مجلة التعدين والاستثمار

أول مجلة عربية تعنى بشئون الثروة المعدنية

undefined

مجلة التعدين والاستثمار تفتح ملف التعدين العشوائى 
(التعدين العشوائى للذهب والبيئة (1)

 

من اكبر المشكلات في تعدين الذهب ترك هذه الكميات الكبيرة من المخلفات المولوثه للبيئه في العراء.حيث تحتوى هذه المخلفات علي العديد من المواد الكماوية السامة ولكن اخطرها بجانب حامض الكبريتيك ( الناتج من تعرى كميات كبيرة من الصخوراللتى تحتوى على أكاسيد الكبرتيدات وتعرضها للهواء وتفاعلها مع الاكسجين ) مادتين هما الزرنيخ ( cyanide ) والزئبق. ورغم الاثار السلبية المدمره للزرنيخ علي صحة الانسان (اي استخدام غير منضبط سيؤدي لانعدام الاكسجين في الجسم والموت) وصحة البيئة الا ان القدرة التدمرية للزئبق تتفوق عليه في الفتك والاستمرار في التلويث لاماد طويلة من الزمن. فالزئبق كمعدن سائل يستخدمه المعدنون كافراد وجماعات بصورة عشوائية للحصول علي الذهب. 
وللحصول علي جرام ( gram ) من الذهب يطلق المعدنون العشوائيون جرامين من دخان الزئبق في الهواء. ولك ان تتصور كم من الزئبق سوف يستخدم لانتاج ثلاثين او اربعين طن من الذهب سنويا !! وعندما يتسرب الزئبق من مخلفات التعدين لمخزون المياه الجوفية او المناطق القريبة من نهر النيل مثل وادى العلاقى الذى يصب فى بحيرة ناصر . ان الزئبق المتسرب من هذه الانشطة التعدينية يلحق اضرارا جسيمة بصحة الانسان تشمل الفشل الكلوي، وامراض الكبد، امراض القلب والدماغ والرئتان واللقولون ويضعف نظام المناعة كما يؤثر علي نمو الاطفال والاجنة

المصدر: مجلة التعدين والاستثمار
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 29 مشاهدة
نشرت فى 3 مايو 2016 بواسطة arabmining

ساحة النقاش

مجلة التعدين والاستثمار

arabmining
مجلة دورية تصدرها المؤسسة السعودية المصرية لخدمات التعدين تغطى نواحى التعدين بالمنطقة العربية من ناحية النشاط التعدينى من مناجم ومحاجر وملاحات وكذلك خدمات التعدين من خطوط مياه وطاقة ومعدات ووسائل نقل واجهزة علمية ومساحية ومكينات حفر وكماويات استخلاص ومعالجة والقيم المضافة من تجهيز وتصنيع . كما تفرد المجلة عدد من »
جارى التحميل

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

2,142