كانت الفراشية في الماضي هي اللباس التقليدي السائد للمرأة الليبية،وهي عبارة عن قطعة من الحرير ( في الغالب ) وترتديها المرأة بلفها على كامل جسمها .

وغالباً ما تكون الفراشية بيضاء اللون وهي التي تُلبس في الطلعات العادية واليومية، أما الفراشية الصفراء أو السكرية فترتديها العرائس والصدَّارات فوق البدلة الكبيرة والصغيرة .

التبمبيك : وهو تغطية المرأة لكامل وجهها بالفراشية ولا تظهر منها إلا عين واحدة للنظر من خلال فتحة صغيرة جداً ، ويقال للمرأة التي تلبس الفراشية بهذه الصورة ( امبمكة ) .

وفي نفوسة عامة وفساطو بشكل خاص تعتبر الفراشية حديثة العهد هناك حيث أنها لم تنتشر إلا في ستينيات وسبعينيات القرن الماضي ، عندما كان اللباس السائد آنذاك هو الجرد ( تلابا د المقنا ) .

يا تبوشيلين ... يا تبوشيلين

يا تبوشيلين .......... اماي ساها يا تبوشيلين

يا تبوشيلين ............ ماني العادات تقديمين

ماني زطاء ............. د ماني المقنى د تلابا

ماني تكلاء ............. دماني القنديل ايضوا

والآن نلاحظ أن جيل الجدات لازلن يحافظن على لبس تلابا ، بينما جيل الأمهات تركن الفراشية إلى الجلباب.

أما في طرابلس فقد انقرضت الفراشية بشكل كبير ولم تعد تلبسها إلا الجدات الكبيرات ( يعطيهم الصحة وطول العمر ، مازالت البركة ).

 

  • Currently 165/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
55 تصويتات / 1097 مشاهدة
نشرت فى 21 ديسمبر 2009 بواسطة amtala

ساحة النقاش

learnmore
<p>اول مرة اعلم هالمعلومة وملبس باسم الفراشية</p> <p>هذا هو التواصل الثقافي والفكري وتبادل المعلومات وهذا هو مادعوا اليه في موقعى لترجمة وليس على المستوي العربي فقط بل على مستوي العالم</p> <p>اهلا بك عزيزى لاشتراك معانا والتواصل</p>
WELCOME فى 8 فبراير 2010 شارك بالرد 0 ردود

عدد زيارات الموقع

13,931