طرحت عشرات الشركات المصنعة للسيارات أحدث ما توصلت إليه من تكنولوجيا لاستخدام الطاقة النظيفة والمتجددة بمعرض ومؤتمر طاقة المستقبل بالعاصمة الإماراتية أبو ظبي، بينما سيشهد الشهر الحالي دخول أول سيارة هجين "هايبرد" تعمل بالكهرباء والوقود التقليدي إلى أسواق الخليج.

 وقالت شركة الفطيم للسيارات إنها ستطرح قبل نهاية الشهر الجاري بأسواق الإمارات سيارة فارهة من نوع "لكزس" تعمل بالطاقة الكهربائية إضافة إلى البنزين الذي سيقل استهلاكه فيها، وسينخفض تبعاً لذلك انبعاث الغازات الضارة.
وتقول الشركة إن السيارة الجديدة من طراز (LX 600) تضم محركاً بقوة 438 حصاناً، وبسعة خمسة آلاف سي سي، وهي بذات مواصفات وقوة السيارات التقليدية إلا أنها أقل استهلاكاً للوقود والغازات الملوثة للبيئة حيث تنبعث منها بصورة أقل.
وشرح مسؤول المبيعات في "لكزس الإمارات" أحمد الوكيل للجزيرة نت تفاصيل عمل السيارة، حيث أشار إلى أنها تضم محركين، أحدهما كهربائي يعمل لدى بدء التشغيل ولحين وصول السرعة إلى 40 كلم/ساعة، وبعدها يعمل المحرك الثاني الذي يعتمد على البنزين. وقال أيضا إن هذه المعادلة تؤدي إلى توفير 9.5 لترات بنزين في كل 100 كلم تقطعها هذه السيارة. الماء وقوداكما عرضت شركة "كيا موتورز" الكورية الجنوبية سيارة تستخدم الهيدروجين المستخرج من المياه العادية وقوداً وحيداً، وهي لا تخرج أية غازات أو أدخنة ملوثة للبيئة.
وقال مهندس البحث بفريق تطوير هذه السيارة جونغ داي ساب للجزيرة نت، إنها ما تزال تحت التجربة ولم تطرح للبيع أمام الجمهور معبراً عن أمله أن تُطرح بالأسواق بحلول 2015. لكن ساب أوضح بأن انتشار هذا النوع من السيارات يعتمد على توفر وانتشار محطات استخراج الهيدروجين من المياه، والتي يجب أن تتوفر على الطريق كما هو حال محطات توزيع الوقود التقليدي.محرك كهربائي
كما طرحت شركة "سيمنز" الألمانية أول محرك كهربائي من نوعه، إذ يعمل بالطاقة الكهربائية الخالصة ولا يُستخدم لتشغيله أي من أنواع المحروقات أو مصادر الطاقة التقليدية. وقالت مصادر الشركة للجزيرة نت إن هذا المحرك يمكنه تسيير السيارة مسافة تصل 250 كلم بعد أن يكون قد خضع للشحن مدة تتراوح بين 20 و30 دقيقة فقط، وذلك بحسب حجم السيارة وحجم محركها.
وتقول الشركة إن هذا المحرك يخضع للتجريب حالياً، وإن النتائج حتى الآن إيجابية، لكنها لم تحدد موعداً لطرح مثل هذا النوع من المحركات بالأسواق، كما لم تكشف إن كانت شركات محددة من مصنعي السيارات ستتبناه أم لا.
  • Currently 196/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
66 تصويتات / 662 مشاهدة
نشرت فى 20 يناير 2010 بواسطة automotives

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

115,241