الأسبوع الحادى والثلاثون

كيف ينمو الجنين؟
- يصبح طول الجنين فى هذا الأسبوع حوالى 16 بوصة ويزن أكثر من 3 باوند قليلاً (البوصة = 1/2 2 سم، الباوند = 453 جرام).
- يستطيع لف رأسه من جانب لآخر.
- تبدا طبقات الدهون فى التراكم تحت الجلد لاستقبال حياته الجديدة بعد الولادة.
- ونتيجة لتراكم طبقات الدهون تصبح الأرجل والأذرع بل والجسم ممتلئاً الآن.
* ملحوظة:
يؤكد غالبية المتخصصين والخبراء أن كل جنين ينمو بشكل مختلف عن الآخر فى رحم الأم .. وهذه المعلومات ما هى إلا تصور عام عن كيفية نمو الجنين داخل الرحم.
* ما هى التغيرات التى تطرأ على المرأة الحامل؟
- ستلاحظ المرأة الحامل بداية تكون اللبن ويتمثل فى ظهور لبن السرسوب (اللبأ أول نتاج اللبن - Colostrum) أو يطلق عليه أيضاً مرحلة ما قبل إفراز اللبن. وهذا لا تلاحظه أو تمر به كل السيدات فقد يحدث مع البعض والبعض الآخر فلا، وهذا شىء طبيعى فلا تقلق المرأة فكل واحدة يستجيب جسدها لأشياء ليس بالضرورة أن تكون استجابة الأخرى بالمثل.
ولبن السرسوب معناه أن تستعد المرأة للرضاعة الطبيعية وبالتالى تحضير المشد (حمالة الثدى) المخصصة للرضاعة الطبيعية ويكون مقاسه أكبر لأن الثدى يتضخم عند استقباله اللبن .. كما أنه يوجد بما يشبه الوسادات الصغيرة توضع فى المشد لمنع تسرب لبن السرسوب أو لبن الرضاعة فيما بعد إلى الملابس وتبدو المرأة بمظهراً غير لائقاً.
- هل تلاحظ وتشعر المرأة الحامل بانقباضات فى الرحم؟ أجل ستشعر المرأة الحامل بانقباضات عشوائية (غير منتظمة) تسمى بـ (Braxton hicks contractions) وخاصة فى المرحلة الثانية من الحمل وتستمر من 30 -60 ثانية، وهى انقباضات غير منتظمة أو تتم على وتيرة واحدة كما أنها غير متكررة أو مؤلمة (لكن عندما تكون المرأة على وشك الولادة ستصبح الانقباضات متكررة ومؤلمة إلى حد ما ويطلق عليها الولادة الكاذبة (False labor)، وإلى ان يصل الجنين إلى الأسبوع (37) فهو مازال غير ناضجاً أو مكتملاً النمو بمعنى آخر.
وإذا شعرت المرأة بانقباضات متكررة (حتى وإن لم تكن مؤلمة) فقد تكون علامة للولادة المبكرة وعليها ان تلجأ إلى الطبيب وخاصة إذا عانت بجانب هذه الانقباضات من الأعراض التالية: تزايد أو تغير فى إفرازات المهبل (وخاصة إذا كانت شبيهة بالمخاط ولونها قرنفلى أو مخلوطة بالدم)، آلام بالبطن أو تقلصات تشبه تقلصات الدورة الشهرية أكثر من أربع تقلصات فى الساعة، تزايد الضغط فى منطقة الحوض أو ألم فى أسفل الظهر وخاصة إذا كانت المرأة لم تعانى منه من قبل.
- إذا كانت المرأة حاملاً فى ذكر عليها بالتفكير فيمن سيقوم بإجراء عملية الختان له.
* نصيحة الحمل - اختيار بؤرة التركيز
مغزى بؤرة التركيز، هو اختيار شىء فى صورة أمامك أو حتى شق فى حائط أو سقف لتركز المرأة عليه جيداً والذى يشتت انتباهها عن الألم ويجعلها تشعر بالاسترخاء.

* الأسبوع الثانى والثلاثون:

