موسوعة المؤرخ بسام الشماع

باحث المصريات بسام رضوان الشماع

مصريات 

“صلاح الدين الأيوبي – رد الاعتبار” 

 

صلاح الدين الأيوبي رجل أثر بشكل كبير في إعادة تشكيل خريطة منطقتنا وقاد جيشه إلى انتصارات غاية في الأهمية ، رجل أحترمه الصديق وعمل له العدو مليار حساب ، عبقرية تكتيكية فذة وأتسم بالرحمة المغلفة بالعزة والقوة ، هو القائد المسلم صلاح الدين الأيوبي محرر القدس وفيما يلي محاولة لتعريفكم أعزائي القراء على هذه الشخصية المتفردة وأيضاً هي محاولة لرد الاعتبار لصلاح الدين الأيوبي من هجمات بعض المزورين والحاقدين عليه وعلى انجازاته مع جيشه العظيم
هذا هو صلاح الدين الحقيقي ليس صلاح الدين يوسف شاهين هذا هو التاريخ الحقيقي الموثق وليس هلاوس مذيع تليفزيوني و لا حاقد طبيب بلا خلفية تاريخية .
1-    <!--[endif]-->أسمه يوسف بن أيوب بن شاذي ، ومن ألقابه صلاح الدنيا و الدين ، سلطان الإسلام و المسلمين ، أبو المظفر ، الملك الناصر جامع كلمة الإيمان ، رافع علم العدل و الإحسان و خادم الحرمين الشريفين كما وصفه قاضى القدس الشريف و جنود صلاح الدين و كاتب سيرته بهاء الدين بن شداد.
2-    <!--[endif]-->توفى والده نجم الدين أيوب فى مصر ، و لكن كان مولده فى بلدة دوين فى آخر حدود شرقي أذربيجان.
3-    <!--[endif]-->ولد في قلعة تكريت هي بلدة بين بغداد و الموصل.
4-    <!--[endif]-->كان حسن الخلق و كريم
5-    <!--[endif]-->. كان صلاح الدين مؤدب مع والده.
6-    <!--[endif]-->من صفات " يوسف صلاح الدين الأيوبي" أنه كان لطيف الأخلاق ، طيب الفكاهة ، حسن العشرة و طاهر المجلس و السمع و اللسان و القلم.
7-    <!--[endif]-->كانت تدمع عينه عندما يستمع إلى القرآن الكريم.
8-    <!--[endif]-->كان لا يحب أن يسمع عن أحد إلا الخير.
9-    <!--[endif]-->كان صلاح الدين عالم بعجائب الدنيا و نوادرها.
10-                       <!--[endif]-->كان يحفظ أنساب خيل العرب.
11-                       <!--[endif]-->قال عنه المؤرخ الصليبي "وليم الصوري " ( و الذي قتل أخيه في إحدى المعارك ضد المسلمين) :"رجل ذو روح متقدم ، شجاع في الحرب و كريم إلى درجة السخاء".
12-                       <!--[endif]-->يقول القلقشندى الفرق بين الملك و السلطان ، أن الملك أخص. و قد لقب صلاح الدين باللقبين.
13-                       <!--[endif]-->كان ليوسف صلاح الدين إبنة تدعى "مؤنسة خاتون".
14-                       <!--[endif]-->لاحظ الباحثون المحدثون ، أنه من الثابت تاريخيا أن صلاح الدين لم يتخذ لقب "سلطان" رسميا.
15-                       <!--[endif]-->توجه الملك العادل نور الدين و أسد الدين الى مصر خوفا من استيلاء الأعداء عليها ، وتم إلزام صلاح الدين بالسير إلى مصر رغم عدم رغبته فى ذلك. 5
16-                       <!--[endif]-->تولى يوسف صلاح الدين الأيوبي الوزارة في زمن الفاطمي العاضد . جاهد لمدة 16 سنة و حكم لمدة 24 سنة.
17-                       <!--[endif]-->لقب الحاكم الفاطمي العاضد وزيره صلاح الدين ب "الملك الناصر".
18-                       <!--[endif]-->توفى صلاح الدين أثناء العمل في بناء قلعة الجبل بالقاهرة. ثم تم العمل فيها فى زمن حكم العادل.
19-                       <!--[endif]-->قال صلاح الدين الأيوبي في وصيته لأبنه الظاهر غازي :"أوصيك بتقوى الله تعالى فإنها رأس كل خير ، و أمرك بما أمر الله به فإنه سبب نجاتك و أحذرك من الدماء و الدخول فيها و التقلد بها فإن الدم لا ينام......".
20-                       <!--[endif]-->كان من عاداته الحربية أن يطوف حول العدو فى كل يوم مرة أو مرتين إذا كان قريب منهم.
 
 

 

bassamalshammaa

المؤرخ بسام الشماع

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 37 مشاهدة
نشرت فى 27 ديسمبر 2016 بواسطة bassamalshammaa

باحث المصريات بسام رضوان الشماع

bassamalshammaa
»
جارى التحميل

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

16,344