لم تحبط أسعار الذهب العالميه أحلام المواطن المصرى فكعادته دائما وجد متنفس له وأتجهت قرونه الاستشعاريه نحو ما يناسبه فمؤخرا أطل نوع جديد من الذهب فى السوق المصرى وهو الذهب عيار 12 وعيار 14 والذى يصل سعر الجرام فيه لنحو 20 جنيها .


البعض أكد انه ذهب صينى ، صنع خصيصا للشعب المصرى والذى لايزال يتمسك بعاداته وتقاليده فى الشبكه وأقتناء السيدات للذهب، والبعض الأخر أكد انه ذهب مصرى قامت الورش المصريه بتصنيعه .


الذهب عيار 12ينتشر فى المناطق الشعبيه وبالإخص فى منطقتى أمبابه والوراق وقد شهد أقبالا كبيرا الأشهر الماضيه وخاصه بعد أرتفاع أسعار الذهب .


عن الذهب عيار 12 أكد رفيق العباسى رئيس الشعبه العامه للذهب بأتحاد الغرف التجاريه فى تصريح خاص لجريده ( البشاير) أن الذهب عيار 12 وعيار 14 هو طريقه جديده و مبتكرة للغش التجارى والأرجح أن هذا الذهب ليس صينيا بل هو ذهب مصرى قامت الورش بتصنيعه حتى إذا كان صينى فهو ذهب مهرب دخل إلى مصر بطريقه غير قانونيه .


ودعا العباسى كل مواطن مصرى يصادف محل يبيع هذة النوعيه من الذهب أن يبلغ مصلحة الدمغه والموازين لتوقيع العقوبه على من يبيعه .

وأوضح العباسى أن سعر الذهب يحسب بطريقه خاصه فكل جرام من الذهب يوجد فيه 125 من الألف ليست ذهب فالذهب عيار 14 به 14 جزء ذهب مقابل 10 أجزاء من النحاس والذهب عيار 12 به 12 جزء ذهب مقابل 12 جزء نحاس

وعن مدى صلابة وجودة الذهب عيار 14 أكد العباسى أن نسبه الذهب الموجوده فى الذهب عيار 14 أو 12 ليست سيئه ولن يتأثر بالمياة أو عوامل الجو الأخرى ويتمتع بالصلابه ولن يتغير لونه لان النسبه ليست بالقليله مشيرا إلا أن الذهب ماهو إلا وسيله أدخار للقيمه .

وأشار العباسى إلى ان سعر جرام الذهب عيار 21 يصل سعره اليوم إلى 150 وعيار 18إلى 110 جنيها


يذكر أن الذهب من أكثر المعادن ليونة وطواعية ويمكن سحب الأونصة الواحدة على شكل سلك طوله 5 أميال أو طرقها على شكل صفيحة رقيقة للغاية حتى تغطي مساحة قدرها 100 قدم مربع.

ويعد الذهب الأصفر هوالنوع السائد في جميع انحاء العالم وهو اللون المعروف عن الذهب فالكل يعرف ان الصفار هو لون الذهب.

والذهب الخالص أو مايسمى السبائك الذهبية، تكون خالية من الشوائب وتكون من العيار24 قيراط ، ولكن لا يمكن أن نستخدم السبائك بنفس عيارها الــ 24 قيراط في صنع الحلي الذهبية لانها ستكون طرية ولينه، فيضاف اليه نحاس أو فضة ويقل عيارة وتركيزة ويصبح عيار 22 أو 21 قيراط بعد اضافة النحاس أو الفضة وبمقاييس وأوزان معروفة فهي معادلة يعرفها الذين يقومون على صناعة هذة الحلي، أو يضاف اليه مزيداً من النحاس أو الفضة ويقل تركيزه ويصبح عيارة 18 قيراط .. واذا أضفنا المزيد من النحاس أو الفضة يقل أيضاً تركيزة ويصبح عيار 14 أو عيار 9 .


وفي منطقتنا العربية الذهب المتداول بيننا هو من عيار 21 أو 18، لكن في بعض البلدان كالهند وتركيا عيار الذهب المعروف عندهم من نوع 22 قيراط .... اما عيار 14 و 9 فمعروفة في البلدان الغربية كبريطانيا وأمريكا وهو العيار الرسمي عندهم للذهب

المصدر: جريدة البشاير
  • Currently 75/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
26 تصويتات / 2281 مشاهدة
نشرت فى 17 ديسمبر 2010 بواسطة amiraramah

ساحة النقاش

amira-ramah

amiraramah
»

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

23,103