undefined
تعد أسماك الحنشان من الأنواع التى تهاجر من المياه العذبة إلى المياه المالحة للتكاثر كما أنها مفترسة. وتعيش صغار ثعابين السمك في الماء العذب حيث تبقى لمدة 6-12 سنة للذكور و9-18 سنة للإناث.وعندما يصل ثعبان السمك إلى طور النضج الجنسى يهاجر إلى البحر حتى يصل إلى أرض التزاوج فى بحر سراجاسو فى منتصف المحيط الأطلسى.

وتصوم الثعابين المهاجرة عن الطعام. وفى بحر سارجاسو تتكاثر الثعابين في أواخر فصل الشتاء وخلال الربيع. ولا تغادر الثعابين اليافعة بحر سارجاسو ولكن نسلهم الذى يكون يرقات على هيئة وريقات تسمى "ليبتوسفالى" تصل إلى الرصيف القارى بواسطة تيار المد، وتستغرق تلك الرحلة 200-300 يوم .

وتتحور يرقات ثعبان السمك لتصل إلى طور يسمى بالثعبان الشفاف أو الزجاجى وذلك قبل دخولها للمناطق الساحلية ومصبات الأنهار. وحينما تصل الثعابين إلى مناطق المياة العذبة فى أوربا تعرف بالثعبان الأصفر أو "الثعبان المصبوغ". وفى الصيف الأخير لها فى المياة العذبة تصبح الثعابين ناضجة جنسياً وتكون فضية اللون (ثعبان السمك الفضي). وخلال تلك المرحلة تكبر عيونهم وتصبح رؤوسهم أكبر ويزداد محتوى الدهن فى الجسم. ويتواجد ثعبان السمك فى الأنهار التى تصب فى شمال المحيط الأطلنطى، وبحر البلطيق والبحر الأبيض المتوسط. ويتواجد كذلك على طول ساحل أوروبا من البحر الأسود وحتى البحر الأبيض. 
المقدمة
جاءت فكرة استزراع أسماك الحنشان بالمنازل أثناء التفكير فى التخلص من بقايا الطعام والصناعات الغذائية المنزلية وماتحتوية من مواد مثل البطاطا والأرز وجوز الهند والحلويات والخبز وما يحتويه من خمائر تزيد من الوزن وتعتبر مادة مالئة حيث أن أسماك الحنشان تتغذى على هذه البقايا عندما تقدم اليها على هيئة عجينة أو كيكة لما لها من قيمة غذائية عالية لما تحتوية من مواد بروتينية ودهون ونشويات وسكريات وعناصر معدنية وألياف.

undefined

أثبتت زراعة أسماك الحنشان فى المزارع الأرضية الترابية عدم جدواها أقتصاديا للأسباب الأتية

1- تقوم أسماك الثعبان بالهروب من المزارع وتزحف على الصخور والطين حتى تصل الى مصبات النهر فى البحر المتوسط لتواصل رحلتها حيث أنها تهاجر إلى المياه المالحة وتضع البيض هناك وبعد فقس البيض تهاجر الصغار إلى المياه العذبة حتى تنضج جنسياً وتتكرر الدورة

2- ما تبقى منها تقوم بدفس نفسها فى الطين والوحل فلا يتم صيدها وتجميعها كاملا من المزرعة

3- تهرب الى مواسير الرى والصرف وتعيش فيها

4- تهرب الى خراطيم المياه فى ماكينات الرى وتجد طريقها فى المراوى والمصارف الى النهر ومنه الى البحر

للتغلب على هذه المشكلة يتم تغليف أرضية وجسور المزارع والأحواض بالبلاستيك والبولى ايثيلين.

أنواع الحنشان

هناك 19 نوع لثعبان السمك الحنشان منتشرة فى العالم أهمها:

 

1- اليابانى أنجيولا جابونيكا ( Anguilla Japonica )

2- الأوربى أنجيولا أنجيولا ( Anguilla Anguilla )

3- الأمريكى أنجيولا روستراتا ( Anguilla Rostrata )

4-الأسترالي أنجيولااوتستراليس ( Anguilla Autstralis )

ويعتبر كل من النوع الأول والثانى من أهم الأنواع المستزرعة, النوع الأول اليابانى (أنجيولا جابونيكا) ينتشر فى اليابان وتايوان وجمهورية الصين وكوريا والفلبين وهذا الصنف يمكن تغذيته على علائق جافة, وكمية العلائق الجافة اللازمة لإنتاج كيلو جرام واحد من لحوم ثعبان السمك من هذا النوع فى حدود 6 كيلو جرام.
مميزات إستزراع ثعبان السمك :

1-تعتبر من الأسماك ذات الأهمية الاقتصادية الكبيرة للاستهلاك المحلى والتصدير حيث تعتبر من الأطباق الفاخرة فى مصر ومن الأطباق التقليدية فى أوروبا واليابان .

2تستخدم زراعة الحنشان بنجاح مع تحقيق أعلى كفاءة إقتصادية فى الإستزراع الأحادى النوع أو الاستزراع المختلط رئيسى أو ثانوى .

undefined

أهم المشكلات التى تواجه إستزراع الحنشان

1- تحتاج تغذية الحنشان : إلى علائق ذات محتوى بروتينى عالى يصل إلى أكثر من 50 % بروتين مع معدل تحول غذائى كبير يصل إلى 10 : 1 فى بعض الأنواع

 

2- إمتداد مدة التربية: والإستزراع فى النظام الأحادى النوع مدة طويلة للوصول إلى متوسط وزن 500-700 جم للسمكة الواحدة.

