اهمية الخريطة الذهنية

للطالب والمعلم

 وكيفية تصميمها

=====

تقسيم العناصر من الكل الى الجزء ومن الصعب الى السهل ومن عنصر الى عنصر ومن كبير الى صغير ثم الربط بين كل عنصر وكل جزء وهو ما يسمى بتحليل الاجزاء والعناصر والربط بينهما اذا اتبعنا هذا الاسلوب فى التعامل مع الموضوعات المعروضة لنا سنصل الى نتائج جيدة وفهم جيد بلا مشاكل مع توفير الجهد والوقت .

بالنسبة للطالب عليه اتباع الطرق التالية :

فيما يلي عملية رسم الخريطة الذهنية خطوة بخطوه والمثال الذي سنقوم باستخدامه هو مذاكرة مادة من المواد الدراسية.

الخطوة 1 : قم بإحضار بعض الأقلام الملونة \ أقلام الرصاص وورقة فارغة لاستخدامها بالعرض، وفي وسط الصفحة قم برسم الصورة الأولى التي تتبادر إلى ذهنك تخطر عن الموضوع ثم قم بتسمية الصورة .

الخطوة 2 : قم بعمل فروع من الصورة المركزية الخاصة بك وسمي كل فرع فصل من الكتاب الذي تقوم بدراسته، ويمكنك أيضًا أن ترسم بجانب كل منهم صورة بجانبه تذكرك به.

الخطوة 3: من الفروع الرئيسية الخاصة بك قم برسم بعض الفروع الفرعية ومن تلك الفروع يمكنك رسم المزيد من الفروع، ما تبدأ الآن بفعله هو خلق الروابط بين الأفكار.

الخطوة 4: ارسم الصور لكل فرع أو لأكبر عدد ممكن من الفروع مع جعل كل صورة سخيفة ومضحكة أو مبالغ فيها قدر الإمكان، والسبب في ذلك هو أننا نفكر في الصور المبالغ فيها والسهلة ونتذكرها بسرعة أكبر.

الخطوة 5: قم برسم فرع رئيسي آخر، ولكن هذه المرة استخدم لون مختلف؛ فاللون يساعد على فصل الأفكار المختلفة ويحافظ على تحفيز عقلك، ثم قم أيضًا برسم الفروع الفرعية والصور. إذا كنت تشعر بالملل في أي مرحلة، قم بالانتقال الى إنشاء فرع آخر. 

المرحلة 6: قم بالحفاظ على تكرار العملية المذكورة أعلاه في كل المواد  (ألوان مختلفة، الفرع الرئيسي، فروع فرعية وصور سخيفة). تأكد من أن كل فرع منحني وليس خط مستقيم لأنه أكثر تحفيزاً للدماغ من الخطوط المستقيمة. 

الخطوة 7: لقد نجحت! لقد أنشأت خريطة ذهنية، تذكر أنه لا يجب أن يكون عملًا فنيًا، بل اسمح لنفسك أن تكون فوضوي ومبتكر كما تريد، ولا يهم كون الناس الآخرين لا يستطيعون فهم خريطتك  ألذهنية فكل ما تحتاج إليه هو أن تكون أنت قادرًا على قراءتها لاختلاف الرؤية بين انسان وآخر.

في هذه الخطوات السبعة قمنا بشرح كيفية رسم الخرائط الذهنية للمذاكرة بكل سهولة، وما عليك الآن سوى التطبيق والنجاح ..

اما بالنسبة للمعلم

استخدامات الخرائط الذهنية في التعليم:

لا أحد يحب الطرق التقليدية في التدريس. لذا،  فتصور الأفكار عن طريق الخرائط الذهنية يساعد الطلاب على التفكير بشكل أفضل وفصل المشاكل المعقدة في صورة أبسط، ويساعد على فهم وتحليل الأفكار من خلال العناصر البصرية والألوان، وبشكل عام يمكن استخدام الخرائط الذهنية في المدارس في الانشطة التالية:

  • العصف الذهني وجلسات التفكير الإبداعي.

  • تحليل البحوث والمشاريع.

  • البحث عن حلول مبتكرة للمشاريع المدرسية.

  • التدريب في صنع القرار وحل مشاكل التفاهم.

  • تبسيط المعلومات الموجودة بالمواد الدراسية

وببساطة نقول يجب على المعلم تنوع اسلوب الشرح

والايضاح ويقوم ب:

  • تقسيم الدرس الى اجزاء وعناصر وربط كل جزء بالاخر مع تسلسل الافكار وتبسيط العناصر واخيرا الملخص المفيد بعد فهم العناصر السابقة بحيث يستطيع الطالب ان يقسم الدرس الى عناصر ويقوم بشرح كل عنصر من خلال الفكرة الرئيسية للدرس او الاجابة على السؤال المطروح امامه .

  • والله المستعان

  • basmetaml.com

المصدر: basmetaml.com
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 36 مشاهدة

حسن عبدالمقصود على رزق

basmetamle
موقع بسمة امل موقع ثقافى اجتماعى عائلى لجميع افراد الاسرة العربية »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

3,499