اسباب السمنة المفرطة وخطورتها على الانسان

 

السمنة وخطورتها على الإنسان

 =====

الاهمال وعدم الاهتمام بالنظام الغذائى للانسان يؤدى به الى مخاطر جسمانية وامراض لاحصر لها هو فى غنى عنها لو اهتم بنفسه وبغذائه وكبت نفسه عن ما تحب وإن تعريف الإنسان المصاب بالسمنة، هو الإنسان الذي يملك أنسجة دُهْنِية زائدة وقيمة مؤشر كتلة الجسم (BMI) لديه فوق 30.

إن مؤشر كتلة الجسم عبارة عن مؤشر يقيس الوزن مقارنة مع الطول. قد تكون للأنسجة الدهنية الزائدة، عواقب صحية وخيمة مثل السكري، ارتفاع ضغط الدم وارتفاع مستوى الدهنيات في الدم.

إن السمنة هي واحدة من الحالات الطبية الأكثر شيوعًا في المجتمع الغربي اليوم، وأكثرها صعوبة من ناحية علاج السمنة والتصدي لها. لم يتم، نسبيًّا، تحقيق سوى تقدم ضئيل في علاج السمنة (باستثناء تغيير نمط الحياة)، ولكن تم جمع العديد من المعلومات بخصوص العواقب الطبية لحالة السمنة.

أسباب وعوامل خطر السمنة

لقد كانت السمنة حتى وقت قريب مرتبطة بنمط حياة كسول (يعتمد على الجلوس) واستهلاك زائد للسعرات الحرارية بشكل متواصل. ولكن اليوم، معروف بأن اسباب السمنةهذه مهمة، ولكن هناك أيضًا عوامل وراثية مختلفة تلعب دورًا في حدوث السمنة.

كدليل على ذلك، لدى الأطفال بالتبني نرى نمط سمنة يماثل النمط الذي نراه لدى والديهم البيولوجيين، أكثر من ذلك الذي نراه لدى والديهم المتبنيين. كما أظهرت الأبحاث بالتوائم المتطابقين، وجود تأثير للعوامل الوراثية على مؤشر كتلة الجسم أكبر من تأثير العوامل البيئية عليه.

إن التقدير هو أنه يمكن أن يعزى سبب ما بين 40 % – 70 % من السمنة لعوامل وراثية مختلفة، وليس للعوامل البيئية أو نمط الحياة.

كما أظهرت الأبحاث على الفئران، وجود 5 جينات مرتبطة بالشهية، هذه الجينات هي التي تؤدي الى السمنة. إن هذه الجينات متواجدة أيضًا لدى البشر. إن أحد العوامل الوراثية الأساسية في السمنة، هو هورمون الليبتين (Leptin).

وهناك امراض خطيرة تسببها السمنة للانسان  نذكر منها :

1-ارتفاع ضغط الدم

يشكل ارتفاع ضغط الدم السبب الرئيسى للوفاة والإصابة بأمراض القلب.

2-  مرض السكر

السمنة واحدة من العوامل الرئيسية التي تؤدي إلى تطوير مقاومة الأنسولين بالجسم الذي يؤدي إلى النوع الثانى  من مرض السكري.

 

3-  مرض القلب

السمنة عامل خطر رئيسي للإصابة  بأمراض القلب التي يمكن أن تؤدي إلى نوبة قلبية أو السكتة الدماغية.

4-  ارتفاع مستويات الكولسترول

واحدة من الأسباب الرئيسية للسمنة تناول الكثير من الدهون المشبعة التي تزيد  الكولسترول الذى يرتبط ارتباطا وثيقا بالنوبات القلبية.

5-  الإصابة بالسرطان

تزيد السمنة من فرص الإصابة بالسرطان بنسبة 50٪، وتكون النساء أكثر عرضة لخطر الإصابة.

6- العقم

بالنسبة للنساء تسبب السمنة مستويات هرمون غير طبيعية يمكن أن تسبب فشل المبيض وبالتالى الإصابة بسرطان المبيض والعقم، وفى الرجال تزيد  لديهم فرص انخفاض عدد الحيوانات المنوية.

