جمعية سيوة لتنمية المجتمع وحماية البيئة

  هي الشريك الرئيسي لما لديها من خبرات تسويقية و تصديرية. تأسست الجمعية منذ 3 أعوام و يبلغ عدد أعضائها 120 عضوا حاليا و عدد أعضاء مجلس الإدارة 13 عضوا يمثلون قبائل البربر الثلاثة عشر في سيوة.   تهدف الجمعية إلى تنمية التصدير من الإنتاج المحلي الذي يشمل التمر و النعناع و الكركديه  و للجمعية سابق خبرة في التصدير إلى أوروبا عن طريق إحدى الجمعيات الأهلية في ايطاليا حيث قامت بتعبئة الإنتاج المحلي (التمر بصفة خاصة) و إرسال عدة حاويات إلى ايطاليا خلال عام 2005   و هناك طلب في ايطاليا على استيراد السجاد اليدوي و الكليم من مطروح خاصة من إحدى الجمعيات التي تقوم باستيراد المنتجات التقليدية لشعوب الدول النامية. كما ساهمت الجمعية بمنح القروض الصغيرة و قامت خلال العام الماضي و قامت بتأسيس مجموعة سيدات سيوه لأشغال لتطريز   و من خلال المجموعة تقوم السيدات من منازلهن بتطريز المنتج وفقا للكتالوج الذي توفره الجمعية أو بناء على طلب تصميم معين

قرية بهي الدين

تبعد القرية 30 كم عن سيوه و يبلغ عدد سكانها 2000 نسمة  و تعتبر زراعة البلح و الزيتون و استخلاص زيت الزيتون الأنشطة الرئيسية التي تحقق الدخل للسكان و تباع محليا توجد بالقرية جمعية للمزارعين و يبلغ عدد أعضائها 300 عضوا و لدى الجمعية معصرة للزيتون كما قامت بإنشاء مبنى لصناعة الغزل بالأنماط التقليدية لتوفير فرص عمل و تحقيق دخل لنساء القرية و للحفاظ أيضا على الأصول الفنية القديمة لصناعة الكليم اليدوي، حيث يتم تصنيعه أفقيا على الأرض و يدويا بالكامل  و تقوم 6 من السيدات كبيرات السن في القرية بتدريب الفتيات لإكسابهن المهارة اللازمة.
يتم انتاج الكليم اليدوى بتلك الهياكل الخشبية (الأنوال) تم بنائها بواسطة نجارين مهرة من فوة بمحافظة كفر الشيخ حيث يتم تدريب الفتيات بمركز التدريب على أيدي خبراء في تلك الصناعة من فوة أيضا، و تشتهر فوة منذ قرون عديدة بتميز صناعة الكليم  و السجاد اليدوي من غزل الصوف.  و يوجد بفوه مصانع لإنتاج السجاد اليدوي من الألف إلى الياء، كما توجد بعض الورش المتخصصة في جزء من خط الإنتاج (و يحضرنا هنا نموذج مماثل لتمركز أهل الخبرة في احد الأنشطة الصناعية في مكان ما و هو نموذج تفوق أهل دمياط في صناعة الأثاث المنزلي).

وصف التعاون المشترك مع مشروع تنمية الخدمات غير التمويلية للمشروعات الصغيرة والمتوسطة:

  1. تدريب الفتيات الفقيرات اللائي لم يجدن فرص للعمل و يقمن بمناطق نائية (سيوة و قرية بهي الدين ) على الأصول الفنية التقليدية لإنتاج الكليم و السجاد المطلوب بالخارج و القابل للتصدير بتصميماته المحلية أو بناء على الذوق الاوروبي.
  2. في وجود المعدات و الدليل الفني يمكن للفتيات و السيدات إنتاج السجاد و الكليم بالمنازل و تعزيز استمرار بقاء الأصول الفنية لتلك الصناعة التقليدية و خبراتها عن طريق التعلم بممارسة تنفيذ التصميم وفقا لطلب العميل، مع تحقيق دخل ثابت للأسرة التي يتحقق معظم دخلها من الإنتاج الموسمي
  3. تدريب مدربين على إتقان أسس و الأصول الفنية لهذه الصناعة بالمركزين المجهزين القائمين للتدريب حيث يوجد احدهما في سيوه و الآخر بقرية بهي الدين.
  4. ربط هذين المركزين الفنيين بإحدى وحدات التصدير للخارج مع وجود طلب بالفعل على الإنتاج و القدرة على إيجاد المزيد من الطلبيات.
  5. التوسع في إنتاج نوعية خاصة يتميز بها السوق المصري و يتقن أصولها الفنية، حيث تتمركز في فوه فتمتد إلى أقاليم ذات إمكانيات سياحية قوية لتنمية هذه النوعية من الإنتاج في سيوه و لقد تلقت الفتيات و السيدات هناك التدريب الأساسي و لديهن استعداد لتحسين نوعية الإنتاج و لإنتاج نوعيات خاصة للتصدير.
  6. إعداد و طباعة دليلين فنيين، يشرح احدهما طريقة صنع السجاد و الكليم اليدوي و يقوم الآخر بتوضيح أساليب تدريس الأصول الفنية للصناعة للحفاظ على هذا الموروث الشفهي.
  7.  إنتاج وسائل تعليمية مرئية ( فيديو ) و إنشاء موقع اليكتروني كأحد الأساليب التعليمية و أيضا كأداة من أدوات التصدير.

النتائج قصيرة المدى للمراكز الفنية لصناعة السجاد اليدوي

مركز التدريب بسيوة:

  1. تدريب 20 فتيات من سيوة على صناعة الكليم (16 فتاة على ماكينات 1 متر و 4 على ماكينات 2 متر) على صناعة الكليم اليدوي.
  2. منح المتدربات بعد إثبات نجاحهن في تعلم كيفية الإنتاج ماكينات إنتاج الكليم للعمل بالمنزل و رد ثمن الأجهزة إلى الجمعية من عائد إنتاجهن لمدة عامين .
المصدر: www.siwaassoc.org الموقع الاليكتروني الخاص بمجموعات سيوه لصناعة الكليم اليدوي

ساحة النقاش

dattia

كيف يمكن أن أتعلم صناعة الكليم حيث أنى من عشاقه مع العلم أنى من سكان القاهره الكبرى

salma333

أيه الحجات الحلوة دى أكيد شغل سيوى ممتاز

aaoub

اوك ممكن نعمل شغل مبنا انا عندى مصنع ملابس سياحية مرسوم عليها فرعونى وكدا وعندى كمان كليم وسجاد ممكن نعمل شغل مبنا وبعدين انا لسة فى البداية ممكن نساعد بعض

علاء فى 13 نوفمبر 2011

bahia kelany

bahiakelany
فتاة من واحة سيوه »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

21,579