الدعوة لإنقاذ النحلة الصحراوية المهددة بالانقراض (أخصائيون)

الدعوة لإنقاذ النحلة الصحراوية المهددة بالانقراض (أخصائيون)


 


رافع عدد من الأخصائيين في لقاء يوم الثلاثاء بجامعة بومرداس حول ضرورة الإسراع في إعداد برنامج و دراسات متخصصة تمكن من "إنقاذ و الحفاظ على سلالة النحلة الصحراوية من الانقراض بالجزائر".

وشدد الاخصائيون في محاضراتهم في اليوم الدراسي حول التنمية الفلاحية المنتظم بكلية العلوم لجامعة بومرداس بأن هذا الصنف من النحل المتميز بلونه الأصفر (عكس النحل الأسود المتواجد بباقي مناطق الوطن) "مهدد فعلا بالانقراض" لذلك يجب على السلطات العمومية المختصة التحرك عاجلا لإيجاد الحلول المناسبة لهذا المشكل.

وذكر الدكتور "محمدي أرزقي "الأخصائي في " السلوك البيولوجي للنحل" في محاضرته بعنوان " هل لبرامج التنمية الفلاحية دور في انقراض تربية النحلة الصحراوية بالجزائر" بأن هذه السلالة من النحل "الفريدة عالميا من نوعها " لا تزال تعيش حاليا بمناطق محدودة بمحيطها بضواحي عين الصفراء و بشار و في الحدود الجزائرية المغربية .

و يتميز هذا النوع من النحل يضيف الدكتور أرزقي ب"كثرة إنتاجه للعسل" مقارنة بنوع النحلة السوداء التي تعيش في التل و بأنها "مسالمة "و ليست خطيرة على من يقترب منها وهي تتغذي أساسا من نباتات صحراوية على غرار نبتة " السدرة" و "الحلايب") وأرجع ذات الدكتور بداية انقراض هذا النوع من النحل التي وصلت إلى "مراحل خطيرة" إلى عدة عوامل تتمثل أبرزها في عمليات المحاربة و القضاء على الجراد التي شنت في السنوات الأخيرة بالمبيدات الكيميائية التي "أثرت كثيرا على حياة هذه النحلة".

كما أرجع الأسباب إلى عوامل أخري تتمثل في "سوء استغلال" الدورات الإنتاجية من طرف مربي هذا النوع من النحل من حيث عدم مراعاة فترات الراحة و التكاثر وإلى "الجفاف "الذي قلص من مصادر التغذية إضافة إلى "برامج الدعم" التي قدمت للمربين حيث تم تزويدهم بالنحلة السوداء التي تعيش في مناطق التل مما أدي إلى "اختلاط" و"إهمال" تربية النحلة الصفراء الأصلية بهذه المناطق .


و يهدف هذا اللقاء الذي عرف حضور عدد كبير من الطلبة و الأخصائيين في مجال الزراعة و التغذية حسبما أفادت به الدكتورة "قانا كيبوش سليمة" مسؤولة التنظيم ل (وأج) إلى "فتح فضاء" للنقاش العلمي و تبادل المعلومات بين الطلبة و الأخصائيين حول آخر ما توصلت إليه العلوم و الأبحاث في المجال الزراعي و في استعمال المبيدات الزراعية و محاربة الحشرات الضارة على وجه الخصوص.

وتضمن هذا اليوم الدراسي الذي يدوم يومين تحت إشراف هيئة الزراعة بكلية العلوم لجامعة أمحمد بوقرة ببومرداس إلقاء عدة محاضرات من طرف أخصائيين على غرار محاضرة حول " مخاطرة الحشرات الضارة على إنتاج الطماطم بالجزائر" و "خطر المنتجات الكيميائية الموجهة لحماية النباتات و المبيدات على تربية النحل على المستوى المحلي " و ""الأخطار الغذائية".


بومرداس نشر في وكالة الأنباء الجزائرية يوم 16 - 04 - 2013


www.facebook.com/apicole

www.twitter.com/apicoles

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 444 مشاهدة
نشرت فى 28 إبريل 2013 بواسطة apiculteur

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

40,345