معرض العسل في بلدية حمام لوان بالبليدة في طبعته التاسعة

 

تنظيم معرض للعسل بحمام ملوان بالبليدة

يقام حاليا ببلدية حمام ملوان السياحية ( 30 كلم شرق البليدة ) معرض للعسل الذي أنتجه مربو النحل لولاية البليدة لتقديم مختلف انواع العسل المنتج محليا. القسم المحلي وتشارك في هذا المعرض الذي تنظمه جمعية مربي النحل للولاية بالتنسيق مع الحظيرة الوطنية للشريعة كل سنة بهذه المنطقة السياحية 10 تعاونيات من مربي النحل. و قد عرضت هذه الأخيرة مختلف أنواع العسل و منها عسل الحوامض الكاليتوس السدر اللبانة و مختلف الأزهار . و أوضح رئيس جمعية مربي النحل لولاية البليدة محمد حمزاوي أن الهدف من هذه التظاهرة التي تدوم الى غاية الرابع سبتمبر المقبل هو تحسيس المواطنين - خاصة منهم السياح الذين يزورون المنطقة بكثرة خلال هذه الأيام - بأهمية تربية النحل و ضرورة المحافظة عليها و كذا تنميتها و تطويرها بالإضافة الى فوائد العسل. و في هذا الخصوص أوضح بأنه سيتم تنظيم مسابقة لفائدة الأطفال حول العسل فوائده طريقة إنتاجه و حماية البيئة و سيكرم الفائزين فيها بجوائز تشجيعية. و أضاف حمزاوي من جهة أخرى أن ولاية البليدة تتوفر حاليا على 37 ألف خلية نحل تعطي في المجموع 222.000 كلغ من العسل الحر سنويا. ق.م

اخبار اليوم :2012/09/01

فعاليات معرض العسل مستمرة ببلدية حمام ملوان


تتواصل ببلدية حمام ملوان شرق ولاية البليدة فعاليات معرض العسل الذي يعرف مشاركة جمعية مربي النحل "متيجة"، وقد لقي هذا المعرض إقبالا كبيرا من قبل سكان المنطقة وزوارها بإعتبارها منطقة سياحية. وتتوافد أعداد هائلة على المكان من السياح والعائلات الجزائرية عامة والبليدية، خاصة منها المغرمة بجمال الطبيعة والباحثة عن الهدوء بها، وقد أكد أحد اعضاء جمعية مربي النحل "متيجة" أن نوعية العسل المحلي المعروضة "ممتازة عالميا" بدليل شهادة مخابر وطنية وأخرى دولية، مثل المخبر الفرنسي "نيتاك" الذي أثبت جودة العسل المنتج في الجزائر وعلى المستوى العالمي، والذي وصل سعره في دول أجنبية الى 100 دولار للكيلوغرام الواحد، مشيرا إلى أن هذا الإمتياز جاء بفضل المجهودات الجبارة التي يبذلها مربي النحل الذين ينقلون الصناديق من منطقة إلى أخرى بهدف الحصول على نوعية جيدة وممتازة.
وتطرق المتحدث إلى بعض المشاكل التي مايزال يعانيها مربو النحل بالولاية والتي تؤثر على المنتوج، أبرزها مشكل نشوب الحرائق مؤخرا في عديد المناطق الجبلية بالولاية، وأفاد أن جمعية مربي النحل لولاية البليدة وسعت في نشاطها بحيث انضم إليها مربو النحل من ولايات مجاورة كولاية تيبازة وبومرداس.

الحياة العربية : 01 - 09 - 2012



www.facebook.com/apicoles

المصدر: www.apiculture.yoo7.com
  • Currently 2/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
2 تصويتات / 368 مشاهدة
نشرت فى 4 سبتمبر 2012 بواسطة apiculteur

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

39,784