undefined

تجتاح العالم الآن موجات تنادي بالرجوع للطبيعة مثل التوقف عن استعمال الأسمدة الكيميائية, والتوقف عن استعمال البذور المعالجة وراثياً وغيرها.
ومن هذه الصيحات من ينادي بالتوقف عن حرث الأرض واستعمال الدود بكميات كبيرة بالأرض بديلاً عن المحراث الآلي وحتى بديلاً عن المحراث القديم والذي تجره الحيوانات.
.
في كتابهما الرائع (الدليل الكامل للدود في حقلك) يتحدث لورين وجانيت مؤلفي الكتاب, عن مزرعة تخلت عن الحرث بالكلية واستبدلته بالدود, نعم الدود فقط يقولا :
.
في مزرعة صغيرة جداً في سان دييجو كاليفورنيا يقوم الدود بكل العمل, ففي مساحة ثلاثة الآف قدم خصصت للخضروات, تخلوا تماماً عن استعمال المحاريث الألية أو التي تجرها الحيوانات لأنها تكبس وتدمج التربة(أي مزرعة بلا محراث), واستبدلوها بكميات من الدود تقوم بحرث وتقليب الأرض, وتقوم بتسميد المحاصيل, وتأكل فضلات المزروعات المتبقية بالحقل.
.
يقول لورين وجانيت: الحقيقة أن الدود هو أكثر المخلوقات عملاً بلا توقف, فهم يعملون 24ساعة باليوم سبعة أيام بالأسبوع. وملخص عملهم هو:
.
*-خلط التربة وتقليبها.
*-تهوية التربة.
*-تحسين بنية التربة.
*-ضبط تسرب المياة.
*-تحسين وضبط حموضة التربة.
*-توزيع المعادن بالتعادل بالتربة.
*-إضافة العناصر الغذائية للتربة.
*-تحليل بقايا النباتات والحيوانات.
*-زيادة بل مضاعفة عدد الميكروبات النافعة عدة مرات.
.
كل تلك المهام ليست بسيطة وصغيرة على الإطلاق بل هي مهام يصعب على الإنسان تنفيذها بسهولة ولكنها سهلة جداً على الدود ويمارسها كعمل روتيني يومي.

اعداد 
اكوابونيك آل خوجه
م/ وجيه خوجه

  • Currently 1/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
1 تصويتات / 84 مشاهدة
نشرت فى 10 مارس 2016 بواسطة apb

عدد زيارات الموقع

29,665