موسوعة المؤرخ بسام الشماع

باحث المصريات بسام رضوان الشماع

undefined

 

undefined

فى تحقيق اليوم السابع وصف المؤرخ وكاتب المصريات بسّام الشماع، المصري بأنه صاحب حضارة خبز، لافتا إلي أن مقبرة سقارة وجد فيها المتوفي أمامه أرغفة الخبز المنحوتة علي الجدران، كما تم العثور علي  أول رغيف فينو طويل (الفرنساوي).

ويشرح أن حرف التاء في اللغة الهيروغليفية يعني نصف رغيف عيش مستدير واسم الخبز بالهيروغليفي (ت) والخبز الأبيض ت حيدج. كما أن المصري في المتحف الزراعي بالدقي وجد معه أول رغيف بداخله أشياء تؤكل "الحواوشي"، ووجد معه أيضا أول كرواسون فرعوني محنط وجاف، كما ابتكر الفرعوني أول فكرة بيتزا، حيث وضع الرغيف مستديرا وعليه بعض الأطعمة، واستخدم الزهور التي لها طعم في عمل الأرغفة، فصنع منها رغيفا علي هيئة كعكة منتفخة.

ويقول: لدينا تماثيل توضح الفلاحة المصرية وهي تعجن في الماجور، ومناظر منحوتة لفرن، وسيدة أمامها ترضع طفلها وتضع يدها علي جبهتها كدليل علي معاناتها أمام النار.

ويضيف: الخبز له عدة أشكال في مصر القديمة، منها ما يشبه المثلث، مشيرا إلي أنه من ضمن النظريات المكتوبة أن اليونانيين يعتقدون أن الهرم يشبه مخبوزا معينا في بلادهم وهو ما جعل اسمه مرتبطا بالمثلث (الفطيرة المثلثة)، موضحا أن القرابين والهدايا احتوت علي أعداد كبيرة من الخبز بنوعيه الأبيض والأسمر، ويوجد بالمتحف المصري ساندوتش ملفوف كهدية..


ويستطرد: اكتشف سليم حسن مقبرة لرخني رع وهو وزير مشهور في عهد تحتمس الثالث وعليها رسومات توضح طريقة عمل الفلافل. 

 


 

bassamalshammaa

المؤرخ بسام الشماع

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 15 مشاهدة
نشرت فى 10 أكتوبر 2016 بواسطة bassamalshammaa

باحث المصريات بسام رضوان الشماع

bassamalshammaa
»
جارى التحميل

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

7,845

إعادة كتابة التاريخ بأيد مصريه