ظاهرة الشحن الذاتي للبطارية يمكن ان تكون ملحوظة في بطاريات السيارات حيث انه يمكنك ان تلاحظها عند بداية تشغيل السيارة فتكون البطارية شبه ميتة وعند تركك ساعة لها يمكن ان تعيد تشغيلها فتعمل
ولكي تفهم ما يحدث ولماذا يحدث من المهم ان تفهم كيفية عمل البطارية ولنتخذ مثالا على البطاريات وهي ما يسمى بالعمود الجاف او البطاريات العادية التي توضع في الالعاب
اذا احضرت عمودا من الكربون وعمودا اخر من الزنك ووصلت بينهما بسلك وغمرت كلا من العمودين في حمض الكبريتيك تكون قد صنعت بطارية
حيث ان الالكترونات سوف تتدفق من عمود الزنك الى عمود الكاربون عبر السلك وتبدا فقاقيع الهيدروجين في التكون على عمود الكربون وبعد فترة قصيرة ستغطيه وتقوم بعزله عن بيئة التفاعل وهي حمض الكبريتيك وتظهر البطارية وكانها قد فرغت كل طاقتها واذا تركت البطارية لفترة سيتبدد غار الهيدروجين وتعود البطارية الى العمل
وبالتالي فان جميع البطاريات من البطاريات المستخدمة في بطاريات الاضاءة الى بطاريات السيارات يحدث فيها نفس المبدا حيث انه مهما كانت البطارية فان العناصر الكيميائية الموجودة داخلها ينتج عن تفاعلها مواد تترسب على احد القطبين او كلاهما
وعند تركك للبطارية فترة فانك تعطي الفرصة لنواتج التفاعل لكي تتبدد وبالتالي كلما زاد استخدام البطارية كلما زادت نواتج التفاعل وتحتاج الى فترة اطول للتعافي
بعض البطاريات تتكون من خليتين او اربعة خلايا متصلة مع بعضها على التوالي لكي تزيد من الجهد الناتج وفي هذه الحالة لو تاثرت احدى هذه الخلايا فان البطارية باكملها لن تعمل
نشرت فى 12 أغسطس 2012
بواسطة amroyaseer
معلومة كل يوم
ابحث
تسجيل الدخول
عدد زيارات الموقع
80,927