استثمر سطح منزلك فى زراعة الفراولة (اورجانك)

 المتر المربع ينتج 50 كيلو فراولة  فى الطرحة الواحدة

 

تعتبر الفراولة من أهم المحاصيل البستانية، التى اتجهت مصر إلى تنمية إنتاجها منها بمعدلات كبيرة فى السنوات الأخيرة، حيث انتشرت زراعتها فى مناطق عديدة بالمحافظات، فهى تعتبر من المحاصيل ذات العائد الكبير فى الإنتاج والتصدير الفراولة، ولهذا تحتل الفراولة مرتبة متقدمة فى صادرات مصر إلى الأسواق الأوربية والعربية، والتى تبدأ فى شهر نوفمبر وحتى أبريل للدول الأوروبية، وتستمر حتى مايو للدول العربية.

برميل APB لزراعه الفراولة يعطى انتاجا مستمرا لمدة اربع سنوات متتالية بفضل الله

وتزرع الفراولة في الربيع في المناطق المعتدلة والرطبة، كما يمكن أن تزرع في أواخر الصيف، أما إذا زرعت في الشتاء، فإن المحصول سيكون ضعيفا، كما يمكن أن تستمر نباتات الفراولة بالعطاء لمدة أربعة سنوات، وبما أن النباتات المعرّشة (التي تنتمي إليها الفراولة) تتميز بأنها تستنبت نباتات جديدة مجاورة لها لتعطي محاصيل زيادة، أما فى إذا كانت الزراعة فى فصل الشتاء، يتم تغطيتها بالبلاستيك.

 

ومن منطلق حرصنا على زيادة دخل الشباب باستغلال الامكانيات البسيطة التى لدية ليكسب اكبر عائد اخترنا طريقة سهلة وجديدة لزراعة الفراولة  فوق أسطح المنزل، لتوفير عائد مادي ولضمان الحصول على ثمرة الفراولة بدون مبيدات أو مواد مسرطنة، وصحية للاستهلاك المنزلي.

طريقة زراعة الفراولة فوق الأسطح

 

- نقوم بتنظيف السطح جيدا لاستقبال النباتات فيه وإعطاؤه المظهر الجمالي المنظم.

 

- تأكد أن سطح منزلك معرض للشمس على الأقل من 4-5 ساعات وبعد ذلك نقوم باختيار أحدى نظم الزراعة المناسبة سواء بسيطة أو مكثفة والأفضل أن نبدأ بالنظم البسيطة حتى تمتلك الخبرة الكافية.

 

- بعد ذلك نقوم بتقسيم السطح إلي مربعات وتحديد أماكن الضوء والظل، ليناسب كل نوع من أنواع والنبات، ويتم زراعة النباتات في براميل APB المخصصة للزراعه فوق الاسطح والاماكن والمساحات الصغيرة ، وبعد ذلك تقوم بتوزيعها وتحضيرها للزراعة.

 

- نحن نقوم بتوفير الشتلات لك ، حيث لا تنجح زراعتها فوق الأسطح عن طريق البذور، لذلك تُزرع على شكل شتلات، ويجب التأكد من سلامة الشتلات وأنها غير مصابة بأي مرض.

 

- اختيار المكان المناسب الذي يصل إليه الشمس كلّيا واختيار التوقيت المناسب في الفصل معتدل (الربيع في معظم البلدان)، والتى يتجنب زراعتها في الطقس شديد البرودة، إلا فى حالة استخدام الصوب.

 

- نزرع الشتلة داخل الأصيص، بحيث تغمر التربة جذورها، مع الحرص على أن تظل التربة رطبة دائما، ويتم وضع قش أو مواد عضوية مثل ورق الأشجار أو نشارة الخشب تحت النبات، لتحسين مستوى نموها وحفظ الرطوبة داخل التربة.

 

- نروي الشتلات مرّة في الأسبوع، ونغطى المنطقة الواقعة تحت الشتلات بمواد عضوية كورق الأشجار، للحفاظ على رطوبة التربة، ومع مرور الوقت تستنبت الفراولة شتلات أخرى، وهنا لنا الخيار فى قطعها أو تركها.

 

وأكدت تجاربنا السابقة على ارض الواقع ، أن برميل APB الواحد ينتج فى المتوسط 50 كيلو فراولة فى مساحة متر واحد، فى متوسط سعر الكيلو 6 جنيهات، فأن المتر يبلغ عائده بفضل الله  حوالى 300 جنيه فى الطرحة الواحدة؛

هناك بعض الأصناف من الفراولة التي لا تنتج ثمار في السنة الأولى من زراعتها، لذلك لا نيأس منها.

الأدوات المستخدمة

 

*وحدة APB لانتاج الفراولة 

 

* تربة بيتموس

 

* طمى

 

* رمل

 

* نشارة خشب

 

*محلول

 

*كمبوست

 

*بيرلايت

 

* شتلات فراولة من شركتنا او  من مركز بحوث البساتين أو كلية الزراعة بالجامعات المصرية أو الأسواق أو المشاتل

مميزات زراعة الأسطح :

 

1- التخلص من المهملات الموجودة على الأسطح، والتي تجلب لنا الأمراض، وتؤدي أيضا إلى تشوية المنظر الجمالي للمنزل، كما تتسبب فى حدوث الحرائق التي تلوث البيئة.

 

2- المحافظة على نسبة الأكسجين في الهواء، حيث تقوم النباتات بعملية البناء الضوئي واستهلاك ثاني أكسيد الكربون، وتنتج الأكسجين من تلك العملية.

 

3- إعطاء لمسة جمالية على أسطح المنازل، حيث يمكن تحويل سطح المنزل إلى حديقة مثمرة بأنواع كثيرة من المزروعات، كما يمكن أيضا زراعة أنواع كثيرة من نباتات الزينة.

 

4- التخفيف من أثر أشعة الشمس التي تسقط على أسطح المنازل، مما يؤدي إلى ارتفاع في درجة حرارة الأدوار السفلية.

 

5- الاعتماد على النفس وأساسيات الزراعة وحب النبات الأخضر.

 

6- شغل أوقات فراغنا في نشاط مفيد ومنتج وتحد من الآثار السلبية للبطالة والبحث عن عمل.

 

8- أيضاً تعليم الأطفال الزراعة بالمدرسة تعمل على إحياء النشاطات المدرسية وتحويل المدرسة إلى منظر جمالي رائع .


الخضروات والفاكهة التي يمكن زراعتها فوق الأسطح ؟

 

1- المحاصيل الثمرية مثل الطماطم والفراولة والكانتلوب والخيار والفلفل والفاصوليا.

 

2- المحاصيل الورقية مثل السبانخ والملوخية والفجل والجرجير.

 

3- زراعة أشجار الليمون والعنب والرمان والخوخ.

اعداد 
اكوابونيك آل خوجه 
م/ وجيه خوجه

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 1366 مشاهدة
نشرت فى 6 إبريل 2016 بواسطة apb

عدد زيارات الموقع

44,349