كيف ينمو الجنين؟
- يزن الجنين حوالى 4 باوند وطوله تقريباً 17 بوصة، وأصبح يملاْ فراغ كبير من الرحم (البوصة = 1/2 2 سم، الباوند = 453 جرام).
- أصبح للجنين أظافر للقدم صغيرة جداً، كما تنمو أيضاً أظافر أصابع اليد.
- تكون الشعر على الرأس .. وقد يتكون لدى بعض الأجنة مجرد شعر بسيط جداً يشبه الزغب.
* ملحوظة:
يؤكد غالبية المتخصصين والخبراء أن كل جنين ينمو بشكل مختلف عن الآخر فى رحم الأم .. وهذه المعلومات ما هى إلا تصور عام عن كيفية نمو الجنين داخل الرحم.
* ما هى التغيرات التى تطرأ على المرأة الحامل؟
- أصبحت كمية الدم من البلازما بالإضافة إلى خلايا الدم الحمراء أكبر عن ذى قبل بنسبة 40 -50% قبل أن تصبح المرأة حاملاً وذلك لملائمة احتياجات المرأة واحتياجات جنينها (كما أن هذه الكمية الزائدة هى بمثابة كمية تعويضية عن الذى ستفقده المراة من دم أثناء ولادتها.
- يزيد وزن المرأة الحامل باوند واحداً أسبوعياً (نصف باوند يكون من نصيب الجنين).
- تشعر المرأة بتكرار المعاناة من حرقان فم المعدة (الحموضة) وبقصر فى التنفس نتيجة لكبر حجم الرحم والذى يقترب من الحجاب الحاجز ممايسبب ضغطاً على منطقة البطن.
ولتقليل هذه الأعراض يتم تناول وجبات صغيرة وعلى مرات متكررة أفضل من ثلاث وجبات كبيرة كما هو معتاد عليه لأى شخص.
- ونتيجة لأن الجنين ينمو ويكبر فى الحجم فإن زيادة تركيز الوزن فى البطن التى تتزايد فى الحجم أيضاً تسبب تغير فى شكل القامة والجسم.
- بالإضافة إلى أن عضلات البطن تتمدد فإن الهرمونات تجعل الأربطة أكثر ارتخاءاً، وازدياد حجم الرحم يضغط على بعض الأعصاب .. كل هذه العوامل تؤدى إلى آلام أسفل الظهر وإلى بعض الآلام فى الأرداف والفخذ بالمثل. وعلى المرأة الحامل استشارة الطبيب على الفور إذا شعرت بتنميل أو آلام حادة فى الأرجل.
* نصيحة الحمل - التعامل مع الانقباضات المبكرة
قد تعانى بعض السيدات الحوامل من انقباضات مبكرة فى حوالى الأسبوع (26) ومن النصائح التى تفيد فى تخفيف هذه الانقباضات الذهاب لدورة المياه .. شرب المياه .. الوقوف من فترةلأخرى، فكل هذا سيساعد بشكل كبير فى الإقلال من تكرار هذه الانقباضات وأن تحدث بشكل مخفف من مرة إلى مرتين فى اليوم.

الأسبوع الثالث والثلاثون:

السهم في الصورة يوضح ان نوع الجنين ذكر
* كيف ينمو الجنين؟
- يزن الجنين فى هذا الأسبوع أكثر من 4 باوند وطوله 17.2 بوصة (البوصة = 1/2 2 سم، الباوند = 453 جرام).
- أصبح جلده أقل إحمراراً وأقل كرمشة.
- على الرغم من أن عظامه أصبحت أقوى عن ذى قبل، إلا أن عظام الجمجمة ما زال مرناً غير ملتئم كلية وذلك ليسهل من عملية خروج الرأس من قناة الولادة الضيقة.
* ملحوظة:
يؤكد غالبية المتخصصين والخبراء أن كل جنين ينمو بشكل مختلف عن الآخر فى رحم الأم .. وهذه المعلومات ما هى إلا تصور عام عن كيفية نمو الجنين داخل الرحم.
* ما هى التغيرات التى تطرأ على المرأة الحامل؟
- قد تشعر المرأة الحامل ببعض الآلام والتنميل فى الأصابع والمعصم واليد، ومثل أى أنسجة عديدة أخرى فى الجسم .. فإن أنسجة الجسم من الممكن أن تتورم وتزيد من الضغط على قناة (Carpal tunnel) وهى قناة عظمية فى المعصم. والأعصاب التى تجرى فى هذه القناة هى السبب فى حدوث الألم والتنميل وعلاج ذلك بارتداء ضاغط على المعصم أو رفع الأيدى على وسادة اثناء النوم .. أما غذا كانت طبيعة العمل تتضمن حركة الأيدى المتكررة فينبغى إطالتها أثناء فترات الراحة.
- قد تظهر مشاكل النوم أثناء الليل، فيمكن وضع وسادة بين الساقين وخلف الظهر وإذا لم يساعد هذا الحل .. على المرأة الحامل أن تحاول النوم فى وضع الجلوس بوسادات متعددة (أو نصف استقامة للظهر) خلف الظهر أو النوم بميل قليلاً.
- وإذا كانت زيارات دورة المياه متكررة ولا تجعل المرأة الحامل تنام بشكل متصل فعليها الإقلال من السوائل أثناء فترة المساء.
- هل ما زالت لديك الرغبة فى ممارسة الاتصال الجنسى مع زوجك فلا مانع حتى ميعاد الولادة.
* نصيحة الحمل - الملل من الحمل
تصل المرأة إلى مرحلة التعب المتصلة كلما تقدم بها الحمل وبالتالى تتعرض للملل، وللتغلب على هذه الحالة .. على أم المستقبل الاستلقاء على الفراش وتدليك البطن وسيستجيب جنينها على الفور بالرد عليها ومداعبتها وعندئذ ستتحمل المرأة أى شء وتنسى الملل.
الأسبوع الرابع والثلاثون:

