موسوعة المؤرخ بسام الشماع

باحث المصريات بسام رضوان الشماع

مصريات 

“صلاح الدين الأيوبي – رد الاعتبار” 

 

صلاح الدين الأيوبي رجل أثر بشكل كبير في إعادة تشكيل خريطة منطقتنا وقاد جيشه إلى انتصارات غاية في الأهمية ، رجل أحترمه الصديق وعمل له العدو مليار حساب ، عبقرية تكتيكية فذة وأتسم بالرحمة المغلفة بالعزة والقوة ، هو القائد المسلم صلاح الدين الأيوبي محرر القدس وفيما يلي محاولة لتعريفكم أعزائي القراء على هذه الشخصية المتفردة وأيضاً هي محاولة لرد الاعتبار لصلاح الدين الأيوبي من هجمات بعض المزورين والحاقدين عليه وعلى انجازاته مع جيشه العظيم
هذا هو صلاح الدين الحقيقي ليس صلاح الدين يوسف شاهين هذا هو التاريخ الحقيقي الموثق وليس هلاوس مذيع تليفزيوني و لا حاقد طبيب بلا خلفية تاريخية .
1.     حتى بعد وفاة نور الدين ، خطب صلاح الدين لأبنه الصالح إسماعيل وضرب السكة باسمه ،  إذا كان هدفه هو توحيد كلمة المسلمين ضد الفرنجة وضد طمع أهل الكفر في الإسلام كما قال "أبو شامة" في الروضتين، ثم أستقل بالديار المصرية بعد أن انتهت مرحلة نيابة صلاح الدين عن البيت الزنكي في حكم مصر بعد عدم نجاحه في الإصلاح بين الأوصياء على عرش أبن نور الدين وهزيمتهم ثم توقيع الصلح معهم .
2.     نجح عماد الدين زنكي قبل صلاح الدين في توحيد جبهة إسلامية من ملوك الجزيرة الفراتيه والشام والإمارات الكردية والتركمانية وأستطاع إسقاط إمارة الرها الصليبية الهامة، وأسترد أغلب حصون الساحل ، كما يقول د.أحمد فؤاد سيد.
3.     كتب "سبط أبن الجوزى" عن نور الدين في موضوع منبره والقبلة بمسجد حلب على أسم القدس : "كان في عزمه أن يفتح بيت المقدس ، فعمر منبرا و قبلة بجامع حلب على أسم القدس ، فتوفى قبل الفتوح ، فلما ملك صلاح الدين بيت المقدس ، حمل المنبر إليه، وأبقى القبلة بجامع حلب".
4.     ذهب البعض بأن الخليفة الفاطمي العبيدي "العاضد" هو الذي أختار صلاح الدين ليوليه الوزارة , لكونه صغير السن ، قليل الأتباع والعسكر في الجيش النوري بمصر.
5.     كانت المدارس المذهبية السنية السبب الأول فى تحول الشيعة في مصر إلى رأى الجماعة والسنة، وقد نفذ هذه المدارس صلاح الدين، كما وضح لنا "محمد كامل حسين".
6.     الأديب المغربي "الوهرانى" قال بأن والد صلاح الدين نجم الدين أيوب، هو الذي حثه على سرعة إنشاء المدارس السنية بمصر.
7.     ظلت الإسكندرية على المذهب السني طوال فترة الدولة الفاطمية الشيعية.
8.     كتب د.أحمد فؤاد سيد عن حرق صلاح الدين للمكتبة الفاطمية فى مصر : " وتحول إلى كتب الدعوة الإسماعيلية ، التي احتوت عليها مكتبة القصر الفاطمي ، فأحرقها و ألقاها على جبل المقطم ، بحيث صارت تعرف بكميان الكتب ، ثم فرق الكتب غير المذهبية التى صودرت من مكتبة القصر ، على كبار علماء و أنصار دولته ، أمثال العماد الأصفهاني والقاضي الفاضل و أبى شامة".
9.     أشاع خلفاء بني العباس أن الفاطميين ينحدرون من نسل يهودي أو مجوسي،  هكذا يظن أغلب الظن د.أحمد فؤاد سيد. 

 

bassamalshammaa

المؤرخ بسام الشماع

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 8 مشاهدة
نشرت فى 1 يناير 2017 بواسطة bassamalshammaa

باحث المصريات بسام رضوان الشماع

bassamalshammaa
»
جارى التحميل

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

10,786