undefined

استخدام الخميرة كمنشط للنمو الخضري والثمري

طبيعة عمل خميرة البيرة: عند ترك الخميرة في الماء فإنها تتحلل الي عدد كبير من الفيتامينات والأحماض الامينية، بالاضافة إلي هرمون السيتوكينين وهو الأهم والذي يعول عليه تنشيط الجذور، وزيادة معدل النمو الخضري في الأعمار الأولي من عمر النبات كما أن للخميرة دورا هاما في زيادة معدل نضج الثمار.

بعض تطبيقات الخميرة

 

1ـ تستخدم الخميرة علي محصول الطماطم في عمر 15 يوماً من عملية الشتل

 وذلك لما لها من تأثير قوي علي سرعة نمو الجذور وتحضر بالطريقة التالية يتم تخمير 1 قالب خميرة بيرة (القالب 400جرام) لمدة 4 6 ساعات في 10 لترات ماء ثم يخفف المحلول الي 150ـ 200 لتر ماء ثم يرش علي النباتات في الصباح الباكر.

 

يمكن إضافة عدة إضافات أخري علي الخميرة لكي تكون الرشة أكثر فاعلية وهي: 250 سم أحماض أمينية، 2 قرص جيبريللين، 20جم عناصر صغري 20- 20 بالإضافة إلي المادة الناشرة20

undefined

 

2- تستخدم الخميرة علي محصول الطماطم في مرحلة نمو الثمرة وزيادتها في الحجم

وذلك عندما يكون حجم ثمرة الطماطم كحبة الزيتون أو أكبر قليلا بغرض تكبير حجم الثمار وتستخدم بالطريقة التالية.

 

يتم تخمير 5 قوالب خميرة بيرة في برميل التسميد لمدة 6 ساعات ثم يتم إضافة 5 لترات هيوميك أسيد + 5كجم بوتاسيوم ويفضل ماهو في صورة نترات البوتاسيوم) ثم يتم حقن الكمية السابقة مع مياه الري، وهي تكفي لمساحة 2.5 فدان ولكن يجب أن يكون ري النباتات قبل هذا الحقن رية جيدة حتي لايؤدي ذلك إلي حدوث انفجار في خلايا الثمار، ويراعي بعد هذا الحقن أن يتم رش النباتات بالكالسيوم المخلبي، ثم حقن جرعة من الكالسيوم منفردة الي الحقل.

undefined

3-تضاف الخميرة الي بساتين الخوخ وهي مثمرة

 (حجم الثمرة مقارب لحجم الليمونة أو يزيد قليلا) حيث تكون الثمار في هذا العمر في مرحلة كبر حجم الخلايا، ويتم إضافتها كالتالي.

 

يتم تخمير 7 قوالب خميرة بيرة في برميل التسميد عل يكمية مياه حوالي 20 لتراً ويتم تخمير لمدة 6 ساعات يضاف معه 6كجم 20- 20- 20 + 5 لترات هيوميك اسيد ثم يتم حقنها الي الحقل بصورة بطيئة والكمية السابقة تكفي لمساحة 5.2 فدان. ويجب بعد هذا الحقن أن يتم الرش بالكالسيوم منفردا علي جميع أجزاء الشجرة خصوصا الثمار ثم حقن الجرعة المقررة من الكالسيوم بعد عدة أيام من الحقن بالخميرة.

4- لزيادة معدل نضج الثمار في محصول الطماطم.

تتم المعاملة بالخميرة في طور بداية تلوين الثمار وتتم كما يلي.

يتم تفتيت 2 قالب خميرة بيرة في 5 لترات ماء ثم يضاف إليها 5كجم عسل أسود ويتم وضعها في جركن مغلق بإحكام سعته 20 لتراً وتترك الخلطة السابقة لمدة 10ـ 12 ساعات لتتخمر ويراعي تفقد الجركن كل فترة حتي لاينفجر من قوة ضغط الهواء الداخلي الناتج من التخمر. وبعد ذلك يتم تخفيف الكمية السابقة علي 300 لتر ماء ثم يتم رشها علي كامل النبات.

اعداد 
اكوابونيك آل خوجه 
م/ وجيه خوجه

 

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 338 مشاهدة
نشرت فى 27 مارس 2016 بواسطة apb

عدد زيارات الموقع

31,185