3- تمثل الأمراض: مشكلة كبيرة فى إستزراع حنشان إنجيولا بصورة أكبر نسبياً من حنشان الإنجيولا جابونيكا ومن أهم الأمراض مرض اللون الأحمر ومرض الكيلو فلور وهذه الأمراض تقلل من معدلات النمو وتزيد من نسبة النفوق ولذلك يجب التخلص من كل الأسماك المصابة فى بداية التخزين أو أثناء التربية لعدم وجود علاج حتى الآن لهذه الأمراض مع صعوبة المعالجة أثناء التربية والإنتاج .

 

كيفية التغلب على المشاكل التى تحدث بالمزرعة 

بواسطة وحداتنا للاكوابونيك والمخصصة للاستزراع السمكى المغلق سواء داخل البنايات او على الاسطح او داخل الصوب والهناجر المكيفة 

 

 

مميزات هذه الطريقة

انتاج أسماك نظيفة خالية من التلوث خاصة التلوث بالمبيدات حيث أن أسماك الحنشان من الأسماك الدهنية التى تحتوى على نسبة عالية من الدهون وغالبية مياه الأستزراع السمكى يكون أحد أهم مصادره هو الصرف الزراعى المحمل بالمبيدات ومن المعروف أن المبيدات من المركبات الكيميائية المحبة للدهون لذلك تتجمع هذه المبيدات فى لحوم الحنشان ويحدث لها تجمع حيوى داخل أنسجة الحنشان ثم يحدث لها بعد ذلك زيادة تركيز حيوى أيضا.

undefined

 

تنبيه هام:

1- يجب التخلص من الكلور الموجود بمياه المنازل بتخزين المياة لمدة 24ساعة حتى يتم التخلص من الكلور نهائيا

 

فى المياه قبل دخولها على الأسماك

2- وضخ مضخة هواء بالخازان لزيادة نسبة الأكسجين والتخلص من الغازات الضارة

مصادر الزريعة
بحيرة البرلس بكفر الشيخ تتواجد صغار الحنشان بكميات كبيرة ويمكن الحصول عليها ونقلها للمزارع بسهولة ويسر .

التحضين
1-يعتمد إستزراع ثعبان السمك على صيد الثعبان الزجاجى من المصادر الطبيعية والتى تستخدم للتربية.

2-وقد تضاءلت زراعة ثعبان السمك بالطرق التقليدية فى الظروف الطبيعية للحد الذى لم تعد تمثل فية أى أهمية تجارية

3- وقد أصبح إسلوب الإستزراع المكثف بإستخدام تقنية معالجة وإعادة استخدام المياة، للمحافظة على درجة الحرارة مستقرة عند مستوى 24 درجة مئوية هى الطريقة العامة للإنتاج.

 

طرق التربية

هناك نظامين لأستزراع أسماك الحنشان

أولانظام الأستزراع العادى

1- يتم وضع الثعابين الزجاجية(الوزن حوالى 0.33 جرام للواحدة) فى خزانات صغيرة (3-4 أمتار مربعة) وتكون كثافة التخزين خلال هذه المرحلة 10-15 كيلوجرام للمتر المربع

 

2- يتم فحص الثعابين لبيان الأمراض وتشخيصها وعلاجها أن وجدت أى إصابة مرضية.

3- ويتم خلال هذه المرحلة فطام الثعابين وتعويدها على العلائق المصنعة حيث يتم تقديم غذاء بادئ جاف

4- عندما تصل الثعابين إلى حجم 5 جرام تقريباً يتم نقلها إلى وحدة إنتاج الصغار فى خزانات أكبر (6-8 متر مربع) وبكثافات تخزين (50- 75 كيلوجرام فى المتر المربع).

5- وفي هذه المرحلة تكون الثعابين قادرة على هضم حبوب العليقة الجافة (1 مليمتر)

6- وقد تكون تلك الأحواض ثابتة المياه أو ذات مياه جارية.

7- أفضل مدى لدرجة الحرارة في الأحواض 18-25 درجة مئوية

 

ثانيا :نظام الأستزراع المكثف

ويتم وضع الثعابين فى الخزانات في حجم 50 جرام وتصل كثافات التربية فى تلك الأحواض 100-150 كيلوجرام فى المتر المربع

 

التغذية
1- تستخدم كل أنظمة الإستزراع المكثف تقريبا، علائق مركبة تعد فى صورة معجون رطب لتغذية الثعبان الزجاجي

2- تتم التغذية بإستخدام بقايا الغذاء الجافة مثل الخبز والكيك و يتم تقديمها عدة مرات فى اليوم وذلك لتغذية المراحل التالية.

 

نظم الحصاد 

يجب أن توقف التغذية قبل يوم أو يومين من عمليات جمع المحصول وذلك لتطهير أمعائها وإزالة أى طعم غير مقبول ثم افراغ 80% من مياة الحوض ثم جمع المحصول بواسطة الادوات الخاصة بالجمع مع ضرورة ارتداء القفازات

اعداد
م// وجية خوجة 
اكوابونيك آل خوجة APB 

 

  • Currently 4/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
1 تصويتات / 272 مشاهدة
نشرت فى 4 إبريل 2016 بواسطة apb

عدد زيارات الموقع

28,823