ادارة النفس و تنــمية الــذكاء الوجــــداني

 =======

استراتيجية تنــمية

 الــذكاء الوجــــداني

1-   إدارة ألنفس وهي القدرة على ضبط النفس وإعادة توجيه المشاعر الثائرة والتحكم في السلوك ألشخصي وفي نفس الوقت توجيه السلوك نحو تحقيق أهداف إيجابية.

2-   معرفة ألنفس وهي قدرة الفرد على معرفة واكتشاف حالاته المعنوية وما يثيره ويغضبه وما يريحه ويرضيه وإدراك دوافعه الشخصية بوضوح، ومصارحة النفس.

3-   المعرفة ألاجتماعية وهي القدرة على إدراك التركيب الوجداني ومشاعر ألآخرين ومهارة التعامل مع الناس بما يوافق حالاتهم العاطفية.

تنمية القيادات الإدارية وتمر بمراحل ثلاثة هي:

1- تحليل الاحتياجات الحالية والمستقبلية من القدرات والخبرات القيادية للمديرين بالمنظمة.

2- تحليل الطاقات القيادية المتاحة والمتوقعة لفريق القيادة الإدارية بالمنظمة.

3- تصميم السياسات والخطط الملائمة لسد الفجوة بين المستويات المطلوبة من الخبرات والقدرات ألقيادية وبين المستويات الفعلية المتاحة.

تنمية القدرات الإستراتيجية للمنظمة

ستكون النتيجة الأساسية لبناء وتنفيذ مجموعات الاستراتيجيات السابقة هي تنمية القدرات الاستراتيجية للمنظمة بوجه عام، بما يعني زيادة قدرة المنظمة وقياداتها والعاملين بها على إدراك ورصد حركة المتغيرات السريعة من حولها، وبناء رؤية مستقبلية واضحة ترشد خطواتها وفعالياتها فهم واستيعاب تقنيات اتخاذ القرارات الاستراتيجية وعوامل نجاحها، إدراك عملية صنع الاستراتيجية ومراحلها، والمهارة في الربط بين الاستراتيجيات وبين ظروف التنفيذ، ثم إدارة المعرفة التنظيمية وتيسير التعلم التنظيمي. تلك القدرات الاستراتيجية تعتبر من أهم الأصول المعرفية للمنظمة المعاصرة والتي تسهم في بناء وتنمية وتفعيل قدراتها التنافسية.

==========

تم بحمد الله

حسن رزق

FacebookTwitterEmailنشر



المصدر: basmetaml.com
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 38 مشاهدة

حسن عبدالمقصود على رزق

basmetamle
موقع بسمة امل موقع ثقافى اجتماعى عائلى لجميع افراد الاسرة العربية »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

1,412