كيف ينمو الجنين؟
- يزن الجنين الان حوالى 3/4 باوند، وطوله تقريباً 18 بوصة (البوصة = 1/2 2 سم، الباوند = 453 جرام).
- أصبح جسم الجنين ممتلئاً بالدهون والذى يحتاجها لتنظيم درجة حرارة الجسم عند ولادته.
- ما زال الجهاز العصبى المركزى فى طريقه إلى اكتمال النمو والنضج، أم الرئتان فقد اكتملا نموهما فى هذا الأسبوع.
- تخشى العديد من السيدات الحوامل أن تدخل فى ولادة مبكرة فى هذا الأسبوع، فعلى المرأة الحامل ألا تقلق لأن 99% من الأجنة فى هذا العمر من الممكن أن تحيا وتعيش خارج الرحم وغالبيتهم لا يعانون من اية مشاكل على المدى الطويل من هذه الولادة المبكرة.
* ملحوظة:
يؤكد غالبية المتخصصين والخبراء أن كل جنين ينمو بشكل مختلف عن الآخر فى رحم الأم .. وهذه المعلومات ما هى إلا تصور عام عن كيفية نمو الجنين داخل الرحم.
* ما هى التغيرات التى تطرأ على المرأة الحامل؟
- ينتاب المرأة الحامل شعور بالإرهاق وهذا امر طبيعى، فلا ينبغى أن تبذل المرأة الحامل مجهوداً كبيراً وتوفره ليوم الولادة.
- إذا كانت المرأة الحامل تتعرض للوقوقف لفترات طويلة على قدميها، فعليها بارتداء حزام مخصص لتدعيم منطقة البطن حيث يساعدها على yعادة توزيع الوزن.
- أما إذا كانت المرأة تجلس لفترات طويلة hو تسترخى (تنام مستلقية على ظهرها) لا تقوم فجاة لأن الدم سيتدفق مرة واحدة إلى القدم والساق مما يؤدى إلى انخفاض مؤقت ولكن سريع فى ضغط الدم ويجعلك تشعرين بالدوار عند النهوض.
- يُنصح بعمل مساج لمنطقة العجان (Perinum) (المنطقة التى توجد حول المهبل) من أجل إكسابها الليونة ومنع تمزقها أثناء الولادة.
- قد تلاحظ بعض السيدات الحوامل ظهور بمايشبه بآثار الضرب على البطن ويكون لونها أحمر كما أنها مثيرة للهرش (وقد تنتشر هذه الآثار على الفخذين والردفين) وهذه الحالة غير ضارة ويطلق عليها (Pruritic urticarial papules and plaques of pregnancy) واختصارها (PUPPP)، ولكن على الطبيب المتابع أن يقوم بالتشخيص لأنها من الممكن أن تكون حالة أخرى .. والاتصال بالطبيب على الفور إذا شعرت المرأة الحامل بالهرش فى جميع جسدها حتى وإن لم تظهر علامات للطفح لأنها من الممكن أن يكون إنذار لمشكلة فى الكبد.
* نصيحة الحمل - الحراك على الفراش اثناء النوم مشكلة!
فى المرحلة الثالثة من الحمل قد تجد المرأة الحامل صعوبة فى التقلب على الفراش بل انه قد يكون كابوس بالنسبة لها .. وما الحل؟ ارتداء بيجامة ستان والنوم على ملاءات ستان ستساعد على التزحلق والتقلب بسهولة بالغة.
الأسبوع الخامس والثلاثون:

