سعيدة: برنامج لتكوين الشباب في تربية النحل

 

سعيدة: برنامج لتكوين الشباب في تربية النحل



شرعت التعاونية الفلاحية المختصة في تربية النحل بولاية سعيدة مؤخرا في برنامج تكويني لفائدة شباب الولاية لمساعدتهم على تعلم هذه المهنة و إنشاء مزارع صغيرة لممارسة هذا النشاط .

و ذكر نائب رئيس التعاونية السيد عوار قديرو انه تم اختيار 6 شباب من كل بلدية من بلديات ال16 لمتابعة هذا البرنامج التكويني الذي يدوم أسبوعا و الذي يتوج بمنح شهادة تسمح للمستفيد من الحصول على قرض من الوكالة الوطنية للقرض المصغر يصل إلى غاية 1 مليون دينار.

كما تساعد هذه التعاونية هؤلاء الشباب في مختلف مراحل إنشاء مزارع ممارسة هذا النشاط انطلاقا من إجراءات الحصول على التمويل إلى غاية الشروع في الإنتاج و يشترط عليهم فقط الانخراط في التعاونية التي تضم مربي النحل بالولاية و المساهمة في نشاطاتها استنادا إلى ذات المتحدث.

و حسب السيد عوار فإن نشاط تربية النحل يحظى بإقبال من قبل الشباب بولاية سعيدة حيث ارتفع عدد مربي النحل من 50 مربيا سنة 2009 إلا حوالي 280 مربيا خلال السنة الجارية مشيرا إلى أن ذلك ساهم في ارتفاع إنتاج العسل و تنوعه من "عسل الكاليتوس" إلى "العسل الجبلي" و"عسل الزهور البرية" و "عسل السدرة" و"العسل المختلط".

و من جهة أخرى أشار ذات المتحدث إلى أن مربي النحل يشكون من ارتفاع أسعار كراء الأراضي لإقامة خلايا النحل و قلة الصناديق محليا إضافة إلى عدم احترام بعض الفلاحين لمواقيت استعمال مبيدات الحشرات و القيام بذلك في فترات تفتح الزهور مما يضر بالنحل.

وأج
24-07-2012
http://www.facebook.com/apicoles
  • Currently 2/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
2 تصويتات / 416 مشاهدة
نشرت فى 5 أغسطس 2012 بواسطة apiculteur

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

39,566