عرض لأهم الموارد والثروات الطبيعية  بالمحافظة

خام الحديد :يوجد خام الحديد في أبو عجاج حتى وادي أبوصبيرة شمالا وحتى وادي اللاوى شرقا 

خام الألمانيت :يوجد بمنطقة أبو غلقه بالصحراء الشرقية بالقرب من ساحل البحر الأحمر في اتجاه الغرب من منطقة أبو غصون على ساحل البحر الأحمر ويحتوى على أكسيد الحديد والتيتانيوم الذي يستخدم في صناعة الطائرات والسبائك والبويات ويمكن إدخال الألمانيت في صناعة الحديد والصلب والسبائك المختلفة .

الكوارتز :يوجد الكوارتز بورفيرى في الصخور النارية وخاصة الجرانيت الوردي وأهم مناطق تواجده وادي الهودى – وادي برزم – وادي أم عجيل – وادي أبو عجاج – سكة البارون – التل البلوري .

الفلسبار :مناطق التواجد بين الهمر ووادي الحيطة شرق أسوان ويتواجد معدن الفلسبار على هيئة عروق وكتل ضمن صخور الجمانيت ويستخدم في صناعة الخزف والصيني والحراريات والعوازل الكهربائية والزجاج .

خام الفوسفات :يوجد كميات كبيرة من خام الفوسفات بمنطقة السباعية بادفو وبمنطقة البصلية ومنطقة المحاميد شرق وغرب النيل .

الاستخدامات الحالية للفوسفات :يستخدم الفوسفات الصخري المستخرج من أسوان لصناعة السوبر فوسفات و يستخدم الفوسفات المعدني في صناعة الحديد والصلب وصناعة المبيدات الحشرية وتقوم عليه صناعة حمض الفوسفوريك ويدخل في صناعة المنظفات الصناعية ويتم تصدير الباقي.

خام الجرانيت :توجد كميات هائلة من الجرانيت في أماكن متفرقة بأسوان وعلى جانبي الطريق الممتد من مدينة أسوان إلى السد العالي وعلى ضفاف بحيرة السد العالي حتى حدود السودان جنوبا   .

 استخدامات الجرانيت :يستخدم الجرانيت في عمليات البناء بعد تقطيعه إلى ألواح في واجهات المباني والمداخل وأعمال الزينة والأعمدة نظرا لجمال ألوانه وصلابته العالية ومقاومته للتآكل كما يستخدم في عمل البردورات اللازمة لعمليات رصف الطرق ويستخدم كسر الجرانيت في إعمال الخرسانة بدلا من الزلط .

  صناعة الجرانيت :يمكن إقامة صناعة كبيرة ومتطورة على الجرانيت الوردي المميز لمنطقة أسوان وذلك بتقطيع الخامة ونشره إلى ألواح جرانيتية وصقله وتصديره حيث ترتفع قيمته وثمنه كثيرا عن ثمن بيعه خام بشكل بلوكات كبيرة كما يمكن صناعة الموزايكو على مخلفات نشر وصقل الجرانيت .

 الرخام :توجد كميات كبيرة من الرخام في مناطق وادي المياه ووادي العلاقى وأم عركة وأبو مروة ووادي حيمور بالصحراء الجنوبية الشرقية لمحافظة أسوان .

استخدامات الرخام :يستخدم الرخام في مواد البناء والزينة حيث تزين واجهات المباني والمنشآت بألواح الرخام المصقولة والسلالم والتماثيل الفنية .

ويدخل كسر الرخام ومخلفات تصنيعه في صناعة البلاط والموزايكو .

صناعة الرخام :يمكن إقامة صناعة كبيرة ومتطورة على الرخام المتوافر في المحافظة وذلك بعمل مصنع بجوار المحاجر لتقطيع ونشر وتلميع الرخام إلى جانب إقامة صناعة البلاط والموزايكو على مخلفات التصنيع .

- خام الكاولين :توجد كميات كبيرة من الخام بمنطقة كلابشة على بعد حوالي 100كيلومتر إلى الجنوب الغربي من مدينة أسوان .

استخدامات الكاولين :يستخدم في صناعة الصيني والحراريات والعوازل الكهربية وكمادة ثانوية في صناعة الورق كما يمكن إقامة صناعة هامة للخزف والصيني والحراريات باستخدام الكاولين والطفلة والحجر الجيري المتوافر بأسوان 

 الطين الأسواني ( الطفلة ) :توجد كميات من الطفلة في محافظة أسوان وهى تمتد من أبو الريش جنوبا في اتجاه الشمال لمسافة لا تقل عن 15 كيلومتر شرقي شريط السكة الحديد بأسوان

 ( أبو الريش بحري وقبلي – الكوبانية – أبو عجاج – اللقيطة – كركر – سن الكذاب – كلابشة ).

استخدامات الطفلة :تستخدم الطفلة في صناعة الخزف والصيني والعوازل الحرارية والسيراميك والقيشانى والبورسلين وصناعة الاسمنت والمواسير والاوانى الفخارية والطوب الحراري والطوب الطفلة وتستخدم كعامل مساعد في عمليات حفر أبار البترول وكذلك في صناعة البويات والصابون والورق .

 

 الحجر الجيري :

يوجد في تلال الهضبة الشرقية والغربية على طول مجرى نهر النيل من أقصى الجنوب حتى القاهرة وكذلك يوجد بكميات كبيرة بمنطقة غرب كوم امبو حتى جبل السلسلة ويمتد غربا حتى مجرى النيل وفى منطقة فطيرة شمال كوم امبو .استخدامات الحجر الجيرى 

الأنواع الصلبة : تستخدم في صناعة درج السلالم وأفاريز الطرق .والأنواع شديدة الصلابة : تستخدم في صناعة الموزايكو وفى الزينة وعمليات الرصف .والأنواع الهشة ومتوسطة الصلابة : تستخدم في صناعة الحديد والصلب والأسمنت

 الرمال :متوافرة في مناطق عديدة بمحافظة أسوان في منطقة الشلال ومنطقة العدوة بادفو وكذلك بمركز نصر النوبة ( الجنينة والشباك )

استخدامات الرمال :في أعمال البناء والخرسانة المسلحة . 

الذهب :يوجد في الهودى – أم عشيرة – حيمور – أم قريات – وادي مرة – أم دومي – أبوفاس

 الكبريت :يوجد في الرنجة على ساحل البحر الأحمر .

 ألتلك :في منطقة أم شليمان – الهودى

الميكا :منتشرة بالصحراء الشرقية بأسوان .

الاسبستوزس :منطقة تقاطع العلاقى مع وادي القليب . 

الحجر الرملي :يوجد في المنطقة الواقعة بين مصب وادي أبو عجاج حتى جبل أم برميل في اتجاه الشمال الشرقي كما يوجد في جبل الهودى

اعداد/رندة عزمى/مايسة عمر

المصدر: حصرى (حالة دعم قرار عن فرص الاستثمار الصناعى بالمحافظة)
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 31 مشاهدة

ديوان عام محافظة أسوان

aswanup
Aswanup بوابة التنمية الشاملة بمحافظة أسوان »
جارى التحميل

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

3,283