القلب و غرفه الاربع في الأسبوع 35
* كيف ينمو الجنين؟
- أصبح الجنين الآن كبيراً ويزن فوق الخمس باوندات، طوله أكثر من 18 بوصة (البوصة = 1/2 2 سم، الباوند = 453 جرام).
- نمت كليتاه بشكل كامل.
- يستطيع الكبد معالجة بعض الفضلات الآن.
- ومعظم النمو الجسدى الأساسى له قد اكتمل الآن.
- يقضى الجنين الأسابيع القليلة القادمة فى إضافة المزيد لوزنه.
- أصبح الجنين يملأ تجويف الرحم ولا يستطيع الحراك مثل قبل (أى الشقلبة لعدم وجود مساحة كافية) لكن تظل عدد الركلات كما هى.
* ملحوظة:
يؤكد غالبية المتخصصين والخبراء أن كل جنين ينمو بشكل مختلف عن الآخر فى رحم الأم .. وهذه المعلومات ما هى إلا تصور عام عن كيفية نمو الجنين داخل الرحم.
* ما هى التغيرات التى تطرأ على المرأة الحامل؟
- أصبح الرحم اBن يزيد عن حجمه الطبيعى بحوالى 15 مرة حيث يصل تحت ضلوع الصدر، وتشعر المرأة الحامل أنه لم يعد يوجد أى مكان فى منطقة البطن لديها.
- بالوصول لهذا الأسبوع ستجد أن كمية السائل الأمينوسى قد قلت وكبر حجمم الجنين.
- يضغط الرحم البالونى على الأعضاء الداخلية مما يسبب تكرار التبول، المعاناة من حرقان فم المعدة (الحموضة) ومشاكل فى الهضم أخرى .. وإن لم تعانى المرأة من هذه الاضطرابات فهى من الحوامل المحظوظات القلائل!
- تبدأ زيارات متابعة الحمل الأسبوعية حتى ميعاد الولادة.
- قد يسأل الطبيب المرأة الحامل بعد حركة الجنين من هذا الأسبوع وحتى الأسبوع السابع والثلاثين لمتابعة نشاط الجنين.
- قد يطلب الطبيب المعالج عمل مزرعة للتاكد من عدم الإصابة ببكتريا تسمى (Group B streptococci) ويتم عمل المزرعة بأخذ مسحة من نهاية المهبل والمستقيم لا تكون مؤلمة على الإطلاق مثل مسحة القطن. هذه البكتريا غير ضارة للكبار لكن إذا كان الشخص البالغ حاملاً لهذه البكتريا (المرأة الحامل) ستنتقل إلى المولود أثناء عملية الولادة وتسبب لها مشاكل خطيرة (مثل الالتهاب الرئوى والحمى الشوكية أو عدوى فى الدم). وبما ان حوالى 10 -30% من السيدات الحوامل مصابة بهذه البكتريا لكنهم قد يجهلون ذلك فمن الهام الفحص وعمل المزرعة (هذه البكتريا من الممكن أن تصاب بها المرأة ثم تشفى منها تلقائياً لذا لايتم عملها فى مرحلة مبكرة من بداية الحمل). إذا كانت الأم حاملة لهذه البكتريا فسيتم إعطائها مضادات حيوية عن طريق الوريد أثناء الولادة .. وهذا الحقن سيقلل مخاطر الإصابة بالعدوى إلى 70%.
* نصيحة الحمل - الإعداد للأسابيع الأولى
من الأفضل أن تعد المرأة نفسها لما تحتاجه فى الأسابيع الأولى وطفلها الجديد متواجد معها لأنها مازالت لديها مساحة من الحرية.
الأسبوع السادس والثلاثون:

الصورة توضح وجه الجنين مع قلة اتساع المكان
* كيف ينمو الجنين؟
- ما زال الجنين يزيد فى الوزن ويضيف حوالى أوقية فى اليوم حيث يزن الآن 6 باوند وطوله أقل قليلاً من 19 بوصة (البوصة = 1/2 2 سم، الباوند = 453 جرام).
- يغير الجنين الشعر الذى يغطى جسده وأيضاً المادة الشبيهة بالكريمة والتى تسمى الطلاء الجبنى (Vernix caseosa) حيث تحمى الجلد من التأثر بالسائل الأمينوسى أثناء تواجده فيه. ويبتلع الطفل كل هذه المواد مع إفرازات أخرى والتى تبقى فى أمعائه حتى الولادة، ويكون لونها داكن مائل إلى السواد وتسمى العٍقْى (Meconium) تخرج فى براز المولود بعد ولادته وهى أول حركة تقوم به أمعائه بعد الولادة أى أول عملية إخراج له.
- بنهاية هذا الأسبوع، يصبح الجنين مكتمل النمو (اكتمال النمو من الأسبوع 37 -42) ويعتبر قبل الأسبوع (37) طفل مبتسر وبعد الأسبوع (42) ولادة متأخرة. يستدير رأس الطفل لأسفل استعداداً لوضع الولادة وإذا لم يحدث فى هذا الأسبوع سيتم ذلك فى الأسبوع التالى.
* ملحوظة:
يؤكد غالبية المتخصصين والخبراء أن كل جنين ينمو بشكل مختلف عن الآخر فى رحم الأم .. وهذه المعلومات ما هى إلا تصور عام عن كيفية نمو الجنين داخل الرحم.
* ما هى التغيرات التى تطرأ على المرأة الحامل؟
- بما أن حجم الجنين مستمر فى النمو ويضغط على الأعضاء الداخلية، فقد لا تشعر المرأة بالجوع مثل الأسابيع الماضية .. والأفضل أن تتناول المرأة وجبات صغيرة ومتعددة.
ستعانى المرأة من حرقان فم المعدة ولكن بمعدلات أقل عن ذى قبل وستستطيع التنفس بسهولة أكثر حيث أن الطفل ينزل إلى أسفل الحوض. وعندما يحدث هذا ستشعر المرأة بضغط متزايد فى الجزء السفلى من البطن مما يجعل المشى أكثر صعوبة وغير مريح لها وقد تصفه العديد من السيدات وكأنها تحمل كرة "بولينج" بين ساقيها وكأن الجنين سيسقط ويندفع إلى الخارج.
- تزيد الانقباضات قليلاً "انقباضات براكستون هيك" عن ذى قبل (Braxton hicks contractions).
- كقاعدة عامة، على المرأة الحامل اللجوء على الفور إلى الطبيب فى الحالات الآتية:
- إذا كان هناك انقباضات منتظمة كل خمس دقائق لمدة ساعة.
- إذا كانت المرأة فى غير الأسبوع (37) وتظهر لها علامات الولادة المبكرة.
- إذا كانت هناك مياه.
- إذا لاحظت المرأة قلة حركة جنينها.
- إذا كان هناك نزيف مهبلى.
- إذا كانت هناك حمى.
- إذا كانت المرأة تشكو من صداع حاد.
- إذا كان هناك ألم فى البطن.
- إذا كان هناك تغير فى الرؤية.
- من الأفضل للمرأة الحامل فى الشهور الأخيرة حتى وإن لم تعانى من أية مشاكل، ألا تسافر بالطائرة لأنها تكون معرضة للولادة فى أى لحظة.
* نصيحة الحمل - إعداد الطعام بعد الولادة
لا تفكر المرأة الحامل الدخول للمطبخ للطهى بعد الولادة .. لأن لن يكون لديها متسع من الوقت لعمل ذلك، فمن الأفضل لها تجميع أسماء المحال والمطاعم التى ستلجأ إلى طلب الطعام الجاهز منها والوجبات السريعة.
تابع