7-  ألم الظهر

تعمل السمنة على إصابة العمود الفقري بسبب زيادة وزن الجسم مما قد يسبب هشاشة العظام والتهاب المفاصل.

8-  التهابات الجلد

واحدة من أكثر المشاكل شيوعا لدى الأشخاص الذين يعانون من السمنة المفرطة حدوث التهابات فى الجلد بسبب الطيات بين طبقات الجد.

9-  ضعف الانتصاب

تسبب السمنة فى الرجال ضعف الانتصاب نتيجة ضعف تدفق الدم المرتبط  بارتفاع ضغط الدم فى  معظم الأشخاص يعانون من السمنة المفرطة.

10- الاكتئاب

تسبب السمنة مشاكل عاطفية مثل انخفاض الثقة بالنفس قد تتطور إلى الاكتئاب الإكلينيكي على المدى الطويل.

 عوامل الوقاية من السمنة 

— ممارسة الرياضة بشكل معتدل، لمدة ثلاثين دقيقة على الأقل يومياً.

— التقليل من تناول الأطعمة الدهنية والسكرية.

— استخدم الزيوت النباتية بدلاً من الدهون الحيوانية.

–الحصول على قسط كاف من النوم، بحيث تزيد قلة النوم من التعرض للمشاكل الصحية، بما فيها السمنة.

نظام التغذية 
-الأكل بحكمة يساعد الالتزام بنظام غذائي صحي، مع ممارسة النشاطات المختلفة، على تجنب السمنة، وينصح بالتركيز على تناول الكثير من الفواكة، والخضراوات، والحبوب الكاملة، بالإضافة إلى شرب الكثير من الماء، وتَجَنٌّب شرب الكحول، والصودا، والمشروبات السكرية الأخرى، واستبدال الدهون بالبروتين في الوجبات اليومية.

— التخلص من المغريات يساعد وضع الوجبات السريعة والأغذية غير الصحية في مكان ظاهر في المنزل، على زيادة الرغبة في تناولها، لذلك ينصح بالتخلص من الوجبات المغرية، وغير الصحية، كالوجبات الغنية بالسعرات الحرارية، والسكر، والملح، أو ينصح بتخزينها في أماكن بعيدة عن متناول اليد، ولكن يُفضل التقليل من شرائها أساساً، أو منعها نهائياً.

— ممارسة العادات الصحية يساعد التخطيط الوجبات، والتركيز على شراء الأطعمة قليلة الدسم عند التسوق، وإعداد أطباق مغذية صحية، على تطوير واكتساب عادات صحية قد تستمر مدى الحياة، وينصح بإشراك الأطفال في هذه الأنشطة، وتشجيعهم على المشاركة في أن يصبحوا أكثر دراية بخياراتهم الغذائية، لأنها ستصبح أسلوب حياتهم في المستقبل، مما يساعد على حمايتهم من خطر السمنة، وزيادة الوزن.

— نصائح أخرى لتجنب السمنة استخدام أطباق طعام صغيرة الحجم، بدلاً من الأطباق الكبيرة، فقد أظهرت بعض الأبحاث السلوكية أن الأطباق الكبيرة تُشجع على تناول كميات أكبر من الطعام.

— تَجَنُّب تناول الطعام أثناء مشاهدة التلفاز، فأن البعض قد يكثر من تناول الوجبات الخفيفة أثناء مشاهدة التلفاز، مما قد يؤدي إلى السمنة على المدى الطويل.

للمتابعة والتعليق

موقع بسمة امل 

http://basmetaml.com/?p=2798

 

 

 


المصدر: موقع بسمة امل http://basmetaml.com/?p=2798
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 31 مشاهدة
نشرت فى 30 يونيو 2019 بواسطة basmetamle

حسن عبدالمقصود على رزق

basmetamle
موقع بسمة امل موقع ثقافى اجتماعى عائلى لجميع افراد الاسرة العربية »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

2,060