافة الفاطمية ، كانت أعظم دول الإسلام التي حكمت مصر، مما ينفى عنه محاولة اختلاق الأعذار لصلاح الدين في موضوع حرق المكتبة. و لاحظ ما قاله د.قاسم أيضا في هذا الموضوع لأهميته ".
2.  أبو شامة (مؤلف الروضتين) ، و معاصر سقوط الدولة العبيدية وقيام الأيوبية ألف كتاب أسماه "كشف ما كان عليه بنو عبيد من الكفر والكذب والمكر والكيد".
3.  قال أبو شامة : "أن الصليبيين أخذوا بلاد الشام فى عصرهم".
4.  تم القضاء على محاولة للقضاء على صلاح الدين في القاهرة بقيادة القاضي والجليس وعمارة اليمني وغيرهم، وأخرى بالإسكندرية وأخرى بقيادة عباس بن شادي  وكنز الدولة الأمير العربي المتحمس للدولة الفاطمية في مناطق أخرى.
5.  قال "أبن واصل" أن تاريخ بداية إنشاء صلاح الدين للمدارس بمصر سنة 566 هجرية/ 1170 ميلادية ، في زمن وزارة صلاح الدين للحاكم العبيدي" العاضد".
6.  المدارس السنية التي شيدها صلاح الدين بالقاهرة كانت قريبة من مسجد عمرو بن العاص ، وضريح الشافعي والمشهد الحسيني.
7.  تدهورت علوم الحديث في العصر الفاطمي (العبيدى). ولكنها نهضت مرة أخرى في العصر الأيوبي بمصر والشام .
8.  جعل صلاح الدين القضاء في الديار المصرية قضاء شافعي المذهب في الفقه.
9.  منع صلاح الدين الأيوبي السلام على الخليفة الفاطمي في الآذان.
10.    وصف أبن جبير (وهو معاصر لصلاح الدين) الإسكندرية أنها "  وهي أكثر بلاد الله مساجد "، وقال أن تقدير المكثر لعددهم يصل إلى 12 ألف مسجد ، والمقلل إلى 8 آلاف ، ثم كتب يقول " ومنهم من يقول غير ذلك ".
11.    أزال صلاح الدين رسم المكس المضروب ، وظيفة على الحجاج ، مدة دولة العبيديين (الفاطميين) ،  و بالتالي رفع جميع المكوس،  وهى ضرائب غير شرعية كانت تجبى من التجار عن الحجاج ، فسهل سبيل الحج بعد أن كاد أن ينقطع، و لم يعد فى استطاعة الحجاج أداء فريضة الحج .
11.

 

bassamalshammaa

المؤرخ بسام الشماع

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 21 مشاهدة
نشرت فى 1 يناير 2017 بواسطة bassamalshammaa

باحث المصريات بسام رضوان الشماع

bassamalshammaa
»
جارى التحميل

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

13,557