المصدر: http://www.almhml.com/vb/showthread.php?t=275#ixzz1zNv3Izqs



 الأسبوع السابع والثلاثون
\\

كيف ينمو الجنين؟
- يعتبر الحمل حملاً مكتملاً أى أن الطفل مستعد للخروج خارج الرحم للحياة فالطفل الذى يولد قبل الأسبوع (37) فهو طفلاً مبتسراً وبعد الأسبوع (42) فهى ولادة متأخرة (البوصة = 1/2 2 سم، الباوند = 453 جرام).
- يزن الطفل الان أكثر من 6 باوند ويكون طوله مابين 19-20 بوصة.
- غالبية الأطفال تولد بشعر كثيف على رأسها ويكون طول خصلة الشعر ما بين 1/2 -1/2 1 بوصة، ولا يندهش الآباء إذا وجدوا كثافة شعر الطفل أو لونه يخنلف عنهم.
* ملحوظة:
يؤكد غالبية المتخصصين والخبراء أن كل جنين ينمو بشكل مختلف عن الآخر فى رحم الأم .. وهذه المعلومات ما هى إلا تصور عام عن كيفية نمو الجنين داخل الرحم.
* ما هى التغيرات التى تطرأ على المرأة الحامل؟
- انتظار الولادة فى أى وقت على مدار الأسبوعين القادمين.
- محاولة النوم بقدر الإمكان لأن الأم ستحرم من هذه المتعة فى الفترة الأولى من ولادتها.
- ينتاب المرأة الحامل القلق من الولادة وما سيحدث بعدها من مسئولية الأمومة وكذلك للرجل من مسئولية الأبوة.
- تزيد التقلصات عن ذى قبل وتستمر لفترة أطول وتكون غير مريحة بعض الشىء. وفى بعض الأحيان عندما تحدث بشكل متكرر ستفكر المرأة بأنها فى حالة ولادة وعليها أن تلاحظ وجود إفرازات مخاطية من المهبل بها آثار دم وهذه هى إحدى علامات الولادة .. أما إذا كانت هناك بقع من الدم عليها بالاتصال بالطبيب.
* نصيحة الحمل - المرأة الحامل بمفردها
فى هذه الأسابيع الحرجة لا ينبغى ترك المرأة بمفردها ومن المحبذ أن تكون فى صحبة أشخاص آخرين من أجل تقديم المساعدة فى حالة الولادة المفاجئة أو تعرضها لأية مشاكل أو اضطرابات غير متوقعــة
الأسبوع الثامن والثلاثون:

يزن الجنين فى هذا الأسبوع ما بين 6- 1/2 7 باوند (ويكون الجنين الذكر أثقل من الجنين الأنثى قليلاً، يصبح طوله ما بين 19- 20 بوصة (البوصة = 1/2 2 سم، الباوند = 453 جرام).
- اكتمل نمو الأعضاء، فى حين أن الرئتين والمخ تستمرا فى النضج فى مرحلة الطفولة .. لكنه نمت بالقدر الكافى التى تؤدى فيها وظائفها بكفاءة.
- يستطيع الجنين إطباق أصابع يديه بإحكام.
- أما عن لون العينين .. متى يتحدد؟ إذا وُلد الجنين بعين لونها بنى فمن الممكن أن تظل بنفس اللون، أما إذا وُلد بعين لونها رمادى أو أزرق داكن فمن الممكن أن يبقى هذين اللونين أو يتحول إلى اللون الأخضر. ويستقر اللون ببلوغه التسعة أشهر لأن حدقة العين (الجزء الملون فيها) يكتسب الصبغة بشكل أكبر بعد شهور من الولادة فإما يفتح اللون أو يصبح أكثر دكانة (اللون الأخضر أاو البندقى أو البنى يحتاج إلى ويحتوى على صبغة أكثر من اللون الرمادى أو الأزرق).
* ملحوظة:
يؤكد غالبية المتخصصين والخبراء أن كل جنين ينمو بشكل مختلف عن الآخر فى رحم الأم .. وهذه المعلومات ما هى إلا تصور عام عن كيفية نمو الجنين داخل الرحم.
* ما هى التغيرات التى تطرأ على المرأة الحامل؟
- يجب على المرأة الحامل الاستمرار فى ملاحظة حركة الجنين.
- تجد الحامل صعوبة فى النوم ليلاً.
- انتفاخ القدم وتورمها شىء طبيعى فى هذه الأسابيع الأخيرة.
أما تورم الأيدى والوجه، زيادة مفاجئة فى الوزن، صداع حاد، زغللة فى العين، رؤية بقع أمام العين، أو وجود آلام بأعلى البطن .. يجب اللجوء على الفور إلى الطبيب لأنها أعراض تسمم الحمل.
- على المرأة الحامل الاستمتاع بحياتها والحرية التى تتوافر لها والتى تتقيد نوعاً ما بعد مجيىء الطفل.
* نصيحة الجمل - إعداد حقيبة الولادة
بحيث تحتوى هذه الحقيبة على متطلبات المرأة الحامل أثناء الولادة وبعدها، ومتطلبات الطفل المولود حديثاً.
* الأسبوع التاسع والثلاثون:

صورة توضح العمود الفقري للجنين
كيف ينمو الجنين؟
- الطفل مستعد الآن لأن يحيى العالم من حوله، مازالت طبقات الدهون تتكون من أجل أن تتكيف درجة حرارة الجسم مع درجة حرارة الجو بعد ولادته.
- يصل طوله إلى حوالى 20 بوصة ويزن ما يزيد على 7 باوند (الذكور من الأجنة أثقل من الأجنة الإناث)/(البوصة = 1/2 2 سم، الباوند = 453 جرام).
- جميع الأعضاء اكتمل نموها كلية.
- الطبقات الخارجية للجلد تتغير (تنسلخ) لتتكون طبقة جديدة تحتها.
* ملحوظة:
يؤكد غالبية المتخصصين والخبراء أن كل جنين ينمو بشكل مختلف عن الآخر فى رحم الأم .. وهذه المعلومات ما هى إلا تصور عام عن كيفية نمو الجنين داخل الرحم.
* ما هى التغيرات التى تطرأ على المرأة الحامل؟
- يفحص الطبيب البطن فى الزيارة الدورية لمتابعة نمو الجنين ووضعه.
- كما يقوم الطبيب بالفحص الداخلى لرؤية عنق الرحم وحالته.
- إذا انقضى هذا الأسبوع وما زال الجنين فى مكانه فلا تقلق المرأة الحامل.
- حوالى 5% من الأجنة تُولد فى الميعاد المحدد لها، وإذا انقضت المدة المحددة بدون الولادة يقوم الطبيب بفحص الجنين باختبار يسمى (Sonogram) ويتم بعد الأسبوع (40) ليرى الطبيب ما إذا كان الطفل فى أحوال آمنة لاستكمال الحمل أو للولادة الفورية .. وإذا لم تدخل المرأة فى حالة الولادة يقوم الطبيب بإعطاء المرأة الحامل محفزات تساعد على الولادة بعد انقضاء فترة الحمل بأسبوع أو أسبوعين.
- حوالى أقل من 15% من حالات الحمل تتعرض المرأة إلى نزول الماء قبل بداية الولادة، ولا تكون الكمية كبيرة وإنما تكون صغيرة .. فلا تقلق المرأة الحامل وعليها الاتصال بالطبيب لأن نزول الماء قد يسبق أول انقباضات الولادة بساعات، وإذا كانت المرأة حاملة لبكتريا (GBS) سيُطلب منها على الفور الدخول للمستشفى لأخذ مضاد حيوى عن طريق الوريد. ويعطيها الطبيب مساعدات من أجل أن تبدأ الانقباضات إذا لم تبدأ الانقباضات الطبيعية .. على المرأة الحامل الاتصال بالطبيب إذا لاحظت بطء فى حركة الجنين سواء أنزلت المياه أم لا.
- من العلامة الأخرى غير نزول المياه للولادة، وجود كميات صغيرة من إفرازات مخاطية سميكة تلاحظها السيدة فى الملابس التحتانية أو فى المرحاض لونها قرنفلى أو بنى لاختلاطها بالدم .. لكن إذا كانت هناك بقع من الدم أو النزيف لابد من الاتصال بالطبيب على الفور .. والعلامة الأخرى للولادة الانقباضات المنتظمة على فترات ثم تتزايد لتقل المدة بين كل انقباضة وأخرى والتى تصل إلى حدوث انقباضة كل خمس دقائق فى الساعة الواحدة.
- تحرص المرأة على متابعة حركة الجنين لأن قلة حركته تعنى أن هناك مشكلة ما ولابد من الولادة السريعة بدلاً من الانتظار.
الأسبوع الأربعون:

* كيف ينمو الجنين؟
- من الصعب القول أو الجزم بحجم الجنين الآن، لكن المعدل الطبيعى يكون 7 باوند أو أزيد قليلاًًًًًًًًًًً بالنسبة للوزن أما الطول فحوالى 20 بوصة (البوصة = 1/2 2 سم، الباوند = 453 جرام).
- يستمر الجنين فى النمو فى كل يوم يمر، كما تستمر الأظافر والشعر فى النمو أيضاً.
- ما زالت عظام الجمجمة منفصلة لكى تكون مرنة لأنها تتعرض للانضغاط أثناء المرور من قناة الولادة (وستلاحظ الأم وجود أماكن لينة فى رأس الطفل وتظل هكذا لمدة عام أو أكثر بعد الولادة ( وتسمى فرجة غشائية فى مخ الطفل -Fontanels).
* ملحوظة:
يؤكد غالبية المتخصصين والخبراء أن كل جنين ينمو بشكل مختلف عن الآخر فى رحم الأم .. وهذه المعلومات ما هى إلا تصور عام عن كيفية نمو الجنين داخل الرحم.
* ما هى التغيرات التى تطرأ على المرأة الحامل؟
- على الرغم من التقدم الطبى، فلا يمكن الجزم متى ستدخل المرأة فى مرحلة الولادة بالوصول لهذا الأسبوع فقد لا تكون المرأة متأخرة فى ميعادها كما يظن الكثير لأن حساب المرأة قد يكون خاطئاً لبداية حملها بعد نزول آخر دورة شهرية لها .. وعلى الرغم من وجود احتمال الخطأ هذا فى الحساب إلا ان طول فترة الحمل يوجد ولا يفهم الخبراء أى تفسير له.
- مازال أمام المرأة الحامل أسبوعين لكى يطلق عليها ولادة متأخرة، والأهم من ذلك ملاحظة حركة الجنين فى هذا الأسبوع وبداية الأسبوع (41).
- يتم عمل (Biophysical profile) والذى يتكون من أشعة فوق صوتية مفصلة لحركة الجنين الإجمالية: التنفس - حركة العضلات من تحريك أطرافه - فتح أو غلق يديه - كمية السائل الأمينوسى الذى يحيط بالجنين وهو هام للغاية لأنه يُعرف منه إلى أى مدى تدعم المشيمة الجنين- ويتضمن هذا الاختبار أيضاً متابعة لنبضات قلب الجنين لمدة 20 دقيقة او أكثر .. وتجرى هذه الاختبارات مرتين فى الأسبوع.
- إذا لم يكن الاختبار مطمئناً مثل قلة السائل الأمينوسى، فإن الولادة السريعة مطلوبة على الفور بل يمكن اللجوء إلى الولادة القيصرية.
- يقوم الطبيب أيضاً بفحص عنق الرحم هل هو مفتوح أو أصبح رقيقاً وإلى أى مدى يتحمل المحفزات للولادة (والتى يتم إعطائها أحياناً بين الأسبوع (41- 42.
- قراءة التحذيرات التالية: إذا كانت المرأة الحامل تحاول استخدام بعض الوسائل فى المنزل لتحفيز نفسها على الولادة، فلا يوجد أياً من هذه الطرق التى أثبتت فاعليتها بل أن بعضاً منها غير آمناً:
- لا يحفز ممارسة الجنس على الولادة .. ولكن البروستجلاندين الذى يوجد فى السائل المنوى والوصول إلى هزة الجماع قد يحفز على حدوث بعض الانقباضات.
- تحفيز حلمة الثدى على إفراز (Oxytocin) هرمون معجل للولادة .. من الممكن أن يؤدى إلى بداية الولادة لكنه من الممكن أيضاً أن ينجم عنه انقباضات لفترة طويلة مما تسبب ضغطاً على الجنين .. فلا ينبغى فعله أبداً فى المنزل.
- زيت الخروع والمعروف عنه أنه ملين يحفز حركة الأمعاء .. لكنه لا يوجد دليل على أنه يحفز على الولادة بل أن العديد من السيدات تتحدث عن تأثيره غير الإيجابى.
- الأعشاب للولادة لم تثبت فاعليتها وآمانها .. فعليك بالرجوع إلى الطبيب قبل استخدامها أو اللجوء إليها لتحفيز انقباضات الولادة.
- الحرص دائماً على متابعة حركة الجنين عما إذا كان يوجد هناك أية تغيرات فيها وإخبار الطبيب بها.
* الأسبوع الحادى والأربعون:

أصبح الجنين طوله الآن أكثر من 20 بوصة قليلاً، ومازال ينمو وقد يصل وزنه إلى 8 باوند تقريباً (البوصة = 1/2 2 سم، الباوند = 453 جرام).
- بالوصول لهذا الأسبوع لابد وأن تكون المرأة الحامل على يقين بأن جنينها لن يبقى فى رحمها إلى الأبد .. وإذا انقضى الميعاد المحدد لها سيعطى الطبيب لها محفزات على الولادة فجميع الأطباء تعطى فرصة من أسبوع إلى أسبوعين بعد الميعاد المحدد للولادة حتى لا يعرضوا الجنين إلى أى مشاكل قد تحدث عن التأخر فى الولادة. حوالى من 5 -8% من السيدات الحوامل تطيل بهم مدة الحمل (ثلاثة أسابيع لأكثر) بعد الميعاد المحدد لهن . يُولد الطفل فى أقصى ميعاد له الأسبوع (42) لأنه بعد ذلك سيتعرض الجنين إلى مشاكل عديدة مثل الزيادة فى الوزن، رقة طبقة الجلد، حدوث عدوى فى الرحم تنتقل إلى الجنين أو تعرضه للموت قبل الولادة، تقلل من فرص الولادة الطبيعية عن طريق المهبل وتزيد من احتمالية الولادة القيصرية.
* ملحوظة:
يؤكد غالبية المتخصصين والخبراء أن كل جنين ينمو بشكل مختلف عن الآخر فى رحم الأم .. وهذه المعلومات ما هى إلا تصور عام عن كيفية نمو الجنين داخل الرحم.
* ما هى التغيرات التى تطرأ على المرأة الحامل؟
- تنتاب المرأة الحامل حالة من القلق لعدم دخولها فى الولادة، فقد تلد فى هذا الأسبوع أو الأسبوع (42)، أما إذا كان الجنين سيعانى من مشاكل فستلد على الفور فى هذا الأسبوع.
- قبل أن يقوم الطبيب بإعطاء السيدةأية محفزات على الولادة لابد من اختباره لحالة عنق الرحم هل ضعيف ويتحمل هذه المحفزات أم لا، حتى يقوم الطبيب بإعطاء المرأة أولاً هرمونات من أجل تحفيز عنق الرحم، واعتماداً على الحالة يبدأ الطبيب فى إعطاء (Oxytocin) هرمون معجل للولادة لبدء الانقباضات وإذا لم تجدى هذه الطرق يلجا الطبيب إلى الولادة القيصرية.
- ينبغى إخبار الطبيب على الفور إذا لاحظت المرأة الحامل ضعف حركة الجنين أو نزول سائل من المهبل.
انتهى
اتمنى ان تعم الفائد ان شاء الله ويستفيد من هذا الموضوع اخوانى واخواتى ولكم جزيل الشكر والتقدير على المتابعه


المصدر: http://www.almhml.com/vb/showthread.php?t=275#ixzz1zNuPNWku

ayman1770

AYMAN

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 17632 مشاهدة
نشرت فى 1 يوليو 2012 بواسطة ayman1770
ayman1770
Ayman from Egypt working in the field of customer service since 14 years of experience my work place its United Arab Emirates Dubai »

ابحث

جارى التحميل

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

384,847

مرحباً بك عزيزى الزائر

مرحباً بك عزيزى الزائر فى موقعنا نرجو أن يحوز الموقع على إعجابك ونتمنى لك قضاء وقت ممتع داخل أقسام الموقع المختلفة عزيزى الزائر رأيك يهمنا فلا تنسى ان تشارك برأيك بالتعليق على المقالات ولا تنسى قبل ان تغادر أن تضيف الموقع إلى مفضلتك وشكراً على تشريفنا بالزيارة مع تحياتى.... AYMAN NASHAT